11752-
عن أبي الوداك، قال: قال لي أبو سعيد: هل يقر الخوارج بالدجال؟ فقلت: لا.
فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني خاتم ألف نبي، وأكثر ما
بعث نبي يتبع، إلا قد حذر أمته الدجال، وإني قد بين لي من أمره ما لم يبين لأحد، وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور، وعينه اليمنى عوراء جاحظة، ولا تخفى كأنها نخامة في حائط مجصص، وعينه اليسرى كأنها كوكب دري، معه من كل لسان، ومعه صورة الجنة خضراء، يجري فيها الماء، وصورة النار سوداء تداخن "
إسناده ضعيف لضعف مجالد: وهو ابن سعيد، وعبد المتعال بن عبد الوهاب: هو الأنصاري، ترجمه الحافظ في "التعجيل" ص٢٦٤-٢٦٥، وذكر أن أبا أحمد الحاكم ذكره في "الكنى"، وذكر كذلك أن الرواة عنه ثلاثة، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
يحيى بن سعيد: هو ابن أبان الأموي، وأبو الوداك: هو جبر بن نوف البكالي.
وأخرجه الحاكم ٢/٥٩٧ من طريق مروان بن معاوية، عن مجالد، به، بلفظ: "إني خاتم ألف نبي أو أكثر".
وسكت عنه، وتعقبه الذهبي بقوله: مجالد ضعيف.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/٣٤٦، وقال: رواه أحمد، وفيه مجالد بن سعيد، وثقه النسائي في رواية، وقال في أخرى: ليس بالقوي، وضعفه جماعة.
وقد سلفت أحاديث الباب في مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب، في الرواية رقم (٤٧٤٣) و (٤٨٠٤) .
قال السندي: قوله: هل يقر الخوارج: من الإقرار، أي: هل يعتقدون
بوجوده، ويقولون به أم لا؟
قوله: "يتبع " على بناء المفعول، من الافتعال أو المجرد.
قوله: "جاحظة": بجيم، ثم مهملة، ثم معجمة: جحوظ العين نتؤها
وانزعاجها.
وقوله: "كأنها نخامة"، أي: أنه لا نور فيها، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " هل يقر الخوارج " : من الإقرار; أي: هل يعتقدون بوجوده، ويقولون به، أم لا؟ " يتبع " : على بناء المفعول; من الافتعال والمجرد.
قوله : " جاحظة " : - بجيم ثم مهملة ثم معجمة - : جحوظ العين: نتوءها وانزعاجها، وقوله: " كأنها نخامة " ; أي: إنه لا نور فيها، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُتَعَالِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ عَنْ أَبِي الْوَدَّاكِ قَالَ قَالَ لِي أَبُو سَعِيدٍ هَلْ يُقِرُّ الْخَوَارِجُ بِالدَّجَّالِ فَقُلْتُ لَا فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي خَاتَمُ أَلْفِ نَبِيٍّ وَأَكْثَرُ مَا بُعِثَ نَبِيٌّ يُتَّبَعُ إِلَّا قَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ وَإِنِّي قَدْ بُيِّنَ لِي مِنْ أَمْرِهِ مَا لَمْ يُبَيَّنْ لِأَحَدٍ وَإِنَّهُ أَعْوَرُ وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ وَعَيْنُهُ الْيُمْنَى عَوْرَاءُ جَاحِظَةٌ وَلَا تَخْفَى كَأَنَّهَا نُخَامَةٌ فِي حَائِطٍ مُجَصَّصٍ وَعَيْنُهُ الْيُسْرَى كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ مَعَهُ مِنْ كُلِّ لِسَانٍ وَمَعَهُ صُورَةُ الْجَنَّةِ خَضْرَاءُ يَجْرِي فِيهَا الْمَاءُ وَصُورَةُ النَّارِ سَوْدَاءُ تَدَّاخَنُ
عن أبي سعيد قال: " ذكر ابن صياد عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال عمر: إنه يزعم، أنه لا يمر بشيء إلا كلمه "
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احتجت الجنة والنار، فقالت النار: في الجبارون والمتكبرون، وقالت الجنة: في ضعفاء الناس ومساك...
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقتل المحرم: الأفعى، والعقرب، والحداء، والكلب العقور، والفويسقة "، قلت ما الفويسقة؟ قال: " الفأرة...
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، إلا ما كان من مريم بنت عمران "
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج عند انقطاع من الزمان، وظهور من الفتن، رجل يقال له: السفاح، فيكون إعطاؤه المال حثيا "
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا بلغ بنو أبي فلان ثلاثين رجلا، اتخذوا مال الله دولا، ودين الله دخلا، وعباد الله خولا "
عن أبي سعيد الخدري قال: جاءت امرأة صفوان بن المعطل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده، فقالت: يا رسول الله، إن زوجي صفوان بن المعطل يضربني إذا صل...
عن أبي سعيد الخدري أنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح، وأن ينفخ في الشراب " قال أبو عبد الرحمن: وسمعته أنا من هارون
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة يضحك الله إليهم: الرجل يقوم من الليل، والقوم إذا صفوا للصلاة، والقوم إذا صفوا للقتال...