حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11792 )


11792- عن أبي سعيد الخدري قال: عدا الذئب على شاة، فأخذها فطلبه الراعي، فانتزعها منه، فأقعى الذئب على ذنبه، قال : ألا تتقي الله، تنزع مني رزقا ساقه الله إلي، فقال: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه، يكلمني كلام الإنس، فقال الذئب: ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق، قال: فأقبل الراعي يسوق غنمه، حتى دخل المدينة، فزواها إلى زاوية من زواياها، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي الصلاة جامعة، ثم خرج، فقال للراعي : " أخبرهم " فأخبرهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صدق والذي نفسي بيده، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس، ويكلم الرجل عذبة سوطه، وشراك نعله، ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الصحيح، القاسم بن الفضل الحداني، وأبو نضرة: وهو المنذر بن مالك العبدي، يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٨٧٧) ، والبزار (٢٤٣١) "زوائد"، والترمذي (٢١٨١) -دون ذكر قصة الذئب-، والحاكم ٤/٤٦٧، ٤٦٧-٤٦٨، وأبو نعيم في "الدلائل" (٢٧٠) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٤١-٤٢، والعقيلي في "الضعفاء" ٣/٤٧٨ من طرق، عن القاسم بن الفضل، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: وهذا حديث حسن غريب! لا نعرفه إلا من حديث القاسم بن الفضل، والقاسم بن الفضل ثقة مأمون عند أهل الحديث، وثقه يحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وقال البيهقي: هذا إسناد صحيح! وأخرجه ابن حبان (٦٤٩٤) ، وأبو نعيم في "الدلائل" (٢٧٠) من طريق هدبة بن خالد القيسي، عن القاسم بن الفضل الحداني، حدثنا أبو نضرة، به، مرفوعا.
وعند ابن حبان: زيادة الجريري في الإسناد بين القاسم وأبي نضرة، وهو مقحم فيه.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/٢٩١، وقال: رواه أحمد، والبزار بنحوه باختصار، ورجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح.
وسيأتي بنحوه بالأرقام (١١٨٤١) و (١١٨٤٤) ، وفي سنده شهر بن حوشب، وهو ضعيف.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف ٢/٣٠٦، وانظر حديث أبي هريرة السالف ٢/٣٨٢.
قال السندي: قوله: فأقعى الذئب: من الإقعاء، وهو جلوس الكلب ونحوه.
قوله: بأنباء ما قد سبق، أي: بأخبار الأمم السالفة مخبر بها عن الله تعالى من غير سبق تعلم منه لذلك، ففيه شهادة له صلى الله عليه وسلم بالرسالة.
قوله: فزواها -بزاي معجمة-، أي: جمعها وضمها إلى طرف من أطراف المدينة.
قوله: الصلاة جامعة: بنصب الجزأين، أي: ائتوها جامعة.
أو برفعهما.
وفي نسخة السندي: فنودي بالصلاة جامعة بزيادة الباء.

شرح حديث (لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " فأقعى الذئب " : من الإقعاء، وهو جلوس الكلب ونحوه.
" قال! يا عجبا " : أي: قال الراعي: واعجبي! بإلحاق ألف التعجب في آخره.
" بأنباء ما قد سبق " : أي: " أخبار الأمم السالفة مخبرا بها عن الله تعالى من غير سبق تعلم منه لذلك، ففيه شهادة من الذئب له صلى الله عليه وسلم بالرسالة، وقد سبق مثل هذا في حديث أبي هريرة بإسناد رجاله ثقات.
" فزواها " : - بزاي معجمة - ; أي: جمعها وضمها إلى طرف من أطراف المدينة.
" بالصلاة جامعة " : - بنصب الجزأين - ; أي: ائتوها جامعة، أو برفعهما - ، والباء داخلة على المجموع، فلا يظهر آثار في مفرد، وفي أصل قديم بدون الباء.
وفي " المجمع " : قلت: عند الترمذي طرف من آخره رواه أحمد، وفي رواية أخرى عن أبي سعيد أيضا قال: " بينما رجل من أسلم في غنيمة له يهش عليها في بيداء ذي الحليفة، إذ عدا عليه الذئب.
.
.
إلخ " رواه أحمد، والبزار بنحوه باختصار، ورجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح.


حديث أخبرهم فأخبرهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق والذي نفسي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نَضْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَدَا الذِّئْبُ عَلَى شَاةٍ فَأَخَذَهَا فَطَلَبَهُ الرَّاعِي فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ ‏ ‏فَأَقْعَى ‏ ‏الذِّئْبُ عَلَى ذَنَبِهِ قَالَ أَلَا تَتَّقِي اللَّهَ تَنْزِعُ مِنِّي رِزْقًا سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيَّ فَقَالَ يَا عَجَبِي ذِئْبٌ ‏ ‏مُقْعٍ ‏ ‏عَلَى ذَنَبِهِ يُكَلِّمُنِي كَلَامَ الْإِنْسِ فَقَالَ الذِّئْبُ أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَعْجَبَ مِنْ ذَلِكَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِيَثْرِبَ ‏ ‏يُخْبِرُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ قَالَ فَأَقْبَلَ الرَّاعِي يَسُوقُ غَنَمَهُ حَتَّى دَخَلَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏فَزَوَاهَا إِلَى زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهَا ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرَهُ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنُودِيَ الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ ثُمَّ خَرَجَ فَقَالَ لِلرَّاعِي أَخْبِرْهُمْ فَأَخْبَرَهُمْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏صَدَقَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ ‏ ‏عَذَبَةُ ‏ ‏سَوْطِهِ ‏ ‏وَشِرَاكُ ‏ ‏نَعْلِهِ وَيُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يمنعن أحدكم مخافة الناس أن يقول بالحق إذا شهده...

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم مخافة الناس أن يقول بالحق إذا شهده، أو علمه " قال شعبة: فحدثت هذا الحديث قت...

إذا شك أحدكم في الصلاة فلم يدر ثلاثا صلى أم أربعا...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا شك أحدكم في الصلاة، فلم يدر ثلاثا صلى أم أربعا، فليقم فليصل ركعة " - قال يزيد: حتى يكون الش...

إذا اجتمع ثلاثة فليؤمهم أحدهم وأحقهم بالإمامة أقر...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اجتمع ثلاثة فليؤمهم أحدهم، وأحقهم بالإمامة أقرؤهم "

ألا إن الدنيا خضرة حلوة ألا فاتقوا الدنيا واتقوا ا...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا إن الدنيا خضرة حلوة، ألا فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، ألا وإن لكل غادر لواء، وإن أكثر ذاكم...

والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم

عن أبي سعيد الخدري: " أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابوا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج من أهل الشرك، فكان أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه...

لما بلغت السجدة رأيت الدواة والقلم وكل شيء بحضرتي...

عن بكر المزني قال: قال أبو سعيد الخدري: رأيت رؤيا وأنا أكتب سورة ص، قال: فلما بلغت السجدة، رأيت الدواة والقلم وكل شيء بحضرتي انقلب ساجدا، قال: فقصصته...

لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب، لتبعتموهم "، قلنا:...

نهى أن تصوم المرأة إلا بإذن زوجها

عن أبي سعيد قال: جاءت امرأة صفوان بن معطل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إن صفوان يفطرني إذا صمت، ويضربني إذا صليت، ولا يصلي الغداة حتى تطلع الشمس...

كان يقوم في الظهر في الركعتين الأوليين في كل ركعة...

عن أبي سعيد الخدري قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في الظهر في الركعتين الأوليين، في كل ركعة قدر قراءة ثلاثين آية، وفي الأخريين في كل ركع...