10957- عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليسألنكم الناس عن كل شيء حتى يقولوا: الله خلق كل شيء فمن خلقه؟ " قال يزيد: فحدثني نجبة بن صبيغ السلمي: أنه رأى ركبا أتوا أبا هريرة، فسألوه عن ذلك فقال: الله أكبر ما حدثني خليلي بشيء، إلا وقد رأيته وأنا أنتظره، قال جعفر: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سألكم الناس عن هذا فقولوا: الله كان قبل كل شيء، والله خلق كل شيء والله كائن بعد كل شيء "
هذا الحديث ثلاث قطع بثلاثة إسانيد:
أما القطعة الأولى فإسنادها صحيح على شرط مسلم.
كثير: هو ابن هشام، وجعفر: هو ابن برقان.
وأما القطعة الثانية وهي الأثر عن أبي هريرة، فإسنادها ضعيف لجهالة نجبة بن صبيغ، وقد فات الحافظين ترجمته في كتابيهما مع أنه من شرطهما، وانظر ترجمته في "الجرح والتعديل" ٨/٥٠٩، و"الثقات" لابن حبان ٥/٤٨٥.
وأما القطعة الثالثة، فإسنادها منقطع.
وزاد ابن راهويه في "مسنده" (٣١٩) قال: قال جعفر: فحدثني أخي، عن أبي هريرة.
وأخوه هذا لم نتبينه.
وأخرجه مسلم (١٣٥) (٢١٦) ، وابن أبي عاصم (٦٤٤) ، وأبو عوانة ١/٨٢، وابن منده (٣٦٤) من طريق كثير بن هشام، بهذا الإسناد.
دون حديث جعفر المنقطع، ولم يذكر مسلم وأبو عوانة قصة الركب الذين سألوا أبا هريرة.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٣١٩) ، وابن منده (٣٦٤) من طريق سفيان الثوري، عن جعفر بن برقان، به.
ولم يذكر حديث جعفر عند ابن منده، وجاء حديث جعفر المنقطع عند إسحاق بن راهويه موصولا، بلفظ: قال جعفر: فحدثني أخي عن أبي هريرة -قال: كأنه رفعه- قال .
فذكره.
وأخو جعفر هذا لم نتبينه.
وأخرجه ابن منده (٣٦٤) من طريق عبيد الله بن عبد الله بن الأصم، عن يزيد بن الأصم، به.
ولم يسق لفظه.
وأخرج ابن أبي عاصم في "السنة" (٦٤٥) حديث جعفر المنقطع من طريق كثير بن هشام، به.
وانظر ما سلف بالأرقام (٧٧٩٠) و (٩٠٢٧) .
حَدَّثَنَا كَثِيرٌ حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ الْأَصَمِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَسْأَلَنَّكُمْ النَّاسُ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى يَقُولُوا اللَّهُ خَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَمَنْ خَلَقَهُ قَالَ يَزِيدُ فَحَدَّثَنِي نَجَبَةُ بْنُ صَبِيغٍ السُّلَمِيُّ أَنَّهُ رَأَى رَكْبًا أَتَوْا أَبَا هُرَيْرَةَ فَسَأَلُوهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ مَا حَدَّثَنِي خَلِيلِي بِشَيْءٍ إِلَّا وَقَدْ رَأَيْتُهُ وَأَنَا أَنْتَظِرُهُ قَالَ جَعْفَرٌ بَلَغَنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا سَأَلَكُمْ النَّاسُ عَنْ هَذَا فَقُولُوا اللَّهُ كَانَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَاللَّهُ كَائِنٌ بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ
عن يزيد بن الأصم، يقول: قال أبو هريرة: حديث لا أحسبه إلا رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس، والل...
عن يزيد بن الأصم، قال: قيل لأبي هريرة: أكثرت أكثرت، قال: " فلو حدثتكم بكل ما سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم لرميتموني بالقشع، ولما ناظرتموني "
عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "
عن أبي هريرة، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الله عز وجل: عبدي عند ظنه بي، وأنا معه إذا دعاني "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم أخرج بفتياني معهم حزم الحطب، فأحرق على قوم في بيوتهم يسمعون ا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي ومثلكم أيتها الأمة، كمثل رجل استوقد نارا بليل، فأقبلت إليها هذه الفراش والدواب التي تغشى النار،...
عن يزيد بن الأصم، قال أبو هريرة: " يقولون: أكثرت أكثرت فلو حدثتكم بكل ما سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم رميتموني بالقشع، وما ناظرتموني "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس "
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " حق المسلم على المسلم خمس: يسلم عليه إذا لقيه، ويشمته إذا عطس، ويعوده إذا مرض، ويشهد جنازت...