11185- عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعجبه العراجين أن يمسكها بيده، فدخل المسجد ذات يوم وفي يده واحد منها، فرأى نخامات في قبلة المسجد، فحتهن به حتى أنقاهن، ثم أقبل على الناس مغضبا، فقال: " أيحب أحدكم أن يستقبله رجل فيبصق في وجهه، إن أحدكم إذا قام إلى الصلاة فإنما يستقبل ربه عز وجل والملك عن يمينه، فلا يبصق بين يديه ولا عن يمينه، وليبصق تحت قدمه اليسرى أو عن يساره، فإن عجلت به بادرة فليقل هكذا " ورد بعضه على بعض وتفل يحيى في ثوبه ودلكه
إسناده قوي، ابن عجلان: هو محمد، صدوق قوي، أخرج له مسلم متابعة والبخاري تعليقا، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، وعياض بن عبد الله: هو ابن سعد بن أبي سرح.
وأخرجه أبو يعلى (٩٩٣) ، وابن خزيمة (٨٨٠) ، وابن حبان (٢٢٧٠) ، والحاكم ١/٢٥٧ من طريق يحيي، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح مفسر في هذا الباب على شرط مسلم، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
قلنا: ابن عجلان أخرج له مسلم متابعة.
وأخرجه الحميدي (٧٢٩) ، وابن أبي شيبة ٢/٣٦٣، وأبو داود (٤٨٠) ، وابن حبان (٢٢٧١) من طرق عن ابن عجلان، به.
وأخرجه أبو يعلى (١٠٨١) ، وابن خزيمة (٩٢٦) من طريق أبي نضرة، عن أبي سعيد، به.
وقد سلف مختصرا برقم (١١٠٦٤) ، وحت النبي صلى الله عليه وسلم النخامة في قبلة المسجد، سلف برقم (١١٠٢٥) بإسناد صحيح.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإنما يستقبل ربه"؛ أي: إن هيئته كهيئة المستقبل.
"والملك": الذي يكتب له تلك الصلاة، وهو كاتب الحسنات، ولا شك أنه إذا كان في كتابه صلاة الإنسان، فلا ينبغي للإنسان ألا يراعيه في تلك الحالة.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ قَالَ حَدَّثَنِي عِيَاضُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعْجِبُهُ الْعَرَاجِينُ أَنْ يُمْسِكَهَا بِيَدِهِ فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ ذَاتَ يَوْمٍ وَفِي يَدِهِ وَاحِدٌ مِنْهَا فَرَأَى نُخَامَاتٍ فِي قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ فَحَتَّهُنَّ بِهِ حَتَّى أَنْقَاهُنَّ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ مُغْضَبًا فَقَالَ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَسْتَقْبِلَهُ رَجُلٌ فَيَبْصُقَ فِي وَجْهِهِ إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ فَإِنَّمَا يَسْتَقْبِلُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَالْمَلَكُ عَنْ يَمِينِهِ فَلَا يَبْصُقْ بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَا عَنْ يَمِينِهِ وَلْيَبْصُقْ تَحْتَ قَدَمِهِ الْيُسْرَى أَوْ عَنْ يَسَارِهِ فَإِنْ عَجِلَتْ بِهِ بَادِرَةٌ فَلْيَقُلْ هَكَذَا وَرَدَّ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ وَتَفَلَ يَحْيَى فِي ثَوْبِهِ وَدَلَكَهُ
أبو سلمة بن عبد الرحمن، قال: تذاكرنا ليلة القدر، فقال بعض القوم: إنها تدور من السنة، فمشينا إلى أبي سعيد الخدري، قلت: يا أبا سعيد سمعت رسول الله صلى...
عن حميد الخراط، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، قال: مر بي عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، فقلت له: كيف سمعت أباك يقول في المسجد الذي أسس على التقوى؟...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أصاب المسلم من مرض ولا وصب، ولا حزن، حتى الهم يهمه إلا يكفر الله عز وجل عنه من خطاياه "
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وقع الذباب في طعام أحدكم فامقلوه "
عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم " إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم، وأحقهم بالإمامة أقرؤهم "
عن أبي سعيد الخدري، قال: " خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حنين لسبع عشرة - أو ثمان عشرة - مضت من رمضان فصام صائمون وأفطر آخرون، ولم يعب هؤلاء ع...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يكون أمراء تغشاهم غواش - أو حواش - من الناس يظلمون ويكذبون، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، وأعانه...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ابن صائد عن تربة الجنة؟ فقال: درمكة بيضاء مسك، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صدق "
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ابن صائد عن تربة الجنة؟ فقال: درمكة بيضاء مسك، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صدق "