12157- عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله وكل بالرحم ملكا قال: أي رب نطفة، أي رب علقة، أي رب مضغة، فإذا قضى الرب خلقها قال: أي رب أشقي أو سعيد، ذكرا أو أنثى، فما الرزق وما الأجل قال: فيكتب كذلك في بطن أمه " 12158- حدثنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس أبو معاذ، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وسيتكرر برقم (١٢٥٠٠) .
وأخرجه أبو عوانة في القدر كما في "إتحاف المهرة" ٢/١٣٣ من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣١٨) و (٣٣٣٣) و (٦٥٩٥) ، ومسلم (٢٦٤٦) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (١٨٧) ، وأبو عوانة كما في "الإتحاف" ٢/١٣٣، والآجري في "الشريعة" ص١٨٤، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٢٨٠، والبيهقي ٧/٤٢١ من طرق عن حماد بن زيد، به.
وسيأتي أيضا برقم (١٢١٥٨) و (١٢٤٩٩) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٦٢٤) .
وانظر تتمة شواهده هناك.
(2) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير يحيي بن أيوب -وهو المقابري- فمن رجال مسلم.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " وكل " : - بالتشديد - ، وقال الحافظ في " الفتح " : في روايتنا بالتخفيف; من وكله بكذا: إذا استكفاه إياه، وصرف أمره إليه.
" نطفة " : أي: هي نطفة; أي: فما أمرك فيها؟ فهذا القول ليس للإخبار حتى يقال; أي: فأيده فيه، بل لالتماس ما يؤمر به فيها.
" علقة " : قطعة من الدم جامدة.
" مضغة " : قطعة من اللحم قدر ما يمضغ.
" خلقها " : أي: خلق تلك النطفة بمعنى: جعلها إنسانا، أو الخلق منها.
" أشقي؟ " : أي: أذلك الإنسان المخلوق من هذه النطفة شقي أم سعيد؟ " وما الأجل؟ " : وقت الموت، أو مدة الحياة إلى الموت; فإنه يطلق على تمام المدة وغايتها.
" كذلك " : أي: كما أراد الله.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَكَّلَ بِالرَّحِمِ مَلَكًا قَالَ أَيْ رَبِّ نُطْفَةٌ أَيْ رَبِّ عَلَقَةٌ أَيْ رَبِّ مُضْغَةٌ فَإِذَا قَضَى الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ خَلْقَهَا قَالَ أَيْ رَبِّ أَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ذَكَرًا أَوْ أُنْثَى فَمَا الرِّزْقُ وَمَا الْأَجَلُ قَالَ فَيَكْتُبُ كَذَلِكَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ بِمَكَّةَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ أَبُو مُعَاذٍ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ
عن أنس، أن بريرة تصدق عليها بصدقة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هو لها صدقة، ولنا هدية "
عن ثعلبة قال: سمعت أنسا يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " عجبت للمؤمن إن الله لم يقض قضاء، إلا كان خيرا له "
عن هشام بن زيد قال: سمعت أنس بن مالك يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم "
عن أنس بن مالك قال: " لا يأتي عليكم زمان إلا هو شر من الزمان الذي قبله ".<br> سمعنا ذلك من نبيكم صلى الله عليه وسلم مرتين
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من أحد يوم القيامة غني ولا فقير، إلا ود أنما كان أوتي من الدنيا قوتا ".<br> قال يعلى: " في الدنيا...
عن أنس بن مالك قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا ذا الأذنين "
عن أنس قال: كانت أم سليم مع نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وهن يسوق بهن سواق، فأتى عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أي - أو يا - أنجشة سوقك ب...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والهرم والبخل، والجبن، وأعوذ بك من عذاب القبر "، وقد ذكر فيه المحيا...
عن أنس قال: عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أو سمت أحدهما، فقيل له: رجلان عطسا، فشمت أو سمت أحدهما ؟ فقال: " إن هذا حمد الله وإن ذاك لم يح...