حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مثل المؤمن كمثل الفرس على آخيته يجول ثم يرجع إلى آخيته - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11335 )


11335- عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " مثل المؤمن ومثل الإيمان كمثل الفرس، على آخيته يجول، ثم يرجع إلى آخيته، وإن المؤمن يسهو، ثم يرجع إلى الإيمان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، أبو سليمان الليثي، قال الحافظ في ترجمته في "التعجيل" ص٤٩٢، قال علي ابن المديني: مجهول، وذكره أبو أحمد الحاكم فيمن لا يعرف اسمه، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ولم يزد على ذكر شيخه والراوي عنه.
وعبد الله بن الوليد: هو ابن قيس التجيبي، قال البرقاني عن الدارقطني: لا يعتبر به، وقال ابن حجر في "التقريب": لين الحديث.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو عبد الرحمن: هو عبد الله بن يزيد المقرىء، وسعيد بن أبي أيوب: هو المصري.
وأخرجه أبو يعلى (١١٠٦) و (١٣٣٢) ، وأبو الشيخ في "الأمثال" (٣٥٢) من طريق أبي عبد الرحمن، بهذا الإسناد.
وعند أبي يعلى زيادة: "فأطعموا طعامكم الأتقياء، وأولوا معروفكم المؤمنين".
قلنا: وبهذه الزيادة سيأتي برقم (١١٥٢٦) فأنظره، وقد تحرف في مطبوع أبي يعلى الليثي إلى التيمي! قال السندي: قوله: "كمثل الفرس على آخيته" بمد، وتشديد ياء: حبل أو عود يشد فيه الدابة، والمعنى، أي: كمثل الفرس معلقة على آخية.
قوله: "يجول"، أي: حول الآخية، قيل: يعني أنه يبعد عن ربه بالذنوب، وأصل إيمانه ثابت، وقيل: أراد بالإيمان شعبة، فكما أن الدابة تبعد عن الآخية ثم تعود إليها، فكذا المؤمن قد يترك بعض الشعب، ثم يتداركه ويندم.

شرح حديث (مثل المؤمن كمثل الفرس على آخيته يجول ثم يرجع إلى آخيته)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "كمثل الفرس على آخيته": بمد وتشديد ياء؛ حبل أو عود يشد فيه الدابة، والمعنى؛ أي: كمثل الفرس معلقة على آخية.
"يجول"؛ أي: حول الآخية، قيل: يعني: أنه يبعد عن ربه بالذنوب، وأصل إيمانه ثابت.
وقيل: أراد بالإيمان: شعبه، فكما أن الدابة تبعد عن الآخية، ثم تعود إليها، فكذا المؤمن قد يترك بعض الشعب، ثم يتداركه ويندم.


حديث مثل المؤمن ومثل الإيمان كمثل الفرس على آخيته يجول ثم يرجع إلى آخيته وإن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سُلَيْمَانَ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ الْفَرَسِ عَلَى ‏ ‏آخِيَّتِهِ ‏ ‏يَجُولُ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى ‏ ‏آخِيَّتِهِ ‏ ‏وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ ‏ ‏يَسْهُو ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى الْإِيمَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يصيب المؤمن هم ولا حزن ولا نصب ولا وصب ولا أذى...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يصيب المؤمن هم ولا حزن، ولا نصب، ولا وصب ولا أذى، إلا كفر به عنه "

لا تصحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي

عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تصحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي "

إن الله إذا رضي عن العبد أثنى عليه سبعة أصناف من ا...

عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله إذا رضي عن العبد أثنى عليه سبعة أصناف من الخير لم يعمله ، وإذا سخط على العبد...

يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده

عن أبي سعيد، وجابر، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده "

يكون خلف بعد ستين سنة أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوا...

أبا سعيد الخدري، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يكون خلف من بعد ستين سنة أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات، فسوف يلقون غيا، ثم يكون خلف...

وجد رسول الله ﷺ قتيلا بين قريتين فأمر فذرع ما بين...

عن أبي سعيد الخدري، قال: " وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قتيلا بين قريتين فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فذرع ما بينهما - قال: وكأني أنظر إلى شب...

لا استخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان بطانة تأمره...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما بعث من نبي، ولا استخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان بطانة تأمره بالخير، وتحضه عليه، وبطانة...

ذكاة الجنين ذكاة أمه

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ذكاة الجنين ذكاة أمه "

لا تكتبوا عني شيئا إلا القرآن فمن كتب عني شيئا فلي...

عن أبي سعيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تكتبوا عني شيئا إلا القرآن، فمن كتب عني شيئا فليمحه "