حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقوم الساعة حتى يخرج أحدكم من أهله فتخبره نعله أو سوطه أو عصاه بما أحدث أهله بعده - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11841 )


11841- عن شهر، أن أبا سعيد الخدري حدثه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينا أعرابي في بعض نواحي المدينة في غنم له عدا عليه الذئب، فأخذ شاة من غنمه، فأدركه الأعرابي، فاستنقذها منه وهجهجه، فعانده الذئب يمشي، ثم أقعى مستذفرا بذنبه يخاطبه، فقال: أخذت رزقا رزقنيه الله، قال: واعجبا من ذئب مقع مستذفر بذنبه، يخاطبني فقال: والله إنك لتترك أعجب من ذلك، قال: وما أعجب من ذلك؟ فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم في النخلات بين الحرتين يحدث الناس عن نبإ ما قد سبق، وما يكون بعد ذلك، قال: فنعق الأعرابي بغنمه حتى ألجأها إلى بعض المدينة، ثم مشى إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى ضرب عليه بابه، فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أين الأعرابي صاحب الغنم؟ " فقام الأعرابي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " حدث الناس بما سمعت وما رأيت "، فحدث الأعرابي الناس بما رأى من الذئب وسمع منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك: " صدق، آيات تكون قبل الساعة، والذي نفسي بيده، لا تقوم الساعة حتى يخرج أحدكم من أهله، فتخبره نعله أو سوطه أو عصاه بما أحدث أهله بعده "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف شهر: وهو ابن حوشب، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع الحمصي، وشعيب: هو ابن أبي حمزة، وعبد الله بن أبي حسين: هو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين القرشي.
وأخرجه البيهقي في "الدلائل" ٦/٤٢-٤٣، من طريق معقل بن عبد الله عن شهر بن حوشب، به.
وقد سلف نحوه برقم (١١٧٩٢) .
قال السندي: وقوله: وهجهجه: في "القاموس": هجهج بالسبع: صاح، وبالجمل: زجره.
قوله: "مستذفرا": كأن الذال المعجمة مقلوبة من الثاء المثلثة، والاستثفار: إدخال الكلب ذنبه بين فخذيه حتى يلزقه ببطنه.

شرح حديث (لا تقوم الساعة حتى يخرج أحدكم من أهله فتخبره نعله أو سوطه أو عصاه بما أحدث أهله بعده)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " وهجهجه " : في " القاموس " : هجهج بالسبع: صاح، وبالجمل: زجره.
" مستذفرا " : كأن الذال معجمة مقلوبة من الثاء المثلثة، والاستثفار: إدخال الكلب ذنبه بين فخذيه حتى يلزقه ببطنه، وقد سبق التنبيه على هذا في مسند أبي هريرة .


حديث بينا أعرابي في بعض نواحي المدينة في غنم له عدا عليه الذئب فأخذ شاة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حُسَيْنٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏شَهْرٌ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ بَيْنَا أَعْرَابِيٌّ فِي بَعْضِ نَوَاحِي ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فِي غَنَمٍ لَهُ عَدَا عَلَيْهِ الذِّئْبُ فَأَخَذَ شَاةً مِنْ غَنَمِهِ فَأَدْرَكَهُ الْأَعْرَابِيُّ فَاسْتَنْقَذَهَا مِنْهُ وَهَجْهَجَهُ فَعَانَدَهُ الذِّئْبُ يَمْشِي ثُمَّ ‏ ‏أَقْعَى ‏ ‏مُسْتَذْفِرًا ‏ ‏بِذَنَبِهِ يُخَاطِبُهُ فَقَالَ أَخَذْتَ رِزْقًا رَزَقَنِيهِ اللَّهُ قَالَ وَاعَجَبًا مِنْ ذِئْبٍ ‏ ‏مُقْعٍ ‏ ‏مُسْتَذْفِرٍ ‏ ‏بِذَنَبِهِ يُخَاطِبُنِي فَقَالَ وَاللَّهِ إِنَّكَ لَتَتْرُكُ أَعْجَبَ مِنْ ذَلِكَ قَالَ وَمَا أَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فِي ‏ ‏النَّخْلَتَيْنِ ‏ ‏بَيْنَ ‏ ‏الْحَرَّتَيْنِ ‏ ‏يُحَدِّثُ النَّاسَ عَنْ نَبَإِ مَا قَدْ سَبَقَ وَمَا يَكُونُ بَعْدَ ‏ ‏ذَلِكَ قَالَ فَنَعَقَ الْأَعْرَابِيُّ بِغَنَمِهِ حَتَّى أَلْجَأَهَا إِلَى بَعْضِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏ثُمَّ مَشَى إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَتَّى ضَرَبَ عَلَيْهِ بَابَهُ فَلَمَّا صَلَّى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ أَيْنَ الْأَعْرَابِيُّ صَاحِبُ الْغَنَمِ فَقَامَ الْأَعْرَابِيُّ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدِّثْ النَّاسَ بِمَا سَمِعْتَ وَمَا رَأَيْتَ فَحَدَّثَ الْأَعْرَابِيُّ النَّاسَ بِمَا رَأَى مِنْ الذِّئْبِ وَسَمِعَ مِنْهُ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏عِنْدَ ذَلِكَ صَدَقَ آيَاتٌ تَكُونُ قَبْلَ السَّاعَةِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ أَحَدُكُمْ مِنْ أَهْلِهِ فَتُخْبِرَهُ نَعْلُهُ أَوْ سَوْطُهُ أَوْ عَصَاهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال أفلا تقولون قاتلك قومك فنصرناك وأخرجك قومك فآو...

عن عطية العوفي قال: قال أبو سعيد: قال رجل من الأنصار لأصحابه: أما والله لقد كنت أحدثكم أنه لو قد استقامت الأمور قد آثر عليكم.<br> قال: فردوا عليه ردا...

لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع ح...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب، لتبعتموهم ".<br> قل...

وجد قتيل بين قريتين أو ميت فأمر رسول الله ﷺ فذرع...

عن أبي سعيد قال : " وجد قتيل بين قريتين - أو ميت - فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فذرع ما بين القريتين إلى أيهما كان أقرب؟ فوجد أقرب إلى أحدهما بشب...

تمارى رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى فقال أح...

عن أبي سعيد الخدري قال: تمارى رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى، فقال أحدهما: هو مسجد قباء، وقال الآخر: هو مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي...

استغفر رسول الله ﷺ للمحلقين ثلاث مرار وللمقصرين مر...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حلقوا رءوسهم عام الحديبية، غير عثمان بن عفان وأبي قتادة " فاستغفر رسول الله صلى الله عليه...

نهى عن خليط الزبيب والتمر

عن أبي سعيد الخدري، " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن خليط الزبيب، والتمر، والبسر، والتمر "

نهى عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت

عن أبي سعيد الخدري، " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت، وأن يخلط بين الزبيب والتمر والبسر والتمر "

نهى أن يخلط بين الزبيب والتمر والبسر والتمر

عن أبي سعيد الخدري قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت، وأن يخلط بين الزبيب والتمر والبسر والتمر "

نهى عن الدباء والنقير والمزفت وقال انتبذ في سقائك

عن أبي سعيد الخدري قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والنقير والمزفت وقال: " انتبذ في سقائك وأوكه " 11853- عن أبي سعيد الخدري قال: وحدث...