حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11217 )


11217- عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليحجن البيت، وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سويد بن عمرو الكلبي، فمن رجال مسلم، وهو ثقة، أبان: هو ابن يزيد العطار، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٥٠٧) ، والحاكم في "المستدرك" ٤/٤٥٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/١٦ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن أبان، بهذا الإسناد، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه البخاري (١٥٩٣) من طريق حجاج بن حجاج، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٩٤١) من طريق سعيد بن أبي عروبة، كلاهما عن قتادة، به.
وعند ابن حميد زيادة: "ويغرسون النخل"، وسقط من مطبوع "المنتخب" اسم عبد الله بن أبي عتبة.
وسيأتي بالأرقام (١١٢١٩) و (١١٤٥٥) و (١١٦١٧) .
قال السندي: قوله: "ليحجن" على بناء المفعول، بفتح اللام المؤكدة، والنون الثقيلة وجعله بكسر اللام على أنه أمر لأمته -لبيان أن خروجهم لا يسقط الحج عن الناس- بعيد.
قلنا: قال البخاري بإثر رواية الحديث: "وقال عبد الرحمن، عن شعبة: لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت" والأول أكثر.
فقال الحافظ في "الفتح" ٣/٤٥٥: أي: لاتفاق من تقدم ذكره -يعني من رواة حديثنا هذا- على هذا اللفظ، وانفراد شعبة بما يخالفهم، وإنما قال ذلك لأن ظاهرهما التعارض، لأن المفهوم من الأول أن البيت يحج بعد أشراط الساعة، ومن الثاني أنه لا يحج بعد ولكن يمكن الجمع بين الحديثين، فإنه لا يلزم من حج الناس بعد خروج يأجوج ومأجوج أن يمتنع الحج في وقت ما عند قرب ظهور الساعة، ويظهر -والله أعلم- أن المراد بقوله: "ليحجن البيت"، أي: مكان البيت، لما سيأتي بعد باب أن الحبشة إذا خربوه لم يعمر بعد ذلك.

شرح حديث (ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "ليحجن": على بناء المفعول بفتح اللام المؤكدة، والنون الثقيلة ، وجعله بكسر اللام على أنه أمر لأمته؛ لبيان أن خروجهم لا يسقط الحج عن الناس، بعيد.


حديث ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو الْكَلْبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُتْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَيُحَجَّنَّ ‏ ‏الْبَيْتُ ‏ ‏وَلَيُعْتَمَرَنَّ بَعْدَ خُرُوجِ ‏ ‏يَأْجُوجَ ‏ ‏وَمَأْجُوجَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من جاء إلى جنازة فمشى معها من أهلها حتى يصلى عليها...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من جاء إلى جنازة فمشى معها من أهلها حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن انتظر حتى تدفن، أو يفرغ م...

قال ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليحجن هذا البيت، وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج "

أقول أصحابي أصحابي فقيل إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك

عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " فأقول أصحابي أصحابي " فقيل: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك؟ قال: "فأقول: بعدا بعدا "، أو قال: " سح...

قال تقتلك الفئة الباغية

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار: " تقتلك الفئة الباغية "

لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر

عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة منان، ولا عاق، ولا مدمن خمر "

تملأ الأرض ظلما وجورا ثم يخرج رجل من عترتي

عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تملأ الأرض ظلما وجورا، ثم يخرج رجل من عترتي يملك سبعا - أو تسعا - فيملأ الأرض قسطا وعدلا "

يكون عليكم أمراء تشمئز منهم القلوب وتقشعر منهم الج...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون عليكم أمراء تطمئن إليهم القلوب، وتلين لهم الجلود، ثم يكون عليكم أمراء تشمئز منهم ال...

بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك

عن أبي سعيد الخدري، أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اشتكيت يا محمد؟ قال: " نعم " قال: " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر...

كان لا يصلي قبل الصلاة فإذا قضى صلاته صلى ركعتين

عن أبي سعيد الخدري، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم الفطر قبل أن يخرج، وكان لا يصلي قبل الصلاة، فإذا قضى صلاته صلى ركعتين "