حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان شعر النبي ﷺ إلى أنصاف أذنيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12118 )


12118- عن أنس قال: " كان شعر النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنصاف أذنيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل: هو ابن علية.
وأخرجه مسلم (٢٣٣٨) (٩٦) ، وأبو داود (٤١٨٦) ، والترمذي في "الشمائل" (٢٣) ، والنسائي ٨/١٨٣، وأبو عوانة كما في "إتحاف المهرة" ١/٦٥٥، والبيهقي في "الدلائل" ١/٢٢١-٢٢٢، والبغوي (٣٦٣٨) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ١/٤٢٨ من طريق مندل بن علي، عن حميد، به.
وزاد فيه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالجعد ولا بالسبط.
ولهذه القطعة انظر ما سيأتي برقم (١٢٣٨٢) .
وسيأتي الحديث برقم (١٢٤٤٥) و (١٣٦٠٦) من طريق حميد بلفظ "كان لا يجاوز شعره أذنيه".
وسيأتي بلفظ حديثنا "إلى أنصاف أذنيه" من طريق الأشعث بن عبد الله برقم (١٢٦٩٣) .
وهذا اللفظ رواية عن ثابت.
وسيأتي من طريق ثابت برقم (١٢٣٨٩) ، ولفظه: لا يجاوز شعره أذنيه، ومن طريق قتادة برقم (١٢١٧٥) ، ولفظه: كان يضرب شعره منكبيه.
وفي الباب عن البراء بن عازب، سيأتي ٤/٢٨١، وفي حديثه: إلى شحمة أذنيه.
وفي رواية له: إلى منكبيه.
وعن عائشة، سيأتي ٦/١٠٨، ولفظه: كان فوق الوفرة ودون الجمة.
وفي رواية لها: فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفرة.
والوفرة: ما سال من الشعر على الأذنين، والجمة: فوق ذلك.
قال الحافظ في "الفتح" ٦/٥٧٢: قال ابن التين تبعا للداوودي: قوله: "يبلغ شحمة أذنيه" مغاير لقوله: إلى منكبيه.
وأجيب بأن المراد أن معظم شعره كان عند شحمة أذنيه، وما استرسل منه متصل إلى المنكب، أو يحمل على حالتين.

شرح حديث (كان شعر النبي ﷺ إلى أنصاف أذنيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " إلى إنصات أذنيه " : أي: أحيانا، وقد جاء أنه كان أحيانا يضرب منكبيه، ولا منافاة.


حديث كان شعر النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنصاف أذنيه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ شَعْرُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أمر بلالا حين طلع الفجر فأقام الصلاة ثم أسفر من ال...

عن أنس قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت صلاة الصبح، قال: فأمر بلالا حين طلع الفجر فأقام الصلاة، ثم أسفر من الغد حتى أسفر، ثم قال: " أين ال...

من كان ذبح قبل الصلاة فليعد

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر: " من كان ذبح قبل الصلاة فليعد "، فقام رجل فقال: يا رسول الله، هذا يوم يشتهى فيه اللحم.<br> وذك...

شرب وعن يمينه أعرابي وعن يساره أبو بكر فناوله وقال...

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم، شرب وعن يمينه أعرابي وعن يساره أبو بكر، فناوله الأعرابي ، وقال: " الأيمن فالأيمن "

ثلاث من كن فيه حرم على النار وحرمت النار عليه

عن نوفل بن مسعود قال: دخلنا على أنس بن مالك فقلنا: حدثنا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ثلاث...

متى مات صاحب هذا القبر قالوا مات في الجاهلية

عن حميد، أخبرنا أنس بن مالك قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط لبني النجار، فسمع صوتا من قبر فقال: " متى مات صاحب هذا القبر؟ " قالوا: مات في الجاه...

قال ما أنكرت منكم شيئا غير أنكم لا تقيمون صفوفكم

عن بشير بن يسار قال: جاء أنس إلى المدينة، فقلنا له: ما أنكرت منا من عهد نبي الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " ما أنكرت منكم شيئا غير أنكم لا تقيمون صفو...

البركة في نواصي الخيل

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البركة في نواصي الخيل "

إن استعمل عليكم حبشي كأن رأسه زبيبة

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اسمعوا وأطيعوا، وإن استعمل عليكم حبشي كأن رأسه زبيبة "

إن الله لغني عن تعذيب هذا لنفسه فأمره أن يركب

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل وهو يهادى بين ابنيه، قالوا: نذر أن يمشي قال: " إن الله عن تعذيب هذا لنفسه لغني " ، فأمره أن يركب