11944- عن أنس بن مالك، يرفع الحديث قال: " لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم، ويظهر الجهل، ويقل الرجال، وتكثر النساء، حتى يكون قيم خمسين امرأة رجل واحد "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، وقد صرح قتادة بسماعه من أنس في أكثر مصادر التخريج.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٨١) ، وفي "خلق أفعال العباد" (٣٤٢) ، والترمذي (٢٢٠٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٣٤٢، والبيهقي في "المدخل" (٨٤٦) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٨٠١) ، ومن طريقه عبد بن حميد (١١٩٣) ، وأبو يعلى (٣٠٤٠) عن معمر، ومسلم (٢٦٧١) ، وأبو يعلى (٢٩٠١) و (٢٩٣١) و (٣٠٧٠) و (٣٠٨٥) من طريق سعيد بن أبي عروبة، وأبو يعلى (٢٩٦١) من طريق حماد بن سلمة، وأبو يعلى أيضا (٣٠٦٢) من طريق شيبان بن عبد الرحمن، أربعتهم عن قتادة، به.
وقصة كثرة النساء ستأتي ضمن حديث برقم (١٤٠٤٧) من طريق ثابت عن أنس.
وسيتكرر الحديث برقم (١٣٨٨٣) ، وسيأتي من طرق عن قتادة بالأرقام (١٢٢٠٩) و (١٢٨٠٦) و (١٢٨٠٧) و (١٣٠٩٥) و (١٣٢٣٠) و (١٣٨٨٢) و (١٣٩٤٦) و (١٤٠٧٨) .
وسيأتي عن أبي التياح، عن أنس برقم (١٢٥٢٧) .
وفي باب قبض العلم عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٤٨٨) .
وفي باب كثرة النساء وقلة الرجال عن أبي موسى الأشعري عند البخاري (١٤١٤) ، ومسلم (١٠١٢) .
وعن كعب بن عجرة عند الطبراني ١٩/ (٣٤٦) .
قوله: "قيم خمسين امرأة"، قال السندي: القيم: من يقوم بالأمر، وقيامه عليهن، إما بسبب القرابة أو بسبب الزواج، يدل على أنه يتزوج أحدهم بغير عدد جهلا بالحكم الشرعي، والمراد بخمسين حقيقة العدد أو الكثرة، ويؤيد الثاني اختلاف العدد في أحاديث الباب، فقد جاء في حديث أبي موسى الأشعري "يتبع الرجل الواحد أربعون امرأة".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " حتى يرفع العلم " : أي: بموت أهله، أو بعدم العمل به.
" ويظهر الجهل " : ببقاء أهله مع انتفاء أهل العلم، أو بالعمل بمقتضاه، وظهور آثاره.
" ويقل الرجال " : هذا علامة رفع العلم; لأن الرجال هم أهل العلم عادة.
" ويكثر النساء " : هذا علامة ظهور الجهل; لأن النساء هن عادة من أهل الجهل.
" قيم خمسين امرأة " : القيم: من يقوم بالأمر، وقيامه عليهن إما بسبب القرابة، أو بسبب الزواج بدليل أنه يتزوج أحدهم بغير عدد; جهلا بالحكم الشرعي، والمراد بخمسين: حقيقة العدد، أو الكثرة، ويؤيد الثاني اختلاف العدد في أحاديث الباب؟ فقد جاء في حديث أبي موسى: يتبع الرجل الواحد أربعون امرأة.
" رجل واحد " : إما - بالنصب - ، وقد سبق تحقيقه، أو - بالرفع - على إضمار ضمير الشأن في " كان " ، أو على أنه اسم كان، و " قيم خمسين " - بالنصب - خبره، وهو الأقرب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ يَرْفَعُ الْحَدِيثَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَظْهَرَ الْجَهْلُ وَيَقِلَّ الرِّجَالُ وَيَكْثُرَ النِّسَاءُ حَتَّى يَكُونَ قَيِّمَ خَمْسِينَ امْرَأَةً رَجُلٌ وَاحِدٌ
عن أنس بن مالك،، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في بردة حبرة قال: أحسبه عقد بين طرفيها "
عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على جميع نسائه بغسل واحد
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال: " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث "
عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، عن جده أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا: وعليكم "
عن أنس، ويونس، عن الحسن قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انصر أخاك ظالما أو مظلوما ".<br> قيل: يا رسول الله، هذا أنصره مظلوما، فكيف أنصره إذا...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تسحروا، فإن في السحور بركة "
عن حميد الطويل قال: سمعت أنس بن مالك يقول: " رأيت خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة "
عن حميد، حدثنا أنس بن مالك قال: " لما اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية أقام عندها ثلاثا، وكانت ثيبا "
عن أنس بن مالك قال: سمعته يحدث قال: " شهدت وليمتين من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال: " فما أطعمنا فيهما خبزا، ولا لحما " قال: فمه؟ قال: " ال...