11839- عن عبد الله بن محيريز الجمحي، أن أبا سعيد الخدري أخبره، أنه بينا هو جالس عند النبي صلى الله عليه وسلم جاء رجل من الأنصار فقال: يا رسول الله، إنا نصيب سبيا فنحب الإثمان، فكيف ترى في العزل؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " وإنكم لتفعلون ذلكم؟ لا عليكم أن لا تفعلوا ذلكم، فإنها ليست نسمة كتب الله أن تخرج، إلا هي خارجة " 11840- عن عطاء، عن أبي سعيد الخدري قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أفضل؟ فذكر معنى حديث شعيب
(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبواليمان: هو الحكم بن نافع، وشعيب: هو ابن أبي حمزة.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/٣٤٧ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٢٢٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٠٤٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٣٣، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٧٠٠) من طريق أبي اليمان، به.
وأخرجه البخاري (٥٢١٠) ، ومسلم (١٤٣٨) (١٢٧) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٢٩ من طريق مالك، والبخاري (٦٦٠٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٠٤٣) ، وأبو يعلى (١٢٣٠) من طريق يونس بن يزيد، والنسائي في "الكبرى" (٥٠٤٦) من طريق عقيل، ثلاثتهم عن الزهري، به.
وقد سلف برقم (١١٠٧٨) .
قوله: نحب الأثمان، أي: المال، وهو لفظ رواية البخاري (٦٦٠٣) .
وهذه الأثمان إنما تحصل من الفداء، فإذا صارت أم ولد امتنع بيعها وأخذ الفداء فيها.
ولفظ الرواية (١١٦٤٧) : وأحببنا الفداء.
(2) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
معاوية: هو ابن عمرو المهلبي الأزدي، وأبو إسحاق: هو إبراهيم بن محمد بن الحارث الفزاري، والأوزاعي: هو عبد الرحمن بن عمرو، والزهري: هو محمد بن مسلم بن شهاب، وعطاء: هو ابن يزيد الليثي.
وعلقه البخاري (٦٤٩٤) بصيغة الجزم عن محمد بن يوسف الفريابي، ووصله من طريقه مسلم (١٨٨٨) (١٢٤) ، وأبو يعلى (١٢٢٥) ، وأبو عوانة ٥/٥٥، وابن منده في "الإيمان" (٤٥٥) ، وابن عساكر في "الأربعين في الحث على الجهاد" ص٦٥-٦٦، وأخرجه الترمذي (١٦٦٠) ، وابن منده في "الإيمان" (٤٥٥) من طريق الوليد بن مسلم، وأخرجه ابن منده في "الإيمان" (٢٤٦) ، والبيهقي في "الآداب" (٢٨٨) من طريق الوليد بن مزيد، ثلاثتهم عن الأوزاعي، به.
وقال الترمذي: هذا حديث صحيح.
وقد سلف برقم (١١٨٣٨) .
حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَنْبَأَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَيْرِيزٍ الْجُمَحِيُّ أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَيْنَا هُوَ جَالِسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نُصِيبُ سَبْيًا فَنُحِبُّ الْإِثْمَانَ فَكَيْفَ تَرَى فِي الْعَزْلِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَإِنَّكُمْ لَتَفْعَلُونَ ذَلِكُمْ لَا عَلَيْكُمْ أَنْ لَا تَفْعَلُوا ذَلِكُمْ فَإِنَّهَا لَيْسَتْ نَسَمَةٌ كَتَبَ اللَّهُ أَنْ تَخْرُجَ إِلَّا هِيَ خَارِجَةٌ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنِ الْأَوْزاعِيِّ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ شُعَيْبٍ
عن شهر، أن أبا سعيد الخدري حدثه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينا أعرابي في بعض نواحي المدينة في غنم له عدا عليه الذئب، فأخذ شاة من غنمه، فأدرك...
عن عطية العوفي قال: قال أبو سعيد: قال رجل من الأنصار لأصحابه: أما والله لقد كنت أحدثكم أنه لو قد استقامت الأمور قد آثر عليكم.<br> قال: فردوا عليه ردا...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب، لتبعتموهم ".<br> قل...
عن أبي سعيد قال : " وجد قتيل بين قريتين - أو ميت - فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فذرع ما بين القريتين إلى أيهما كان أقرب؟ فوجد أقرب إلى أحدهما بشب...
عن أبي سعيد الخدري قال: تمارى رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى، فقال أحدهما: هو مسجد قباء، وقال الآخر: هو مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حلقوا رءوسهم عام الحديبية، غير عثمان بن عفان وأبي قتادة " فاستغفر رسول الله صلى الله عليه...
عن أبي سعيد الخدري، " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن خليط الزبيب، والتمر، والبسر، والتمر "
عن أبي سعيد الخدري، " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت، وأن يخلط بين الزبيب والتمر والبسر والتمر "
عن أبي سعيد الخدري قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت، وأن يخلط بين الزبيب والتمر والبسر والتمر "