11975- عن عبد العزيز بن رفيع قال: سألت أنس بن مالك قلت: أخبرني بشيء عقلته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أين صلى الظهر يوم التروية؟ قال: " بمنى " وأين صلى العصر يوم النفر؟ قال: " بالأبطح " قال: ثم قال: افعل كما يفعل أمراؤك
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسحاق: هو ابن يوسف الأزرق، وسفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرجه الدارمي (١٨٧٢) ، وابن حبان (٣٨٤٦) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وقرن به الدارمي محمد بن أحمد بن أبي خلف.
وأخرجه البخاري (١٦٥٣) و (١٧٦٣) ، ومسلم (١٣٠٩) ، وأبو داود (١٩١٢) ، والترمذي (٩٦٤) ، والنسائي ٥/٢٤٩، وابن الجارود (٤٩٤) ، وابن خزيمة (٩٥٨) و (٢٧٩٦) ، وأبو عوانة في الحج كما في "إتحاف المهرة" ٢/١٠٤، والبيهقي ٥/١١٢، والبغوي (١٩٢٣) من طريق إسحاق الأزرق، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح يستغرب من حديث إسحاق بن يوسف الأزرق عن الثوري.
قال الحافظ في "الفتح" ٣/٥٠٧-٥٠٨: وأظن أن لهذه النكتة أردفه البخاري بطريق أبي بكر بن عياش عن عبد العزيز (١٦٥٤) وهي متابعة قوية لطريق إسحاق.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف بالأرقام (٢٣٠٦) و (٢٧٠٠) و (٢٧٠١) .
وعن جابر بن عبد الله عند مسلم (١٢١٨) وغيره في حديث حجة النبي صلى الله عليه وسلم الطويل.
يوم التروية، قال الحافظ في "الفتح" ٣/٥٠٧: أي: يوم الثامن من ذي الحجة، وسمي التروية -بفتح المثناة وسكون الراء وكسر الواو وتخفيف التحتانية- لأنهم كانوا يروون فيها إبلهم ويتروون من الماء، لأن تلك الأماكن لم تكن إذ ذاك فيها آبار ولا عيون.
والنفر: هو الرجوع من منى بعد انقضاء أعمال الحج.
والأبطح: قال فيه أيضا ٣/٥٩٠: أي: البطحاء التي بين مكة والمدينة، وهي ما انبطح من الوادي واتسع، وهي التي يقال لها: المحصب والمعرس، وحدها ما بين الجبلين إلى المقبرة.
وقوله: "افعل كما يفعل أمراؤك"، قال الحافظ في "الفتح" أيضا ٣/٥٠٨: بين له المكان الذي صلي فيه النبي صلى الله عليه وسلم الظهر يوم التروية، وهو منى، ثم خشي عليه أن يحرص على ذلك فينسب إلى المخالفة، أو تفوته الصلاة مع الجماعة، فقال له: صل مع الأمراء حيث يصلون، وفيه إشعار بان الأمراء إذ ذاك كانوا لا يواظبون على صلاة الظهر ذلك اليوم بمكان معين، فأشار أنس إلى أن الذي يفعلونه جائز وان كان الإتباع أفضل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " ثم قال: افعل كما يفعل أمراؤك " : قاله: خوفا من أن يناله مكروه من جهتهم إن خالفهم، فأشار إلى أنه يجوز له موافقتهم لدفع ضررهم، ويحتمل أنه كان يرى وجوب موافقة الأمراء في أمثال هذه الأمور.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ قَالَ سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قُلْتُ أَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ عَقِلْتَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْنَ صَلَّى الظُّهْرَ يَوْمَ التَّرْوِيَةِ قَالَ بِمِنًى وَأَيْنَ صَلَّى الْعَصْرَ يَوْمَ النَّفْرِ قَالَ بِالْأَبْطَحِ قَالَ ثُمَّ قَالَ افْعَلْ كَمَا يَفْعَلُ أُمَرَاؤُكَ
عن سعيد بن يزيد أبي مسلمة قال: قلت لأنس بن مالك: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: " نعم "
عن أبا عمران الجوني يقول: سمعت أنس بن مالك يقول: " ما أعرف شيئا اليوم مما كنا عليه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال: قلنا له: فأين الصلاة؟ ق...
عن أنس بن مالك قال: " نهى نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يتزعفر الرجل "
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنيا الموت، فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحيا...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء، ولا يقل: اللهم إن شئت فأعطني، فإن الله لا مستكره له "
عبد العزيز قال: سأل قتادة أنسا: أي دعوة كان أكثر يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: كان أكثر دعوة يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم...
عن أنس بن مالك وقال مرة: أخبرنا عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك قال: " كان معاذ يؤم قومه، فدخل حرام وهو يريد أن يسقي نخله، فدخل المسجد ليصلي مع الق...
عن أنس قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل الخلاء قال: " أعوذ بالله من الخبث والخبائث "
عن أنس بن مالك قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين " قال أنس: " وأنا أضحي بكبشين "