حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

النخاعة في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12062 )


12062- عن أنس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " النخاعة في المسجد خطيئة، وكفارتها دفنها

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن أبي عدي: هو محمد بن إبراهيم، وابن جعفر: هو محمد، وسعيد: هو ابن أبي عروبة.
وأخرجه أبو يعلى (٣١٦١) عن أبي موسى محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٧٦) ، وأبو يعلى (٣٠٨٧) و (٣١٥٥) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٩٧٢) من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، به.
وأخرجه عبد الرزاق (١٦٩٧) ، ومسلم (٥٥٢) ، وأبو داود (٤٧٥) ، والترمذي (٥٧٢) ، والنسائي ٤/٥٠، وأبو يعلى (٢٨٥٠) و (٢٨٨٥) ، والطبراني في "الصغير" (١٠١) ، وابن حبان (١٦٣٥) و (١٦٣٧) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٩٨، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/٣٩٦، والبيهقي ٢/٢٩١ من طرق عن قتادة، به.
وسيأتي بالأرقام (١٢٧٧٥) و (١٢٨٩٠) و (١٢٨٩١) و (١٣١٨٢) و (١٣٤٣٣) و (١٣٤٥٠) و (١٣٩٠٦) و (١٣٩٤٨) .
وفي الباب عن أبي ذر، سيأتي ٥/١٧٨.
وعن أبي أمامة، سيأتي ٥/٢٦٠.
وعن بريدة الأسلمي، سيأتي ٥/٣٥٤.
النخاعة: هي البزقة التي تخرج من أصل الفم، مما يلي أصل النخاع.
"النهاية".

شرح حديث ( النخاعة في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " النخاعة في المسجد خطيئة " : أي: لمن لا يريد.
" دفنها " : أي: سترها في التراب، ومفاده أنه ليس بخطيئة لتعظيم المسجد، وإلا لما أفاد الدفن في المسجد شيئا، بل لتأذي الناس به، وبالدفن يندفع التأذي، وقد جاء ما يدل على هذا المعنى صريحا، والله تعالى أعلم.


حديث النخاعة في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏وَابْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏النُّخَاعَةُ ‏ ‏فِي الْمَسْجِدِ خَطِيئَةٌ وَكَفَّارَتُهَا دَفْنُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كان أحدكم في الصلاة فإنه مناج ربه

عن أنس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كان أحدكم في الصلاة فإنه مناج ربه، فلا يتفلن أحد منكم عن يمينه - قال ابن جعفر: - فلا يتفل أمامه، ولا...

كنا نسميهم في زمانهم القراء كانوا يحطبون بالنهار و...

عن أنس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أتاه رعل، وذكوان، وعصية، وبنو لحيان فزعموا أنهم قد أسلموا، فاستمدوه على قومهم، فأمدهم نبي الله صلى الله عليه وس...

ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم

عن أنس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم "، واشتد قوله في ذلك حتى قال: " لينتهن عن ذلك، أو لتخطف...

اعتدلوا في السجود ولا يفترش أحدكم ذراعيه

عن أنس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " اعتدلوا في السجود، ولا يفترش أحدكم ذراعيه كالكلب "

إني لأدخل الصلاة وأنا أريد أن أطيلها فأسمع بكاء ال...

عن أنس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إني لأدخل الصلاة، وأنا أريد أن أطيلها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجاوز في صلاتي، مما أعلم من شدة وجد أمه من بك...

قيل له إن ابن خطل متعلق بأستار الكعبة

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل يوم الفتح مكة وعليه المغفر، فقيل له: إن ابن خطل متعلق بأستار الكعبة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اقتل...

يهل المهل منا فلا ينكر عليه ويكبر المكبر منا فلا ي...

عن محمد بن أبي بكر قال: سألت أنس بن مالك: كيف كنتم تصنعون في مثل هذا اليوم؟ يعني يوم عرفة قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل المهل منا، فل...

إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام، لا يقطعها " قال: فحدثت به أبي قال: سمعت أبا هريرة يحدث...

نهى عن الدباء والمزفت وأن ينبذ فيه

عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء، والمزفت، وأن ينبذ فيه "