9932- عن أبا السائب، مولى هشام بن زهرة، يقول: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج، هي خداج، هي خداج، غير تمام "، فقلت: يا أبا هريرة، إني أحيانا أكون وراء الإمام، قال: فغمز ذراعي، وقال: اقرأ بها يا فارسي في نفسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله عز وجل: قسمت الصلاة بيني، وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل "، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرءوا: يقول العبد: {الحمد لله رب العالمين} [الفاتحة: ٢] ، يقول الله عز وجل حمدني عبدي، يقول العبد: {الرحمن الرحيم} [الفاتحة: ١] ، يقول الله عز وجل: أثنى علي عبدي، يقول العبد: {مالك يوم الدين} ، يقول الله عز وجل: مجدني عبدي، يقول العبد: {إياك نعبد وإياك نستعين} [الفاتحة: ٥] ، يقول الله عز وجل: هذه الآية بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، يقول العبد: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] ، فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير العلاء بن عبد الرحمن وأبي السائب، فمن رجال مسلم.
وهو في "موطأ مالك" ١/٨٤-٨٥، ومن طريق مالك أخرجه عبد الرزاق (٢٧٦٨) ، والبخاري في "القراءة خلف الإمام" (٧٢) ، ومسلم (٣٩٥) (٣٩) ، وأبو داود (٨٢١) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/١٣٥-١٣٦، وفي "الكبرى" (٨٠١٢) ، وابن خزيمة (٥٠٢) ، وأبو عوانة ٢/١٢٦ و١٢٦-١٢٧، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢١٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٠٨٩) ، وابن حبان (١٧٨٤) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٨-٣٩ و١٦٦-١٦٧، وفي "القراءة خلف الإمام" (٤٩) و (٥٠) و (٥١) و (٥٢) ، والبغوي (٥٧٨) .
والحديث عند الطحاوي مختصر دون الحديث القدسي.
وانظر (٧٤٠٦) .
قَالَ قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ : مَالِكٌ وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا السَّائِبِ مَوْلَى هِشَامِ بْنِ زُهْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صَلَّى صَلَاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ هِيَ خِدَاجٌ هِيَ خِدَاجٌ غَيْرُ تَمَامٍ فَقُلْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ إِنِّي أَحْيَانًا أَكُونُ وَرَاءَ الْإِمَامِ قَالَ فَغَمَزَ ذِرَاعِي وَقَالَ اقْرَأْ بِهَا يَا فَارِسِيُّ فِي نَفْسِكَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اقْرَءُوا يَقُولُ الْعَبْدُ { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَمِدَنِي عَبْدِي يَقُولُ الْعَبْدُ { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي يَقُولُ الْعَبْدُ { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَجَّدَنِي عَبْدِي يَقُولُ الْعَبْدُ { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الْآيَةُ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ يَقُولُ الْعَبْدُ { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } فَهَؤُلَاءِ لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي "
" وكان يكره الشكال من الخيل "، قال حجاج: " يعني إحدى رجليه سواد أو بياض "
عن سعيد بن أبي سعيد المقبري بعدما كبر، يقول: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يغفر للمؤذن مد صوته، ويشهد له كل رطب ويابس، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون، ويكفر عنه ما بينهم...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا إغرار في صلاة، ولا تسليم "
عن عبيد، يعني مولى أبي رهم، قال: خرجت مع أبي هريرة من المسجد، فرأى امرأة تنضخ طيبا، لذيلها إعصار ، فقال: يا أمة الجبار، من المسجد جئت؟ قالت: نعم، قال...
عن أبي هريرة، قال: " سجدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في إذا السماء انشقت، واقرأ باسم ربك "
أبا عمرو الشيباني، عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا إغرار في الصلاة، فقال: " إنما هو: لا غرار في الصلاة " قال أبي: ومعنى غرار، يقول: لا يخرج منها،...
عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق صاحب هذه الحجرة يقول: " لا تنزع الرحمة إلا من شقي "