حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أدنى أهل الجنة منزلة إن له لسبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10932 )


10932- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أدنى أهل الجنة منزلة إن له لسبع درجات، وهو على السادسة، وفوقه السابعة، وإن له لثلاث مائة خادم ويغدى عليه، ويراح كل يوم بثلاث مائة صحفة "، ولا أعلمه إلا قال: " من ذهب في كل صحفة لون ليس في الأخرى، وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره، ومن الأشربة ثلاثمائة إناء في كل إناء لون ليس في الآخر وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره ، وإنه ليقول: يا رب لو أذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء، وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا، وإن الواحدة منهن ليأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب، وسكين بن عبد العزيز فيه كلام.
وأخرجه أبو نعيم في "صفة الجنة" (٢٢٩) من طريق إبراهيم بن الحجاج، عن سكين بن عبد العزيز، بهذا الإسناد- مختصرا إلى قوله: "فوقه السابعة".

شرح حديث (إن أدنى أهل الجنة منزلة إن له لسبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لو أذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء": الظاهر أن جملة النفي حال، ويحتمل أنه بدل من قوله: لأطعمت؛ أي: لو أذنت لي في الإطعام، لما نقص مما عندي شيء بالإطعام.


حديث إن أدنى أهل الجنة منزلة إن له لسبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُكَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَشْعَثُ الضَّرِيرُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً إِنَّ لَهُ لَسَبْعَ دَرَجَاتٍ وَهُوَ عَلَى السَّادِسَةِ وَفَوْقَهُ السَّابِعَةُ وَإِنَّ لَهُ لَثَلَاثَ مِائَةِ خَادِمٍ ‏ ‏وَيُغْدَى عَلَيْهِ وَيُرَاحُ كُلَّ يَوْمٍ ثَلَاثُ مِائَةِ صَحْفَةٍ ‏ ‏وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ ‏ ‏مِنْ ذَهَبٍ فِي كُلِّ صَحْفَةٍ لَوْنٌ لَيْسَ فِي الْأُخْرَى وَإِنَّهُ لَيَلَذُّ أَوَّلَهُ كَمَا يَلَذُّ آخِرَهُ وَإِنَّهُ لَيَقُولُ يَا رَبِّ لَوْ أَذِنْتَ لِي لَأَطْعَمْتُ أَهْلَ الْجَنَّةِ وَسَقَيْتُهُمْ لَمْ يَنْقُصْ مِمَّا عِنْدِي شَيْءٌ وَإِنَّ لَهُ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ لَاثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً سِوَى أَزْوَاجِهِ مِنْ الدُّنْيَا وَإِنَّ الْوَاحِدَةَ مِنْهُنَّ لَيَأْخُذُ مَقْعَدُهَا قَدْرَ مِيلٍ مِنْ الْأَرْضِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حت...

عن أبي هريرة، قال: خرج رجل من المسجد بعدما أذن المؤذن، فقال: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم - قال: وفي حديث شريك - ثم قال: أمرنا رسول ا...

هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس وأتبع هذه الدور التي...

عن أبي هريرة، قال: أخر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء، حتى تهور الليل، فذهب ثلثه أو قرابته، ثم خرج إلى المسجد، فإذا الناس عزون، وإذا هم قليل...

جيء يوم القيامة لون جرحه لون الدم وريحه ريح المسك

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يكلم في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله، يجيء يوم القيامة لون جرحه لون الدم، وريحه ريح الم...

أنت الذي تنهى الناس أن يصلوا في نعالهم

عن زياد الحارثي، قال: سمعت رجلا سأل أبا هريرة: أنت الذي تنهى الناس أن يصلوا في نعالهم؟ قال: ها ورب هذه الحرمة، ها ورب هذه الحرمة، لقد " رأيت محمدا صلى...

إذا أممتم الناس فخففوا فإن فيهم الكبير والضعيف وال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أممتم الناس فخففوا، فإن فيهم الكبير والضعيف والصغير "

لن ينجي أحدكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال...

عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لن ينجي أحدكم عمله " قالوا: ولا أنت يا رسول الله، قال: " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله منه برحمة، فسد...

من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه "

لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب، أو جرس "

إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام الرجل من مجلسه، ثم رجع إليه فهو أحق به "