10347- عن أبي هريرة، أن رجلين تدارءا في دابة، ليس لواحد منهما بينة، فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستهما على اليمين، أحبا أو كرها "
اسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير خلاس - وهو ابن عمرو الهجري- فمن رجال مسلم.
سعيد: هو ابن أبي عروبة، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/٣١٨ و٧/٣٥٣، وأبو داود (٣٦١٦) و (٣٦١٨) ، وابن ماجه (٢٣٢٩) و (٢٣٤٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٩٩٩) و (٦٠٠٠) ، وأبو يعلى (٦٤٣٨) ، والدارقطني ٤/٢١١، والبيهقي ١٠/٢٥٥ من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
ورواية أبي داود الأولى بلفظ: "متاع"، بدل: دابة.
وسيأتي برقم (١٠٧٨٧) من طريق سعيد بن أبي عروبة، وانظر ما سلف برقم (٨٢٠٩) .
قوله: "تدارءا"، قال السندي: أي: تدافعا، من تدارأ بهمزة، تفاعل من الدرء: وهو الدفع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " أن رجلين تدارأ "؛ أي: تدافعا؛ من تدارأ - بهمزة - : تفاعل؛ من الدرء، وهو الدفع.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ خِلَاسٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلَيْنِ تَدَارَءَا فِي دَابَّةٍ لَيْسَ لِوَاحِدٍ مِنْهُمَا بَيِّنَةٌ فَأَمَرَهُمَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْتَهِمَا عَلَى الْيَمِينِ أَحَبَّا أَوْ كَرِهَا
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أكل أو شرب في صومه ناسيا، فليتم صومه، فإن الله عز وجل أطعمه وسقاه "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دعي أحدكم فليجب، فإن كان صائما، فليصل " يعني الدعاء
عن أبي عمر الغداني، قال: كنت عند أبي هريرة جالسا، قال: فمر رجل من بني عامر بن صعصعة، فقيل له: هذا أكثر عامري نادى مالا، فقال أبو هريرة: ردوه إلي، فردو...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أرسل على أيوب جراد من ذهب، فجعل يلتقطه، فقال: ألم أغنك يا أيوب؟ فقال: يا رب، ومن يشبع من رحمتك "، أو...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العجوة من الجنة، وهي شفاء من السم، والكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين "
عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فأرة وقعت في سمن، فماتت؟ فقال: " إن كان جامدا فخذوها، وما حولها، وكلوا ما بقي، وإن كان مائعا، ف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا فرع، ولا عتيرة " قال ابن شهاب: " والفرع: كان أهل الجاهلية يذبحون أول نتاج يكون لهم، والعتيرة...
عن أبي هريرة، قال: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الأسودين في الصلاة "، قلت ليحيى: ما يعني بالأسودين؟ قال: " الحية، والعقرب "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من عرض له شيء من غير أن يسأله فليقبله، فإنما هو رزق ساقه الله إليه "