حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يفضين رجل إلى رجل ولا امرأة إلى امرأة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10977 )


10977- عن أبي نضرة، عن رجل، من الطفاوة، قال: نزلت على أبي هريرة، قال: ولم أدرك من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا أشد تشميرا، ولا أقوم على ضيف منه، فبينما أنا عنده، وهو على سرير له، وأسفل منه جارية له سوداء، ومعه كيس فيه حصى ونوى ، يقول: " سبحان الله سبحان الله "، حتى إذا أنفد ما في الكيس ألقاه إليها، فجمعته فجعلته في الكيس، ثم دفعته إليه فقال لي: ألا أحدثك عني، وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: بلى، قال: فإني بينما أنا أوعك في مسجد المدينة إذ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فقال: " من أحس الفتى الدوسي، من أحس الفتى الدوسي؟ " فقال له قائل: هو ذاك يوعك في جانب المسجد حيث ترى يا رسول الله، فجاء فوضع يده علي وقال لي: معروفا، فقمت فانطلق حتى قام في مقامه الذي يصلي فيه، ومعه يومئذ صفان من رجال، وصف من نساء - أو صفان من نساء، وصف من رجال - فأقبل عليهم فقال: " إن نساني الشيطان شيئا من صلاتي فليسبح القوم، وليصفق النساء "، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينس من صلاته شيئا، فلما سلم أقبل عليهم بوجهه، فقال: " مجالسكم، هل فيكم رجل إذا أتى أهله أغلق بابه وأرخى ستره، ثم يخرج فيحدث فيقول: فعلت بأهلي كذا، وفعلت بأهلي كذا؟ " فسكتوا فأقبل على النساء فقال: " هل منكن من تحدث؟ "، فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها، وتطالت ليراها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمع كلامها، فقالت: إي والله إنهم ليحدثون، وإنهن ليحدثن، قال: " هل تدرون ما مثل من فعل ذلك؟ إن مثل من فعل ذلك مثل شيطان وشيطانة لقي أحدهما صاحبه بالسكة، قضى حاجته منها والناس ينظرون إليه "، ثم قال: " ألا لا يفضين رجل إلى رجل، ولا امرأة إلى امرأة إلا إلى ولد أو والد " قال: وذكر ثالثة فنسيتها " ألا إن طيب الرجال ما وجد ريحه، ولم يظهر لونه، ألا إن طيب النساء ما ظهر لونه ولم يوجد ريحه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة الطفاوي، وباقى رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، ولبعض قطع هذا الحديث طرق وشواهد تقويه.
الجريري.
هو سعيد بن إياس، وسماع روح منه قبل الاختلاط، وأبو نضرة: هو المنذر بن مالك بن قطعة.
وأخرجه أبو داود (٢١٧٤) و (٤٠١٩) ، والترمذي بإثر الحديث (٢٧٨٧) ، وفي "الشمائل" له بإثر الحديث (٢٢٠) من طريق إسماعيل بن إبراهيم ابن علية، بهذا الإسناد- واقتصر أبو داود في الموضع الثاني على فقرة: "ألا لا يفضين رجل إلى رجل .
"، واقتصر الترمذي على قصة طيب الرجال.
وأخرجه أبو داود (٢١٧٤) من طريق بشر وحماد، والبيهقى في "السنن" ٧/١٩٤، وفي "الشعب" (٧٨٠٩) من طريق يزيد بن زريع، ثلاثتهم عن الجريري، به- واقتصر البيهقى في "الشعب" على الفقرة الأخيرة منه.
وأخرجه عبد بن حميد (١٤٥٦) ، والترمذى (٢٧٨٧) ، وفي "الشمائل" (٢٢٠) ، والنسائي ٨/١٥١ من طرق عن سفيان الثوري، عن الجريري، به - واقتصروا على قصة طيب الرجال.
وقال الترمذي: حديث حسن إلا أن الطفاوي لا نعرفه إلا في هذا الحديث، ولا نعرف اسمه.
وقد سلف الحديث مختصرا بقصة النهي عن إفضاء الرجل إلى الرجل والمرأة إلى المرأة برقم (٩٧٧٥) .
ولقوله: "فليسبح القوم، وليصفق النساء"، انظر ما سلف برقم (٧٢٨٥) .
وفي باب النهي عن إفشاء سر الجماع عن أبي سعيد الخدري عند مسلم (١٤٣٧) ، وسيأتي في "المسند" ٣/٦٩، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها".
وعنه أيضا، سيأتي في "المسند" ٣/٢٩ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشياع حرام "، قال ابن لهيعة: يعني به الذي يفتخر بالجماع.
وإسناده ضعيف.
وفي باب طيب الرجال .
إلخ، عن الحسن، عن عمران بن حصين عند أبي داود (٤٠٤٨) ، والترمذي (٢٧٨٨) ، وسيأتي في "المسند" ٤/٤٤٢، ورجاله ثقات، وفي سماع الحسن من عمران مقال.
وعن أنس عند البزار (٢٩٨٩- كشف الأستار) ، والبيهقى في "الشعب" (٧٨١٠) ، والضياء في "المختارة" (٢٣١١) ، وإسناده قوي.
وعن أبي موسى الأشعري عند الطبراني في "الأوسط" (٧٠٢) ، وإسناده ضعيف.
قوله "فتاة كعاب"، قال السندي: قال في "المجمع": هو بالفتح: المرأة حين يبدو ثديها للنهوض، وهي الكاعب أيضا، وجمعها كواعب.
وقوله: "لا يفضين"، قال: من الإفضاء بمعنى الوصول، قالوا: هو نهى تحريم إذا لم يكن بينهما حائل بأن يكونا متجردين، وإن كان بينهما حائل فتنزيه.
وقوله: "ألا إن طيب الرجال .
"، قال: أي: ينبغى للرجال الاحتراز عن الزينة، وينبغي للنساء الاحتراز عن الرائحة لئلا تثير شهوة الرجال، لكن هذا مخصوص بما إذا كانت خارجة من البيت، وإلا فعند الزوج لها أن تستعمل ما شاءت.

شرح حديث ( لا يفضين رجل إلى رجل ولا امرأة إلى امرأة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أشد تشميرا"؛ أي: أكثر اجتهادا في العبادة.
"ومعه كيس فيه حصا ونوى": هذا يصلح أصلا لاتخاذ السبحة في اليد، بل له ولكون السبحة تتخذ من النوى كما اعتاده أهل زماننا، والله تعالى أعلم.
"أوعك": على بناء المفعول، والمراد: بينا أنا محموم في المسجد.
"من أحس": من الإحساس؛ أي: أبصر.
"إن نساني": بتشديد السين.
"فليسبح القوم"؛ أي: الرجال.
قال السيوطي في "حاشية أبي داود": هو خاص بالرجال، وقال زهير: أقوم آل حصن أم نساء؟ انتهى.
قلت: ومنه قوله تعالى: لا يسخر قوم من قوم [ الحجرات: 11] إلى قوله: ولا نساء من نساء [الحجرات: 11]، قيل: وسبب ذلك أنه من القيام، والرجال هم أهل القيام على النساء، وقد قال: الرجال قوامون على النساء [ النساء: 34]، حتى قيل: إنه جمع قائم؛ كركب جمع راكب، وسفر جمع سافر، والله تعالى أعلم.
"فتاة كعاب": في "المجمع": هو - بالفتح - : المرأة حين يبدو ثديها للنهوض، وهي الكاعب أيضا، وجمعها كواعب.
"والناس ينظرون إليه"؛ أي: إظهار ما جرى سرا كإعلانه.
"ألا لا يفضين": من الإفضاء بمعنى: الوصول، قالوا: هو نهي تحريم إذا لم يكن بينهما حائل؛ بأن يكونا متجردين، وإن كان بينهما حائل، فتنزيه.
"ألا إن طيب الرجل.
.
.
إلخ"؛ أي: ينبغي للرجال الاحتراز عن الزينة، وينبغي للنساء الاحتراز عن الرائحة؛ لئلا تثير شهوة الرجال، لكن هذا مخصوص بما إذا كانت خارجة من البيت، وإلا فعند الزوج لها أن تستعمل ما شاءت، والله تعالى أعلم.


حديث سبحان الله سبحان الله حتى إذا أنفد ما في الكيس ألقاه إليها فجمعته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نَضْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الطُّفَاوَةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَزَلْتُ عَلَى ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ وَلَمْ أُدْرِكْ مِنْ صَحَابَةِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلًا أَشَدَّ تَشْمِيرًا وَلَا أَقْوَمَ عَلَى ضَيْفٍ مِنْهُ ‏ ‏فَبَيْنَمَا أَنَا عِنْدَهُ وَهُوَ عَلَى سَرِيرٍ لَهُ وَأَسْفَلَ مِنْهُ جَارِيَةٌ لَهُ سَوْدَاءُ وَمَعَهُ كِيسٌ فِيهِ حَصًى وَنَوًى يَقُولُ سُبْحَانَ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ حَتَّى ‏ ‏إِذَا أَنْفَذَ مَا فِي الْكِيسِ أَلْقَاهُ إِلَيْهَا فَجَمَعَتْهُ فَجَعَلَتْهُ فِي الْكِيسِ ثُمَّ دَفَعَتْهُ إِلَيْهِ فَقَالَ لِي أَلَا أُحَدِّثُكَ عَنِّي وَعَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُلْتُ بَلَى قَالَ فَإِنِّي بَيْنَمَا أَنَا أُوعَكُ فِي ‏ ‏مَسْجِدِ الْمَدِينَةِ ‏ ‏إِذْ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمَسْجِدَ فَقَالَ ‏ ‏مَنْ أَحَسَّ الْفَتَى ‏ ‏الدَّوْسِيَّ مَنْ أَحَسَّ الْفَتَى ‏ ‏الدَّوْسِيَّ فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ هُوَ ذَاكَ يُوعَكُ فِي جَانِبِ الْمَسْجِدِ حَيْثُ ‏ ‏تَرَى يَا رَسُولَ اللَّهِ فَجَاءَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيَّ وَقَالَ لِي مَعْرُوفًا فَقُمْتُ فَانْطَلَقَ حَتَّى قَامَ فِي مَقَامِهِ الَّذِي ‏ ‏يُصَلِّي فِيهِ وَمَعَهُ يَوْمَئِذٍ صَفَّانِ مِنْ رِجَالٍ وَصَفٌّ مِنْ نِسَاءٍ ‏ ‏أَوْ صَفَّانِ مِنْ نِسَاءٍ وَصَفٌّ مِنْ رِجَالٍ ‏ ‏فَأَقْبَلَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ إِنْ نَسَّانِي الشَّيْطَانُ شَيْئًا مِنْ صَلَاتِي فَلْيُسَبِّحْ الْقَوْمُ وَلْيُصَفِّقْ النِّسَاءُ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَمْ يَنْسَ مِنْ صَلَاتِهِ شَيْئًا فَلَمَّا سَلَّمَ أَقْبَلَ عَلَيْهِمْ بِوَجْهِهِ فَقَالَ مَجَالِسَكُمْ هَلْ مِنْكُمْ إِذَا أَتَى أَهْلَهُ أَغْلَقَ بَابَهُ وَأَرْخَى سِتْرَهُ ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُحَدِّثُ فَيَقُولُ فَعَلْتُ بِأَهْلِي كَذَا وَفَعَلْتُ بِأَهْلِي كَذَا فَسَكَتُوا فَأَقْبَلَ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ هَلْ مِنْكُنَّ مَنْ تُحَدِّثُ فَجَثَتْ فَتَاةٌ كَعَابٌ عَلَى إِحْدَى رُكْبَتَيْهَا وَتَطَاوَلَتْ ‏ ‏لِيَرَاهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَيَسْمَعَ كَلَامَهَا فَقَالَتْ إِي وَاللَّهِ إِنَّهُمْ لَيُحَدِّثُونَ وَإِنَّهُنَّ لَيُحَدِّثْنَ فَقَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا مَثَلُ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ إِنَّ مَثَلَ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مَثَلُ شَيْطَانٍ وَشَيْطَانَةٍ لَقِيَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ بِالسِّكَّةِ قَضَى حَاجَتَهُ مِنْهَا وَالنَّاسُ يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ ثُمَّ قَالَ أَلَا لَا يُفْضِيَنَّ رَجُلٌ إِلَى رَجُلٍ وَلَا امْرَأَةٌ إِلَى امْرَأَةٍ إِلَّا إِلَى وَلَدٍ أَوْ وَالِدٍ قَالَ وَذَكَرَ ثَالِثَةً فَنَسِيتُهَا أَلَا إِنَّ طِيبَ الرَّجُلِ مَا وُجِدَ رِيحُهُ وَلَمْ يَظْهَرْ لَوْنُهُ أَلَا إِنَّ طِيبَ النِّسَاءِ مَا ظَهَرَ لَوْنُهُ وَلَمْ يُوجَدْ رِيحُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الإيمان يمان والحكمة يمانية وأجد نفس ربكم من قب...

عن شبيب أبي روح، أن أعرابيا أتى أبا هريرة، فقال: يا أبا هريرة، حدثنا عن النبي صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:...

وقعت في يد الله فيربيها له كما يربي أحدكم فلوه أو...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرجل إذا تصدق بتمرة من الطيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، وقعت في يد الله فيربيها له كما يربي...

لا يدخل أحد النار إلا أري مقعده من الجنة لو أحسن

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يدخل أحد النار إلا أري مقعده من الجنة، لو أحسن ليكون عليه حسرة، ولا يدخل الجنة أحد إلا...

أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، والأنبياء إخوة أبناء علات أمهاتهم شتى وليس بين...

أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا، وأرق أفئدة، الفقه يمان، والحكمة يمانية "

الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الإيمان يمان، والفقه يمان، والحكمة يمانية "

ويل للعرب من شر قد اقترب ينقص العلم ويكثر الهرج

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ويل للعرب من شر قد اقترب، ينقص العلم ويكثر الهرج " قال: قلت: يا رسول الله ما الهرج؟ قال: " القتل " آخ...

أن ناسا من أصحاب رسول الله ﷺ كانوا في سفر فمروا ب...

عن أبي سعيد الخدري، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا في سفر، فمروا بحي من أحياء العرب، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم، فعرض لإنسان منه...

كنا نحزر قيام رسول الله ﷺ في الظهر والعصر

عن أبي سعيد الخدري، قال: " كنا نحزر قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر " قال: " فحزرنا قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر في ال...