حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11082 )


11082- عن عياض، قال: قلت لأبي سعيد الخدري: أحدنا يصلي فلا يدري كم صلى، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس، وإذا جاء أحدكم الشيطان، فقال: إنك قد أحدثت فليقل كذبت إلا ما وجد ريحه بأنفه أو سمع صوته بأذنه "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عياض: وهو ابن هلال الأنصاري، وقد اختلف في اسمه، فقيل: هلال بن عياض، وقيل: عياض بن عبد الله، وقيل: عياض بن أبي زهير الأنصاري، قال محمد بن يحيى الذهلي: الصواب عياض بن هلال.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
إسماعيل: هو ابن إبراهيم المعروف بابن علية، والدستوائي: هو هشام بن أبي عبد الله، ويحيى بن أبي كثير: هو الطائي.
وأخرجه بتمامه أبو داود (١٠٢٩) ، وأبو يعلى (١٢٤١) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٢٦٦٥) ، والحاكم ١/١٣٤ من طريق يزيد بن زريع، عن هشام، به.
وأخرجه الحاكم ١/١٣٤ من طريق حرب بن شداد، عن يحيى، به.
غير أنه وهم في تعيين عياض، فقال: هو ابن عبد الله بن سعد بن أبي سرح، وحكم على ذلك بصحته، ووافقه الذهبي! وقوله: "إذا صلى أحدكم فلا يدري كم صلى، فليسجد سجدتين وهو جالس" أخرجه الترمذي (٣٩٦) ، وابن ماجه (١٢٠٤) من طريق إسماعيل، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٨٦) من طريق خالد بن الحارث، عن هشام، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٨٩) من طريق الأوزاعي، وأيضا (٥٩٠) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٣٢ من طريق عكرمة بن عمار، كلاهما عن يحيى، به، غير أن عكرمة سماه: هلال بن عياض.
ويشهد له حديث أبي هريرة عند البخاري (١٢٣١) ، ولفظه: فإذا لم يدر أحدكم كم صلى -ثلاثا أو أربعا- فليسجد سجدتين، وهو جالس.
وظاهر هذا الحديث أنه لا يبني على اليقين، وسيأتي من وجه آخر عن أبي سعيد بإسناد صحيح برقم (١١٧٨٢) وهو صريح في الأمر بطرح الشك والبناء على اليقين، وجمع الحافظ في "الفتح" ٣/١٠٤ بينهما بحمل حديث أبي هريرة على من طرأ عليه الشك وقد فرغ قبل أن يسلم، فإنه لا يلتفت إلى ذلك الشك، ويسجد للسهو كمن طرأ عليه بعد أن سلم، فلو طرأ عليه قبل ذلك بنى على اليقين كما في حديث أبي سعيد، وعلى هذا، فقوله فيه: "وهو جالس" يتعلق بقوله: "إذا شك" لا بقوله: "سجد".
وقوله: "وإذا جاء أحدكم الشيطان .
": أخرجه ابن خزيمة (٢٩) من طريق معاذ بن هشام، عن أبيه، به.
ويشهد له حديث عبد الله بن زيد عند البخاري (١٣٧) ، ومسلم (٣٦١) ، وسيرد ٤/٣٩.
وآخر من حديث أبي هريرة عند مسلم (٣٦٢) ، وسلف ٢/٤١٤.
قال السندي: قوله: "إنك قد أحدثت"، أي: لا يتبع تشكيك الشيطان في انتقاض الوضوء ولكن يتبع يقين نفسه، والمراد بقوله: "إلا ما وجد" الخ.
ما علمه وتيقنه، والله تعالى أعلم.
قوله: "فليقل كذبت"، قال ابن خزيمة: أراد فليقل: كذبت بضميره، لا ينطق بلسانه، إذ المصلي غير جائز له أن يقول: كذبت، نطقا باللسان.
وسيأتي بالأرقام (١١٣٢٠) و (١١٣٢١) و (١١٣٨٣) و (١١٤٦٨) و (١١٤٧٨) و (١١٤٩٩) و (١١٥٠٠) و (١١٥٠١) و (١١٥١٣) و (١١٩١٢) و (١١٩١٣) ، وانظر (١١٦٨٩) .

شرح حديث ( إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فليسجد سجدتين"؛ أي: بعد البناء على الأقل، وعلى غالب الظن، على اختلاف في ذلك.
"إنك قد أحدثت.
.
.
إلخ"؛ أي: لا يتبع تشكيك الشيطان في انتقاض الوضوء، ولكن يتبع يقين نفسه، والمراد بقوله: "إلا ما وجد.
.
.
إلخ": ما علمه وتيقنه، والله تعالى أعلم.


حديث إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس وإذا جاء أحدكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الدَّسْتُوَائِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِيَاضٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَحَدُنَا ‏ ‏يُصَلِّي ‏ ‏فَلَا يَدْرِي ‏ ‏كَمْ صَلَّى فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ وَإِذَا جَاءَ أَحَدَكُمْ الشَّيْطَانُ فَقَالَ إِنَّكَ قَدْ ‏ ‏أَحْدَثْتَ ‏ ‏فَلْيَقُلْ كَذَبْتَ إِلَّا مَا وَجَدَ رِيحَهُ بِأَنْفِهِ أَوْ سَمِعَ صَوْتَهُ بِأُذُنِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يجد الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم

عن أبي سعيد الخدري، قال: " كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنا الصائم ومنا المفطر، فلا يجد الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم يرون أنه...

إنه ليس لي تحريم ما أحل الله ولكنها شجرة أكره ريحه...

عن أبي سعيد، قال: لم نعد أن فتحنا خيبر وقعنا في تلك البقلة، فأكلنا منها أكلا شديدا وناس جياع، ثم رحنا إلى المسجد فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ا...

لا تكتبوا عني شيئا سوى القرآن

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكتبوا عني شيئا إلا القرآن، من كتب عني شيئا سوى القرآن فليمحه "

السحور أكله بركة فلا تدعوه

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السحور أكله بركة، فلا تدعوه، ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله عز وجل وملائكته يصلو...

لا تكتبوا عني شيئا فمن كتب عني شيئا فليمحه

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكتبوا عني شيئا، فمن كتب عني شيئا فليمحه "

سألت جابرا عن الرجل يشرب وهو قائم

عن أبي الزبير، قال: سألت جابرا عن الرجل يشرب وهو قائم، قال جابر: " كنا نكره ذلك "

زجر أن نستقبل القبلة لبول

عن جابر، أنه قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يشهد " أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن ذاك، وزجر أن نستقبل القبلة لبول "

أمر أن يؤذنهن قبل أن يقتلهن

عن زيد بن أسلم، أن عبد الله بن عمر، فتح خوخة له، وعنده أبو سعيد الخدري، فخرجت عليهم حية فأمر عبد الله بن عمر بقتلها، فقال أبو سعيد: أما علمت أن رسول ا...

من يتصبر يصبره الله ومن يستغن يغنه الله

عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من يتصبر يصبره الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يستعفف يعفه الله، وما أجد لكم رزقا أو...