حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من لم يكن عنده هدي فليحل الحل كله - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب في إفراد الحج (حديث رقم: 1790 )


1790- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «هذه عمرة استمتعنا بها فمن لم يكن عنده هدي فليحل الحل كله وقد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
الحكم: هو ابن عتيبة الكندي، ومجاهد: هو ابن جبر المخزومي.
وأخرجه مسلم (1241)، والنسائي في "الكبرى" (3681) من طريقين عن شعبة، بهذا الإسناد ورواية النسائي دون قوله: "إلى يوم القيامة".
وأخرجه الترمذي (950) من طريق يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، به.
مختصرا بقوله: "دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة"، وقال: حديث حسن.
وأخرجه بنحوه بذكر أمره - صلى الله عليه وسلم - بالإحلال لمن ليس معه هدي: البخاري (1085) و (1545) و (1572)، ومسلم (1239) و (1240)، والنسائي في" الكبرى" (3782) من طرق عن ابن عباس ولم يذكروا قوله: "دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة".
وهو في "مسند أحمد" (2115).

شرح حديث (من لم يكن عنده هدي فليحل الحل كله)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( هَذِهِ عَمْرَة اِسْتَمْتَعْنَا بِهَا ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ يَحْتَجّ مَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ كَانَ مُتَمَتِّعًا وَتَأَوَّلَهُ مَنْ ذَهَبَ إِلَى خِلَافه عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ بِهِ مَنْ تَمَتَّعَ بِهِ مِنْ أَصْحَابه فَقَدْ كَانَ فِيهِمْ الْمُتَمَتِّع وَالْقَارِن وَالْمُفْرِد وَهَذَا كَمَا يَقُول الرَّجُل الرَّئِيس مِنْ قَوْمه فَعَلْنَا كَذَا وَصَنَعْنَا كَذَا وَلَوْ لَمْ تُبَاشِر نَفْسه فِعْل شَيْء مِنْ ذَلِكَ وَإِنَّمَا هُوَ حِكَايَة عَنْ فِعْل أَصْحَابه يُضِيفهَا إِلَى نَفْسه عَلَى مَعْنَى أَفْعَالهمْ صَادِرَة عَنْ رَأْيه مُنْصَرِفَة إِلَى إِذْنه ‏ ‏( وَقَدْ دَخَلَتْ الْعُمْرَة فِي الْحَجّ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ مُخْتَلَف فِي تَأْوِيله يَتَنَازَعهُ الْفَرِيقَانِ مُوجِبُوهَا وَنَافُوهَا فَرْضًا فَمَنْ قَالَ إِنَّهَا وَاجِبَة كَوُجُوبِ الْحَجّ عُمَر وَابْن عُمَر وَابْن عَبَّاس وَبِهِ قَالَ عَطَاء وَطَاوُسٌ وَمُجَاهِد وَالْحَسَن وَابْن سِيرِينَ وَالشَّعْبِيّ وَسَعِيد بْن جُبَيْر , وَإِلَى إِيجَابهمَا ذَهَبَ الشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَإِسْحَاق وَأَبُو عُبَيْد وَقَالَ الثَّوْرِيّ فِي الْعُمْرَة سَمِعْنَا إِنَّهَا وَاجِبَة قُلْت فَوَجْه الِاسْتِدْلَال مِنْ قَوْله دَخَلَتْ الْعُمْرَة فِي الْحَجّ لِمَنْ لَا يَرَاهَا وَاجِبَة أَنَّ فَرْضهَا سَاقِط بِالْحَجِّ وَهُوَ مَعْنَى دُخُولهَا فِيهِ وَمَنْ أَوْجَبَهَا يَتَأَوَّل عَلَى وَجْهَيْنِ أَحَدهمَا أَنَّ عَمَل الْعُمْرَة قَدْ دَخَلَ فِي عَمَل الْحَجّ فَلَا يُرَى عَلَى الْقَارِن أَكْثَر مِنْ طَوَاف وَاحِد وَسَعْي وَاحِد كَمَا لَا يُرَى عَلَيْهِ أَكْثَر مِنْ إِحْرَام وَاحِد وَالْوَجْه الْآخَر أَنَّهَا قَدْ دَخَلَتْ فِي وَقْت الْحَجّ وَشُهُوره وَكَانَ أَهْل الْجَاهِلِيَّة لَا يَعْتَمِرُونَ فِي أَشْهُر الْحَجّ فَأَبْطَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ ذَلِكَ لِهَذَا الْقَوْل قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيّ ‏ ‏( هَذَا مُنْكَر ) ‏ ‏: أَيْ رَفْع هَذَا الْحَدِيث مُنْكَر قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَفِيمَا قَالَهُ أَبُو دَاوُدَ نَظَر , وَذَلِكَ أَنَّهُ قَدْ رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد بْن حَنْبَل وَمُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى وَمُحَمَّد بْن بَشَّار وَعُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة عَنْ مُحَمَّد بْن جَعْفَر عَنْ شُعْبَة مَرْفُوعًا وَرَوَاهُ أَيْضًا يَزِيد بْن هَارُون وَمُعَاذ الْعَنْبَرِيّ وَأَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيّ وَعُمَر بْن مَرْزُوق عَنْ شُعْبَة مَرْفُوعًا وَتَقْصِير مَنْ يُقَصِّر بِهِ مِنْ الرُّوَاة لَا يُؤَثِّر فِيمَا أَثْبَتَهُ الْحُفَّاظ اِنْتَهَى.


حديث هذه عمرة استمتعنا بها فمن لم يكن عنده هدي فليحل الحل كله وقد دخلت العمرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ جَعْفَرٍ حَدَّثَهُمْ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏هَذِهِ عُمْرَةٌ ‏ ‏اسْتَمْتَعْنَا ‏ ‏بِهَا فَمَنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ ‏ ‏هَدْيٌ ‏ ‏فَلْيُحِلَّ الْحِلَّ كُلَّهُ وَقَدْ دَخَلَتْ الْعُمْرَةُ فِي الْحَجِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا مُنْكَرٌ إِنَّمَا هُوَ قَوْلُ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا أهل الرجل بالحج ثم قدم مكة

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أهل الرجل بالحج، ثم قدم مكة فطاف بالبيت وبالصفا والمروة فقد حل وهي عمرة»

أهل بالحج فلما قدم طاف بالبيت وبين الصفا والمروة

عن ابن عباس، قال: «أهل النبي صلى الله عليه وسلم بالحج فلما قدم طاف بالبيت وبين الصفا والمروة».<br>

نهى عن العمرة قبل الحج

عن سعيد بن المسيب، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فشهد عنده أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه ا...

نهى أن يقرن بين الحج والعمرة

أن معاوية بن أبي سفيان، قال لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: «هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كذا وكذا، وعن ركوب جلود النمور؟»، قالوا...

لبيك عمرة وحجا

عن أنس بن مالك، أنهم سمعوه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي بالحج والعمرة جميعا، يقول: «لبيك عمرة وحجا، لبيك عمرة وحجا»

حمد الله وسبح وكبر ثم أهل بحج وعمرة وأهل الناس بهم...

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «بات بها يعني بذي الحليفة حتى أصبح، ثم ركب حتى إذا استوت به على البيداء حمد الله وسبح وكبر، ثم أهل بحج وعمرة وأهل...

إني قد سقت الهدي وقرنت

عن البراء بن عازب، قال: كنت مع علي حين أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على اليمن قال: فأصبت معه أواقي فلما قدم علي من اليمن على رسول الله صلى الله ع...

أهللت بهما معا

عن أبي وائل، قال: قال الصبي بن معبد: أهللت بهما معا، فقال عمر: «هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم»

اجمعهما واذبح ما استيسر من الهدي وإني أهللت بهما...

عن أبي وائل، قال: قال الصبي بن معبد: كنت رجلا أعرابيا نصرانيا فأسلمت، فأتيت رجلا من عشيرتي يقال له هذيم بن ثرملة، فقلت له: يا هناه إني حريص على الجهاد...