11780- عن أبو عبيد، حاجب سليمان قال رأيت عطاء بن يزيد الليثي قائما يصلي، معتما بعمامة سوداء، مرخ طرفها من خلفه، مصفر اللحية، فذهبت أمر بين يديه، فردني: ثم قال: حدثني أبو سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فصلى صلاة الصبح، وهو خلفه، فقرأ، فالتبست عليه القراءة، فلما فرغ من صلاته قال: " لو رأيتموني وإبليس، فأهويت بيدي، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين إصبعي هاتين - الإبهام والتي تليها - ولولا دعوة أخي سليمان، لأصبح مربوطا بسارية من سواري المسجد، يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل "
إسناده حسن، مسرة بن معبد: هو اللخمي، رضي عنه جمع، وقال أبو حاتم: شيخ، ما به بأس، وقال الذهبي في "الكاشف": وثق، وذكره البخاري في "تاريخه الكبير"، ولم يورد فيه جرحا ولا تعديلا، وقال أبو زرعة الدمشقي: شيخ لنا قديم من أهل فلسطين.
حدث عنه من الأجلة -ضمرة وركيع، واضطرب فيه ابن حبان، فذكره في "الثقات"، ثم أعاد ذكره في "المجروحين "، وقال: لا
يجوز الاحتجاج به إذا انفرد، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق، له أوهام، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو أحمد: هو محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري، وأبو عبيد: هو المذحجي، حاجب سليمان بن عبد الملك.
وأخرجه مختصرا أبو داود (٦٩٩) من طريق أبي أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٩٤٦) مختصرا من طريق أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد، به، مرفوعا.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٨٧ دون قوله: "فمن استطاع.
"، وقال: رواه أحمد، ورجاله ثقات.
وقد سلف نحوه من حديث عبد الله بن مسعود في الرواية رقم (٣٩٢٦) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وقوله: "فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل".
سلف نحوه برقم (١١٢٩٩) .
قال السندي: قوله: "لو رأيتموني وإبليس" بالنصب: عطف على المفعول، وجعله مفعولا معه بعيد.
قوله: "فأهويت بيدي"، أي: أخذته بيدي.
قوله: "لأصبح مربوطا": لم يرد أن الدعوة منعت عن ربط الشيطان، لأنه يلزم منه عدم استجابتها، لأن الدعوة كانت بتمام الملك، وربط الشيطان لا يوجب عدم استجابتها، وإنما أراد أنه كان من أخص ملك سليمان ربط الشياطين والتصرف فيها، فربطه كان موهما لعدم استجابة الدعوة، فتركه دفعا للإيهام غير اللائق، والله تعالى أعلم.
قلنا: يشير صلى الله عليه وسلم إلى قوله تعالى على لسان سليمان: (وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب) [سورة ص: ٣٥] .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " مصفرا " : من التصفير.
" لو رأيتموني وإبليس " : - بالنصب - : عطف على المفعول، وجعله مفعولا معه بعيد.
" فأهويت بيدي " : أي: أخذته بيدي.
" برد لعابه " : ظاهره أن لعابه ليس على صفة النار في الحرارة مع خلقه منها، وأنه ليس بنجس يمنع جواز الصلاة، وأن خنق الشيطان لا يبطل الصلاة، وقد جاء في غير هذا الحديث أنه خاطبه باللعن، فيدل على أن خطاب الشيطان لا يبطلها أيضا، ويرد هذا على إطلاق الفقهاء أن الفعل الكثير أو خطاب غير الله تعالى مفسد.
" لأصبح مربوطا " : لم يرد أن الدعوة منعت عن ربط الشيطان; لأنه يلزم منه عدم استجابتها; لأن الدعوة كانت بتمام الملك، وربط شيطان لا يوجب عدم استجابتها، وإنما أراد أنه كان من أخص ملك سليمان ربط الشياطين، والتصرف فيها، فربطه كان موهما لعدم استجابة الدعوة، فتركته دفعا للإيهام غير اللائق، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ حَدَّثَنَا مَسَرَّةُ بْنُ مَعْبَدٍ حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدٍ صَاحِبُ سُلَيْمَانَ قَالَ رَأَيْتُ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ اللَّيْثِيَّ قَائِمًا يُصَلِّي مُعْتَمًّا بِعِمَامَةٍ سَوْدَاءَ مُرْخٍ طَرَفَهَا مِنْ خَلْفٍ مُصْفَرَّ اللِّحْيَةِ فَذَهَبْتُ أَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ فَرَدَّنِي ثُمَّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فَصَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ وَهُوَ خَلْفَهُ فَقَرَأَ فَالْتَبَسَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ قَالَ لَوْ رَأَيْتُمُونِي وَإِبْلِيسَ فَأَهْوَيْتُ بِيَدِي فَمَا زِلْتُ أَخْنُقُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لُعَابِهِ بَيْنَ إِصْبَعَيَّ هَاتَيْنِ الْإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا وَلَوْلَا دَعْوَةُ أَخِي سُلَيْمَانَ لَأَصْبَحَ مَرْبُوطًا بِسَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ يَتَلَاعَبُ بِهِ صِبْيَانُ الْمَدِينَةِ فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ لَا يَحُولَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ أَحَدٌ فَلْيَفْعَلْ
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة صاحب خمس: مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا قاطع رحم، ولا كاهن، ولا منان "
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا، فليطرح الشك، وليبن على ما استيقن، ثم...
عن موسى بن وردان، قال: سمعت أبا سعيد الخدري يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة، فسلوا الله أن يؤتيني الوسي...
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل الأرض مسجد وطهور إلا المقبرة والحمام "
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الوسق ستون صاعا "
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو ضرب الجبل بمقمع من حديد لتفتت، ثم عاد كما كان، ولو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا، لأن...
عن أبي سعيد الخدري قال: نزلنا منزلا فأتتنا امرأة، فقالت: إن سيد الحي سليم فهل منكم من راق؟ قال: فقام معها رجل ما كنا نظنه يحسن رقية، فانطلق معها، فرقا...
عن أبي سعيد الخدري، - ولم يجز سفيان أباه قال -: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام " 11789- حدثنا حماد، فقال: عن...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صام يوما في سبيل الله، باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا "