حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11715 )


11715- عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول، ثم تأتيه امرأته، فتضرب على منكبيه، فينظر وجهه في خدها أصفى من المرآة، وإن أدنى لؤلؤة عليها تضيء ما بين المشرق والمغرب، فتسلم عليه، قال : فيرد السلام، ويسألها من أنت؟ وتقول: أنا من المزيد، وإنه ليكون عليها سبعون ثوبا، أدناها مثل النعمان من طوبى ، فينفذها بصره، حتى يرى مخ ساقها، من وراء ذلك، وإن عليها من التيجان، إن أدنى لؤلؤة عليها لتضيء ما بين المشرق والمغرب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف كسابقه.
وأخرجه أبو يعلى (١٣٨٦) من طريق الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه مختصرا ومطولا ابن المبارك في "الزهد" (٢٣٦) و (٢٥٨) -زوائد نعيم بن حماد-، والترمذي (٢٥٦٢) ، والطبري في "التفسير" ٢٦/ ١٧٥-١٧٦، وابن حبان (٧٣٩٧) ، والحاكم ٢/٤٢٦-٤٢٧ و٤٧٥، والبيهقي في "البعث والنشور" (٣٣٠) و (٣٧٥) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٣٨١) من طريق عمرو بن الحارث، عن دراج، به.
وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وصححه الحكم، وتعقبه الذهبي بقوله: دراج صاحب عجائب.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٤١٩، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، وإسنادهما حسن! قلنا: وانظر (١١١٢٦) .
قال السندي: قوله: "ليتكىء في الجنة سبعين سنة"، أي: على شق واحد.
قوله: "قبل أن يتحول": إلى شق آخر، لعل المراد بيان طول الفراغ، وعدم لحوق التعب بالاتكاء على جانب حتى يحتاج إلى التقلب إلى جانب آخر، أو المراد: طول التلذذ بالأهل، وكثرة القوة على ذلك على أن المراد يتكىء، أي: متلذذا بأهله.
قوله: "أنا من المزيد": المذكور في قوله تعالى: (لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد) [سورة ق: ٣٥] .
قال الطيبي: ومن المزيد أيضا ما في قوله تعالى: (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) [سورة يونس: ٢٦] ، أي: الجنة، وما يزيد عليها رؤية الله تعالى، وإنما سميت زيادة لأن الحسنى هي الجنة، وهي ما وعد الله تعالى بفضله جزاء لأعمال المكلفين، والزيادة فضل على فضل.
قوله: "مثل النعمان": قيل: لفظ "تذكرة القرطبي" من حديث ابن عباس مثل شقائق النعمان -قلنا: وقد جاءت هذه العبارة في هامش (س) -وفي "القاموس": النعمان -بالضم- الدم، وأضيف الشقائق إليه لحمرته، أو هو إضافة إلى ابن المنذر، لأنه حماه.

شرح حديث (إن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " ليتكئ في الجنة سبعين سنة " : أي: على شق واحد.
" قبل أن يتحول " : إلى شق آخر، لعل المراد: بيان طول الفراغ، وعدم لحوق التعب بالاتكاء على جانب حتى يحتاج إلى التقلب إلى جانب آخر، أو المراد: طول التلذذ بالأهل، وكثرة القوة على ذلك، على أن المراد بيتكئ; أي: متلذذا بأهله.
وقوله: " سبعين سنة " : هكذا في نسخ " المسند " .
وكذا رواه في " المجمع " عن أحمد، وأبي يعلى، وكذا في " بدور السافرة " أيضا، وقد وقع في " مشكاة المصابيح" : " سبعين " مسندا، رواه عن أحمد، والله تعالى أعلم.
" أصفى " : حال من الخد.
" من المرآة " : - بكسر ميم وسكون راء ومد - معروفة.
" أنا من المزيد " : المذكور في قوله تعالى: لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد [ق: 35].
قال الطيبي : ومن المزيد أيضا ما في قوله تعالى: للذين أحسنوا الحسنى وزيادة [يونس: 26]; أي: الجنة، وما يزيد عليها رؤية الله تعالى، وإنما سميت زيادة; لأن الحسنى هي الجنة، وهي ما وعد الله تعالى بفضله جزاء لأعمال المكلفين، والزيادة فضل على فضل.
" مثل النعمان " : قيل: لفظ " تذكرة القرطبي " من حديث ابن عباس : " مثل شقائق النعمان " .
وفي " القاموس " : " النعمان " - بالضم - : الدم، وأضيف الشقائق إليه لحمرته، أو هو إضافته إلى ابن المنذر; لأنه حماه.
" من طوبى " : أي: يخرج منها، وهي اسم شجرة كما سبق قريبا.
وفي " المجمع " : رواه أحمد، وأبو يعلى، وإسنادهما حسن " بدور السافرة " .


حديث إن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول ثم تأتيه امرأته فتضرب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏دَرَّاجٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْهَيْثَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَّكِئُ فِي الْجَنَّةِ سَبْعِينَ سَنَةً قَبْلَ أَنْ يَتَحَوَّلَ ثُمَّ تَأْتِيهِ امْرَأَتُهُ فَتَضْرِبُ عَلَى ‏ ‏مَنْكِبَيْهِ ‏ ‏فَيَنْظُرُ وَجْهَهُ فِي خَدِّهَا أَصْفَى مِنْ الْمِرْآةِ وَإِنَّ ‏ ‏أَدْنَى ‏ ‏لُؤْلُؤَةٍ عَلَيْهَا تُضِيءُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ فَتُسَلِّمُ عَلَيْهِ قَالَ فَيَرُدُّ السَّلَامَ وَيَسْأَلُهَا مَنْ أَنْتِ وَتَقُولُ أَنَا مِنْ الْمَزِيدِ وَإِنَّهُ لَيَكُونُ عَلَيْهَا سَبْعُونَ ثَوْبًا ‏ ‏أَدْنَاهَا ‏ ‏مِثْلُ النُّعْمَانِ مِنْ ‏ ‏طُوبَى ‏ ‏فَيَنْفُذُهَا بَصَرُهُ حَتَّى يَرَى مُخَّ سَاقِهَا مِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ وَإِنَّ عَلَيْهَا مِنْ التِّيجَانِ إِنَّ ‏ ‏أَدْنَى ‏ ‏لُؤْلُؤَةٍ عَلَيْهَا لَتُضِيءُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الشتاء ربيع المؤمن

عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الشتاء ربيع المؤمن "

ليخفف على المؤمن حتى يكون أخف عليه من صلاة مكتوبة...

ن أبي سعيد الخدري قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يوما كان مقداره خمسين ألف سنة، ما أطول هذا اليوم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والذي...

إن المجالس ثلاثة سالم وغانم وشاجب

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن المجالس ثلاثة: سالم، وغانم، وشاجب "

إن ما بين السماء والأرض لمسيرة خمس مائة سنة

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: {وفرش مرفوعة} [الواقعة: ٣٤] " والذي نفسي بيده، إن ارتفاعها كما بين السماء والأرض، وإن ما بين السماء والأرض ل...

أي العباد أفضل درجة عند الله يوم القيامة قال الذا...

وبهذا الإسناد أنه قال: قلت: يا رسول الله أي العباد أفضل درجة عند الله يوم القيامة؟ قال: " الذاكرون الله كثيرا " قال: قلت: يا رسول الله، ومن الغازي في...

ارجع إلى أبويك فاستأذنهما فإن فعلا وإلا فبرهما

وبهذا الإسناد قال: هاجر رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هجرت الشرك، ولكنه الجهاد، هل باليمن أبو...

سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم

وبهذا الإسناد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يقول الرب عز وجل: سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم " فقيل: ومن أهل الكرم يا رسول الله؟ قال...

أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم

وبهذا الإسناد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أدنى أهل الجنة منزلة، الذي له ثمانون ألف خادم، واثنان وسبعون زوجة، وينصب له قبة من لؤلؤ، وياق...

من تواضع لله درجة رفعه الله درجة

وبهذا الإسناد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من تواضع لله درجة رفعه الله درجة، حتى يجعله في عليين، ومن تكبر على الله درجة، وضعه الله درجة، حت...