10370- عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين، وبيعتين، أن يحتبي الرجل في ثوب واحد ليس على فرجه منه شيء، وأن يرتدي في ثوب يرفع طرفيه على عاتقه وأما البيعتان، فاللمس، والإلقاء "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (٢١٤٥) من طريق عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٧٥٣) من طريق خالد بن الحارث، عن الأشعث، عن محمد- ولم ينسبه-، عن أبي هريرة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٧٥٠) ، والمزي في ترجمة محمد بن عمير المحاربي من "تهذيب الكمال" ٢٦/٢٣٥ من طريق أبي الأحوص، عن أشعث - في رواية المزي: أشعث بن أبي الشعثاء-، عن محمد بن عمير، عن أبي هريرة.
قال النسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٦٥: هذا منكر، ومحمد بن عمير مجهول، وأشعث بن أبي الشعثاء وابن عبد الملك ثقتان، وابن سويد ضعيف.
وقال المزي: رواه [أي النسائي] عن هناد بن السري، عن أبي الأحوص، عن أشعث، ولم ينسبه عن محمد بن عمير، به، ولم يذكر البيعتين.
وعن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن أشعث، عن محمد، عن أبي هريرة، قال: نهى عن لبستين، فدكره، وثم ينسب أشعث ولا محمدا.
وقال في "الأطراف" (يعني أبا القاسم ابن عساكر في "أطرافه") : عن خالد، عن أشعث بن عبد الملك، ومحمد الذي في الإسناد الثاني يشبه أن يكون محمد بن سيرين، والله أعلم.
اهـ.
وسيأتي مختصرا بقصة النهي عن البيعتين فقط من طريق أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة برقم (١٠٧٥٠) .
وأخرجه بنحوه عبد الرزاق (٧٨٨٠) ، والبخاري (١٩٩٣) ، ومسلم (١٥١١) (٢) ، والبيهقي ٥/٣٤١ من طريق عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة.
واقتصر مسلم والبيهقي على قصة النهي عن البيعتين، بلفط: نهي عن بيعتين: الملامسة والمنابذة.
وجاء تفسيرهما عندهما وعند عبد الرزاق في هذا الطريق بما نصه: أما الملامسة: فأن يلمس كل واحد منهما ثوب صاحبه بغير تأمل، والمنابذة: أن ينبذ كل واحد منهما ثوبه إلى الآخر، ولم ينظر واحد منهما إلى ثوب صاحبه.
قلنا: وأما الإلقاء الذي جاء هنا في حديث ابن سيرين عن أبي هريرة، فالمراد به النباذ نفسه كما جاء في الرواية الآتية عنه برقم (١٠٧٥٠) ، وهو أن يقول: ألق إلى بثوبك، وألقي إليك بثوبي.
وانظر ما سلف برقم (٨٢٥١) .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لِبْسَتَيْنِ وَبَيْعَتَيْنِ وَأَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ لَيْسَ عَلَى فَرْجِهِ مِنْهُ شَيْءٌ وَأَنْ يَرْتَدِيَ فِي ثَوْبٍ يَرْفَعُ طَرَفَيْهِ عَلَى عَاتِقِهِ وَأَمَّا الْبَيْعَتَانِ فَاللَّمْسُ وَالْإِلْقَاءُ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله وتر يحب الوتر "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي "
عن أبي هريرة، أن وفد عبد القيس، حيث قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم " نهاهم عن الحنتم والنقير والمزفت والمزادة المجبوبة وقال انتبذ في سقائك وأوكه و...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا، ولا تحسسوا، ولا تحاسدوا، ولا تنافسوا، ولا تباغضو...
عن سليم بن حيان، قال: لا أعلم هذا إلا ما حدثناه أبي وقرأته عليه قال: سمعت أبا هريرة يقول: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن بين يدي...
عن أبي هريرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتي بطعام سأل عنه فإن كان صدقة لم يأكل، وإن كان هدية أكل "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله، من لا يشكر الناس "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الله عز وجل " قال عفان: " يوم القيامة يا ابن آدم حملتك على الخيل والإبل، وزوجتك النساء، وجعلتك...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يحكي عن ربه عز وجل " أذنب عبدي ذنبا فقال: يا رب اغفر لي ذنبي، فقال عز وجل: أذنب عبدي ذنبا فعلم أن...