12163-
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من أحد يوم القيامة غني ولا فقير، إلا ود أنما كان أوتي من الدنيا قوتا ".
قال
يعلى: " في الدنيا "
إسناده ضعيف جدا، نفيع: هو ابن الحارث أبو داود الأعمى، متروك الحديث.
إسماعيل: هو ابن أبي خالد.
وأخرجه ابن ماجه (٤١٤٠) من طريق عبد الله بن نمير ويعلى بن عبيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ١٠/٦٩-٧٠ من طريق ابن نمير وحده، به.
وأخرجه عبد بن حميد (١٢٣٥) ، وابن حبان في "المجروحين" ٣/٥٦، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١٠٣٧٨) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/١٣١ من طريق يعلى بن عبيد وحده، به.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٥٩٩) ، وأبو يعلى (٣٧١٣) و (٤٣٤١) ، وابن عدي ٧/٢٥٢٤، وأبو نعيم في "الحلية" ١٠/٦٩، والبيهقي في "الشعب" (١٠٣٧٨) من طريق أبي معاوية الضرير، وأبو يعلى (٤٣٣٩) من طريق مروان ابن معاوية، كلاهما عن إسماعيل بن أبى خالد، به.
وأخرجه وكيع في "الزهد" (١١٧) من طريق إسماعيل بن أبي خالد، عن نفيع أبي داود، عن أنس موقوفا.
وسيأتي الحديث من طريق يعلى بن عبيد وحده برقم (١٢٧١٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " إلا ود أنما كان.
.
.
إلخ " : كلمة " ما " كافة، لا موصولة، وهو الموافق للخط، و " قوتا " منصوب على أنه مفعول ثان لأوتي، ولو كانت موصولة، لوجب رفعه على أنه خبر " أن " ، والمعنى: ود أنه كان أوتي قوتا، أو ود أنه ما كان أوتي إلا قوتا، وذلك لأن القصر في " أنما " - بالفتح - فيه كلام، فعلى تقدير عدم اعتبار قصره، يكون المعنى هو الأول، وعلى تقدير اعتباره، يكون هو الثاني، ولعل سبب ودادهم القوت سلامته من آفات الطرفين، والله تعالى أعلم.
والحديث ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال: وفيه نفيع، وهو متروك.
وقال السيوطي في " التعقيبات " : أخرجه أحمد، وابن ماجه، ونفيع من رجال الترمذي أيضا.
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ نَفِيعٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا مِنْ أَحَدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ غَنِيٍّ وَلَا فَقِيرٍ إِلَّا وَدَّ أَنَّمَا كَانَ أُوتِيَ مِنْ الدُّنْيَا قُوتًا قَالَ يَعْلَى فِي الدُّنْيَا
عن أنس بن مالك قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا ذا الأذنين "
عن أنس قال: كانت أم سليم مع نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وهن يسوق بهن سواق، فأتى عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أي - أو يا - أنجشة سوقك ب...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والهرم والبخل، والجبن، وأعوذ بك من عذاب القبر "، وقد ذكر فيه المحيا...
عن أنس قال: عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أو سمت أحدهما، فقيل له: رجلان عطسا، فشمت أو سمت أحدهما ؟ فقال: " إن هذا حمد الله وإن ذاك لم يح...
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة، أو يشرب الشربة، فيحمد الله عليها "
عن أنس قال: كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حضره الموت: " الصلاة وما ملكت أيمانكم الصلاة وما ملكت أيمانكم ".<br> حتى جعل رسول الله صلى...
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما استجار عبد من النار ثلاث مرار إلا قالت النار: اللهم أجره مني، ولا يسأل الجنة إلا قالت الجنة...
عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر: " من كان ذبح قبل الصلاة فليعد ".<br> فقام رجل فقال: يا رسول الله، هذا يوم يشتهى فيه اللحم.<br...
عن أنس بن مالك قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: " أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذها جعفر فأصيب، ثم أخذها عبد الله بن رواحة فأصيب، ثم أخذها خال...