حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار يجاء بالموت كأنه كبش أملح - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11066 )


11066- عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، يجاء بالموت كأنه كبش أملح، فيوقف بين الجنة والنار، فيقال: يا أهل الجنة هل تعرفون هذا؟ قال: فيشرئبون فينظرون، ويقولون: نعم هذا الموت، قال: فيقال: يا أهل النار هل تعرفون هذا؟ قال: فيشرئبون فينظرون ويقولون: نعم هذا الموت، قال: فيؤمر به فيذبح، قال: ويقال: يا أهل الجنة خلود لا موت، ويا أهل النار خلود لا موت، قال: ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة} [مريم: ٣٩] قال: وأشار بيده قال محمد بن عبيد في حديثه: " في غفلة، قال: أهل الدنيا في غفلة الدنيا .
قال محمد بن عبيد في حديثه: " إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، يجاء بالموت كأنه كبش أملح "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، ومحمد بن عبيد: هو ابن أبي أمية الطنافسي، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه مسلم (٢٨٤٩) (٤٠) ، والطبري في "التفسير" ١٦/٨٧-٨٨، والآجري في "الشريعة" ص٤٠١، والبيهقي في "البعث والنشور" (٦٤٠) من طرق عن أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٢١٣) ، ومن طريقه النسائي في "الكبرى" (١١٣١٦) ، وفي "التفسير" (٣٣٦) عن محمد بن عبيد، به.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٢١٣) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٩١٤) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٦٤٠) ، من طريق يعلى بن عبيد، والبخاري (٤٧٣٠) من طريق حفص بن غياث، ومسلم (٢٨٤٩) (٤١) ، وأبو يعلى (١١٧٥) من طريق جرير، والترمذي (٣١٥٦) من طريق أبي المغيرة، أربعتهم عن الأعمش، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه بنحوه مختصرا ابن المبارك في "الزهد" (٢٨١) (زيادات نعيم بن حماد) ، والترمذي (٢٥٥٨) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (١٠٦) ، من طريق فضيل بن مرزوق، عن عطية العوقي، عن أبي سعيد، مرفوعا.
وقد خالف المذكورين آنفا وهم محمد بن عبيد ويعلى بن عبيد وجرير وغيرهم أسباط بن محمد فرواه عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، كما هو عند النسائي في "الكبرى" (١١٣١٧) ، والطبري في "التفسير" ١٦/٨٨، وكذلك رواه عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، كما سبق في "المسند" (٩٤٤٩) ، قال الدارقطني في "العلل" ٤/ورقة ٧: والصحيح حديث أبي سعيد الخدري.
قلنا: يعني من طريق أبي صالح.
وسيرد مختصرا برقم (١١٠٧٣/ب) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٥٩٩٣) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: كأنه كبش أملح: هو ما بياضه أكثر من سواده، وقيل: النقي البياض.
فيشرئبون: هو بهمز وباء مشددة بعده، أي: يرفعون رؤوسهم لينظروا إليه.
وقد مضى بقية شرحه في حديث ابن عمر (٥٩٩٣) ، وانظر "فتح الباري" ١١/٤٢١.

شرح حديث (إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار يجاء بالموت كأنه كبش أملح)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كأنه كبش أملح": هو ما بياضه أكثر من سواده، وقيل: النقي البياض.
"فيشرئبون": هو بهمزة وباء مشددة بعده؛ أي: يرفعون رؤوسهم لينظروا إليه.
"فيؤمر به فيذبح"؛ قيل: ذاك شيء يخلق الله تعالى عند ذبحه علما ضروريا في قلوبهم أنه لا موت بعد ذلك، ولو شاء لخلق العلم من غير ذبح أيضا، لكن لا يسأل عما يفعل، وإلا، فالموت على تقدير فرض تجسمه وذبحه لا يوجب ذبحه العلم بعدم الموت بعد ذلك؛ لإمكان خلق مثله، أو إعادته كما أعاد الموتى المذبوحين منهم وغيرهم، والله تعالى أعلم.


حديث إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار يجاء بالموت كأنه كبش أملح فيوقف

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ يُجَاءُ بِالْمَوْتِ كَأَنَّهُ كَبْشٌ ‏ ‏أَمْلَحُ ‏ ‏فَيُوقَفُ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ فَيُقَالُ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ هَلْ تَعْرِفُونَ هَذَا قَالَ ‏ ‏فَيَشْرَئِبُّونَ ‏ ‏فَيَنْظُرُونَ وَيَقُولُونَ نَعَمْ هَذَا الْمَوْتُ قَالَ فَيُقَالُ يَا أَهْلَ النَّارِ هَلْ تَعْرِفُونَ هَذَا قَالَ ‏ ‏فَيَشْرَئِبُّونَ ‏ ‏فَيَنْظُرُونَ وَيَقُولُونَ نَعَمْ هَذَا الْمَوْتُ قَالَ فَيُؤْمَرُ بِهِ فَيُذْبَحُ قَالَ وَيُقَالُ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ خُلُودٌ لَا مَوْتَ وَيَا أَهْلَ النَّارِ خُلُودٌ لَا مَوْتَ قَالَ ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ { ‏وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ ‏} ‏قَالَ وَأَشَارَ بِيَدِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ يُجَاءُ بِالْمَوْتِ كَأَنَّهُ كَبْشٌ ‏ ‏أَمْلَحُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

جئت أنا فأتممت تلك اللبنة

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل النبيين من قبلي كمثل رجل بنى دارا فأتمها إلا لبنة واحدة، فجئت أنا فأتممت تلك ال...

وكذلك جعلناكم أمة وسطا

عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: " وكذلك جعلناكم أمة وسطا " قال: عدلا

عن يمينه جبريل وعن يساره ميكائيل عليهم السلام

عن أبي سعيد الخدري، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب الصور، فقال: " عن يمينه جبريل، وعن يساره ميكائيل عليهم السلام "

أما علمت أنها رقية اقسموها واضربوا لي معكم بسهم

عن أبي سعيد الخدري، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ثلاثين راكبا، قال: فنزلنا بقوم من العرب، قال: فسألناهم أن يضيفونا فأبوا، قال: فلدغ...

صلى على حصير

عن أبي سعيد الخدري، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير "

صلى في ثوب واحد واضعا طرفيه على عاتقيه

عن أبي سعيد الخدري، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوب واحد، واضعا طرفيه على عاتقيه "

خالفت السنة أخرجت المنبر يوم عيد

عن أبي سعيد الخدري، قال: أخرج مروان المنبر في يوم عيد، ولم يكن يخرج به، وبدأ بالخطبة قبل الصلاة، ولم يكن يبدأ بها، قال : فقام رجل فقال: يا مروان خالفت...

أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرا...

التمر بالتمر أربى أم الفضة بالفضة والذهب بالذهب

عن أبي نضرة، قال: قلت لأبي سعيد: أسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، قال: سأخبركم ما سمعت منه، جاءه صاحب تمره بتمر ط...