حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11216 )


11216- عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة، ومثل له شجرة ذات ظل، فقال: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة، فأكون في ظلها، فقال الله: هل عسيت إن فعلت أن تسألني غيرها؟ قال: لا وعزتك، فقدمه الله إليها، ومثل له شجرة ذات ظل وثمر، فقال: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة أكون في ظلها، وآكل من ثمرها، فقال الله له: هل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسألني غيره؟ فيقول: لا وعزتك، فيقدمه الله إليها فتمثل له شجرة أخرى ذات ظل وثمر وماء، فيقول: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة أكون في ظلها، وآكل من ثمرها وأشرب من مائها، فيقول له: هل عسيت إن فعلت أن تسألني غيره؟ فيقول: لا وعزتك لا أسألك غيره، فيقدمه الله إليها فيبرز له باب الجنة، فيقول: أي رب قدمني إلى باب الجنة، فأكون تحت نجاف الجنة وأنظر إلى أهلها، فيقدمه الله إليها فيرى أهل الجنة وما فيها، فيقول: أي رب أدخلني الجنة، قال: فيدخله الله الجنة، قال: فإذا دخل الجنة قال: هذا لي؟ قال: فيقول الله عز وجل له: تمن، فيتمنى ويذكره الله سل من كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأماني، قال الله عز وجل: هو لك وعشرة أمثاله، قال: ثم يدخل الجنة، يدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فيقولان له: الحمد لله الذي أحياك لنا، وأحيانا لك قال: فيقول : ما أعطي أحد مثل ما أعطيت، قال: وأدنى أهل النار عذابا، ينعل من نار بنعلين يغلي دماغه من حرارة نعليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سهيل بن أبي صالح: وهو السمان، فقد روى له البخاري مقرونا وتعليقا.
يحيى بن أبي بكير: هو الأسدي القيسي الكوفي، وزهير بن محمد: هو التميمي العنبري، والنعمان بن أبي العياش: هو الزرقي الأنصاري.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي شيبة ١٣/١١٧-١١٨، ١٥٧، ومسلم (١٨٨) و (٢١١) ، وأبو عوانة ١/٩٨، وابن منده في "الإيمان" (٨٤٠) و (٩٦٣) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (٤٤٦) ، والبيهقي في "البعث" (٤٧٠) من طريق يحيى بن أبي بكير، بهذا الإسناد.
وانظر رقم (١١٢٠٠) .
قال السندي: قوله: "قبل الجنة" بكسر قاف وفتح باء، أي: نحو الجنة.
قوله: "ومثل": على بناء الفاعل من التمثيل، أي: أظهر له.
في "القاموس": مثله له تمثيلا: صوره له حتى كأنه ينظر إليه.
قوله: "هل عسيت": على صيغة الخطاب.
قوله: "إن فعلت": بصيغة المتكلم، أي: هل يتوقع منك أن تسأل غيرها إن أعطيتك هذه الشجرة.
قوله: "فيبرز"، أي: يظهر.
قوله: "نجاف الجنة": هو بنون ثم جيم.
وفي "القاموس": نجاف: ككتاب: أسكفة الباب، أو ما يستقبل الباب من أعلى الاسكفة.
قوله: "هذا لي": كأنه يرى قصرا أو شيئا، فيطمع فيه.
قوله: "ويذكره": من التذكير.

شرح حديث ( إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قبل الجنة": بكسر قاف وفتح باء؛ أي: نحو الجنة.
"ومثل " على بناء الفاعل من التمثيل؛ أي: أظهر له.
في "القاموس": مثله له تمثيلا: صوره له حتى كأنه ينظر إليه.
"هل عسيت": على صيغة الخطاب.
"إن فعلت": بصيغة التكلم؛ أي: هل يتوقع منك أن تسأل غيرها إن أعطيتك هذه الشجرة؟ "فيبرز"؛ أي: يظهر.
"نجاف الجنة": هو بنون ثم جيم.
وفي "القاموس": نجاف؛ ككتاب: أسكفة الباب، أو ما يستقبل الباب من أعلى الأسكفة.
"هذا لي": كأنه يرى قصرا أو شيئا، فيطمع فيه.
"ويذكره ": من التذكير.


حديث إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة ومثل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي الْعَيَّاشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ إِنَّ ‏ ‏أَدْنَى ‏ ‏أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً رَجُلٌ صَرَفَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ قِبَلَ الْجَنَّةِ وَمَثَّلَ لَهُ شَجَرَةً ذَاتَ ظِلٍّ فَقَالَ أَيْ رَبِّ قَدِّمْنِي إِلَى هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَأَكُونَ فِي ظِلِّهَا فَقَالَ اللَّهُ ‏ ‏هَلْ عَسَيْتَ إِنْ فَعَلْتُ أَنْ تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا قَالَ لَا وَعِزَّتِكَ فَقَدَّمَهُ اللَّهُ إِلَيْهَا وَمَثَّلَ لَهُ شَجَرَةً ذَاتَ ظِلٍّ وَثَمَرٍ فَقَالَ أَيْ رَبِّ قَدِّمْنِي إِلَى هَذِهِ الشَّجَرَةِ أَكُونُ فِي ظِلِّهَا وَآكُلُ مِنْ ثَمَرِهَا فَقَالَ اللَّهُ لَهُ هَلْ عَسَيْتَ إِنْ أَعْطَيْتُكَ ذَلِكَ أَنْ تَسْأَلَنِي غَيْرَهُ فَيَقُولُ لَا وَعِزَّتِكَ فَيُقَدِّمُهُ اللَّهُ إِلَيْهَا فَتُمَثَّلُ لَهُ شَجَرَةٌ أُخْرَى ذَاتُ ظِلٍّ وَثَمَرٍ وَمَاءٍ فَيَقُولُ أَيْ رَبِّ قَدِّمْنِي إِلَى هَذِهِ الشَّجَرَةِ أَكُونُ فِي ظِلِّهَا وَآكُلُ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا فَيَقُولُ لَهُ هَلْ عَسَيْتَ إِنْ فَعَلْتُ أَنْ تَسْأَلَنِي غَيْرَهُ فَيَقُولُ لَا وَعِزَّتِكَ لَا أَسْأَلُكَ غَيْرَهُ فَيُقَدِّمُهُ اللَّهُ إِلَيْهَا فَيَبْرُزُ لَهُ بَابُ الْجَنَّةِ فَيَقُولُ أَيْ رَبِّ قَدِّمْنِي إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَأَكُونَ تَحْتَ ‏ ‏نِجَافِ ‏ ‏الْجَنَّةِ وَأَنْظُرَ إِلَى أَهْلِهَا فَيُقَدِّمُهُ اللَّهُ إِلَيْهَا فَيَرَى أَهْلَ الْجَنَّةِ وَمَا فِيهَا فَيَقُولُ أَيْ رَبِّ أَدْخِلْنِي الْجَنَّةَ قَالَ فَيُدْخِلُهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ قَالَ فَإِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ قَالَ هَذَا لِي قَالَ فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ تَمَنَّ فَيَتَمَنَّى وَيُذَكِّرُهُ اللَّهُ سَلْ مِنْ كَذَا وَكَذَا حَتَّى إِذَا انْقَطَعَتْ بِهِ الْأَمَانِيُّ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هُوَ لَكَ وَعَشَرَةُ أَمْثَالِهِ قَالَ ثُمَّ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَدْخُلُ عَلَيْهِ زَوْجَتَاهُ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ فَيَقُولَانِ لَهُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَاكَ لَنَا وَأَحْيَانَا لَكَ فَيَقُولُ مَا أُعْطِيَ أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُعْطِيتُ قَالَ ‏ ‏وَأَدْنَى ‏ ‏أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا يُنْعَلُ مَنْ نَارٍ بِنَعْلَيْنِ يَغْلِي دِمَاغُهُ مِنْ حَرَارَةِ نَعْلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليحجن البيت، وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج "

من جاء إلى جنازة فمشى معها من أهلها حتى يصلى عليها...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من جاء إلى جنازة فمشى معها من أهلها حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن انتظر حتى تدفن، أو يفرغ م...

قال ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليحجن هذا البيت، وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج "

أقول أصحابي أصحابي فقيل إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك

عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " فأقول أصحابي أصحابي " فقيل: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك؟ قال: "فأقول: بعدا بعدا "، أو قال: " سح...

قال تقتلك الفئة الباغية

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار: " تقتلك الفئة الباغية "

لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر

عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة منان، ولا عاق، ولا مدمن خمر "

تملأ الأرض ظلما وجورا ثم يخرج رجل من عترتي

عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تملأ الأرض ظلما وجورا، ثم يخرج رجل من عترتي يملك سبعا - أو تسعا - فيملأ الأرض قسطا وعدلا "

يكون عليكم أمراء تشمئز منهم القلوب وتقشعر منهم الج...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون عليكم أمراء تطمئن إليهم القلوب، وتلين لهم الجلود، ثم يكون عليكم أمراء تشمئز منهم ال...

بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك

عن أبي سعيد الخدري، أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اشتكيت يا محمد؟ قال: " نعم " قال: " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر...