11788- عن أبي سعيد الخدري، - ولم يجز سفيان أباه قال -: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام " 11789- حدثنا حماد، فقال: عن أبي سعيد، فيما يحسب، عن النبي صلى الله عليه وسلم
(1) حديث صحيح، وله إسنادان: أحدهما موصول من طريق حماد بن سلمة، والآخر مرسل من طريق سفيان الثوري، وهذا معنى قوله: "ولم يجز سفيان أباه" يعني: ثم يذكر أبا سعيد بعد يحيى بن عمارة والد عمرو بن يحيى، وهذا تصريح أن رواية الثوري مرسلة، وصرح أيضا بكونها مرسلة الترمذي في "سننه"، وكذلك البيهقي في "السنن" ٢/٤٣٤-٤٣٥، فقال: "حديث الثوري مرسل"، ثم
ذكر أن من وصله فقد أخطأ، فقال: "وقد روي موصولا وليس بشي"، ومع ذلك ظن الشيخ أحمد شاكر من سياقة إسناد البيهقي -وهو من طريق يزيد بن هارون شيخ أحمد بهذين الإسنادين- أن طريق الثوري موصول أيضا.
غير ملتفت إلى تصريح البيهقي في إرساله وخطأ من وصله، فقال في تعليقه على "سنن" الترمذي ٢/١٣٣: ولا أدري كيف يزعم الترمذي ثم البيهقي أن الثوري رواه مرسلا في حين أن روايته موصولة أيضا! ثم قال: وأنا لم أجده مرسلا من رواية الثوري، إنما رأيته كذلك من رواية سفيان بن عيينة، فلعله اشتبه عليهم سفيان بسفيان.
قلنا: كيف يشتبه عليهم واحد بآخر؟! وهذه هي رواية الثوري المرسلة في هذا الحديث، وأخرجها مرسلة أيضا عبد الرزاق وابن أبي شيبة كما سيرد، وهي كذلك عند البيهقي، لكن خفيت عليه رحمه الله تعالى.
ويظهر أن الحافظ ابن حجر عزل قول البيهقي: "وقد روي موصولا وليس بشي" عما قبله -وهو في تأكيد إرسال رواية الثوري فقط- فظن أنه يرجح المرسل، كما ذكر في "تلخيص الحبير"
١/٢٧٧.
وأخرجه ابن ماجه (٧٤٥) ، وأبو يعلى (١٣٥٠) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٣٤-٤٣٥، من طريق يزيد بن هارون، بهذين الإسنادين الموصول والمرسل.
وأخرجه مرسلا عبد الرزاق (١٥٨٢) ، وابن أبي شيبة ٢/٣٧٩ عن وكيع، كلاهما عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه أبو داود (٤٩٢) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، به، موصولا.
وأخرجه الشافعي في "المسند" (١٩٨) "بترتيب السندي" عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن يحيى، به، مرسلا.
ثم قال الشافعي: وجدت هذا الحديث في كتابي في موضعين، أحدهما منقطعا، والآخر عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد سلف برقم (١١٧٨٤) ، وسيرد بالأرقام (١١٧٨٩) و (١١٩١٩) .
(2) حديث صحيح، وشك حماد في وصله لا يضر، فقد رواه يزيد بن هارون من طريقه من غير شك، في الرواية السالفة برقم (١١٧٨٨) .
وقد سلف برقم (١١٧٨٤) ، وسيرد برقم (١١٩١٩) .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَمَّادٌ فِي حَدِيثِهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَلَمْ يَذْكُرْ سُفْيَانُ أَبَا سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدٌ إِلَّا الْمَقْبَرَةَ وَالْحَمَّامَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ فَقَالَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ فِيمَا يَحْسَبُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صام يوما في سبيل الله، باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا "
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لله أفرح بتوبة عبده، من رجل أضل راحلته بفلاة من الأرض، فطلبها، فلم يقدر عليها، فتسجى للموت، فبي...
عن أبي سعيد الخدري قال: عدا الذئب على شاة، فأخذها فطلبه الراعي، فانتزعها منه، فأقعى الذئب على ذنبه، قال : ألا تتقي الله، تنزع مني رزقا ساقه الله إلي،...
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم مخافة الناس أن يقول بالحق إذا شهده، أو علمه " قال شعبة: فحدثت هذا الحديث قت...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا شك أحدكم في الصلاة، فلم يدر ثلاثا صلى أم أربعا، فليقم فليصل ركعة " - قال يزيد: حتى يكون الش...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اجتمع ثلاثة فليؤمهم أحدهم، وأحقهم بالإمامة أقرؤهم "
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا إن الدنيا خضرة حلوة، ألا فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، ألا وإن لكل غادر لواء، وإن أكثر ذاكم...
عن أبي سعيد الخدري: " أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابوا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج من أهل الشرك، فكان أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه...
عن بكر المزني قال: قال أبو سعيد الخدري: رأيت رؤيا وأنا أكتب سورة ص، قال: فلما بلغت السجدة، رأيت الدواة والقلم وكل شيء بحضرتي انقلب ساجدا، قال: فقصصته...