حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فرأيت عينيه تدمعان فقال هل فيكم رجل لم يقارف الليلة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12275 )


12275- عن أنس قال: شهدنا ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر، فرأيت عينيه تدمعان، فقال: " هل فيكم رجل لم يقارف الليلة؟ " فقال أبو طلحة: نعم، أنا.
قال: " فانزل ".
قال: فنزل في قبرها

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن كسابقه.
وأخرجه البخاري (١٢٨٥) ، والترمذي في "الشمائل" (٣٢٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥١٤) من طريق أبي عامر العقدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢١١٦) ، وابن سعد ٨/٣٨، والبخاري في "صحيحه" (١٣٤٢) ، وفي "التاريخ الأوسط" ١/٤٤، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/١٦٣، والدولابي في "الذرية الطاهرة" (٨٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥١٤) والبيهقي ٤/٥٣ من طرق عن فليح بن سليمان، به.
ورواية الطيالسي مختصرة.
وقال البخاري بإثر الحديث (١٣٤٢) : قال ابن المبارك: قال فليح: أراه يعني الذنب! وستأتي الحديث عن يونس وسريج، عن فليح برقم (١٣٣٨٣) ، وسيأتي من طريق ثابت عن أنس برقم (١٣٣٩٨) .
قوله: "شهدنا ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
الخ" قال الحافظ في "الفتح" ٣/١٥٨: هي أم كلثوم زوج عثمان رواه الواقدي عن فليح بن سليمان بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" في ترجمة أم كلثوم ٨/٣٨، وكذا الدولابي في "الذرية الطاهرة"، وكذلك رواه الطبري والطحاوي من هذا الوجه، ورواه حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس فسماها رقية.
أخرجه البخاري في "التاريخ الأوسط" والحاكم في "المستدرك" ٤/٤٧، قال البخاري: ما أدري ما هذا، فإن رقية ماتت والنبي صلى الله عليه وسلم ببدر لم يشهدها.
قلت: (أي: ابن حجر) : وهم حماد في تسميتها فقط، ويؤيد الأول ما رواه ابن سعد أيضا في ترجمة أم كلثوم ٨/٣٨ من طريق عمرة بنت عبد الرحمن، قالت: نزل في حفرتها أبو طلحة.
قوله: "لم يقارف" بقاف وفاء، زاد ابن المبارك عن فليح: "أراه يعني الذنب" ذكره المصنف (يعنى البخاري) في باب: من يدخل قبر المرأة تعليقا، ووصله الإسماعيلي، وكذا سريج بن النعمان عن فليح أخرجه أحمد عنه (١٣٣٨٣- قلنا: لكن القائل فيه سريج، ووصله من طريق ابن المبارك يعقوب ابن سفيان في "المعرفة" ٣/١٦٣، والبيهقي ٤/٥٣) .
وقيل: معناه لم يجامع تلك الليلة، وبه جزم ابن حزم، وقال: معاذ الله أن يتبجح أبو طلحة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، بأنه لم يذنب تلك الليلة انتهى.
ويقويه أن في رواية ثابت المذكورة بلفظ: لا يدخل القبر أحد قارف أهله البارحة، فتنحى عثمان.
وانظر "شرح مشكل الآثار" ٦/٣٢٣.

شرح حديث (فرأيت عينيه تدمعان فقال هل فيكم رجل لم يقارف الليلة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " لم يقارف الليلة " : قيل: لم يرتكب المعصية، ولا يخفى بعده; إذ لا يحسن حينئذ أن يقول أبو طلحة: أنا، والأقرب أن المراد: لم يجامع، قيل: قال ذلك تعريضا لعثمان; فإنه جامع تلك الليلة، فلم يستحسنه صلى الله عليه وسلم; لما فيه من الغفلة عن حال أهل البيت، مع أنها من بناته صلى الله عليه وسلم " ، ومقتضاه شدة الاهتمام بأمرها، ثم قيل: لعل عثمان وقع منه ذلك لعذر; إذ يحتمل أنه طال مرضها، فاحتاج عثمان إلى الوقاع، ولم يكن يظن أنها تموت الليلة، وليس في الخبر ما يقتضي أنه واقع بعد موتها، أو بعد احتضارها.


حديث هل فيكم رجل لم يقارف الليلة فقال أبو طلحة نعم أنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَهِدْنَا ‏ ‏ابْنَةً ‏ ‏لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جَالِسٌ عَلَى الْقَبْرِ فَرَأَيْتُ عَيْنَيْهِ تَدْمَعَانِ فَقَالَ ‏ ‏هَلْ فِيكُمْ رَجُلٌ لَمْ ‏ ‏يُقَارِفْ ‏ ‏اللَّيْلَةَ فَقَالَ ‏ ‏أَبُو طَلْحَةَ ‏ ‏نَعَمْ أَنَا قَالَ فَانْزِلْ قَالَ فَنَزَلَ فِي قَبْرِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه فقد...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أتى حائضا، أو امرأة في دبرها، أو كاهنا فصدقه، فقد برئ مما أنزل على محمد

مر برجل يسوق بدنة قال اركبها

عن أبي هريرة، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل يسوق بدنة، فقال: " اركبها "، قال: يا رسول الله، إنها بدنة، قال: " اركبها "

اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني وإن كان متأخرا فار...

عن علي بن أبي طالب، قال: كنت شاكيا فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول: اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني، وإن كان متأخرا فارفعني، وإن كان بلا...

نعى رسول الله ﷺ النجاشي لأصحابه وهو بالمدينة

عن أبي هريرة، قال: " نعى رسول الله صلى الله عليه وسلم النجاشي لأصحابه وهو بالمدينة، فصفوا خلفه، وصلى عليه، وكبر أربعا "

نهانا رسول الله ﷺ أن يتمشط أحدنا كل يوم أو يبول...

عن حميد بن عبد الرحمن قال: لقيت رجلا صحب النبي صلى الله عليه وسلم كما صحبه أبو هريرة أربع سنين قال: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتمشط أحدن...

أين الصدقة يا رسول الله إلا علي ولي فوالذي بعثك با...

عن عباد بن عبد الله بن الزبير، حدثه أن عائشة حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينا هو جالس في ظل فارع أجم حسان جاءه رجل فقال: احترقت يا رسول الله...

قال رسول الله ﷺ لا تشربوا إلا فيما أوكئ عليه

عن آمنة القيسية، قالت: سمعت عائشة تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تشربوا إلا فيما أوكئ عليه "

نهى رسول الله ﷺ أن تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها

عن ابن عمر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها، قال: قالوا: يا رسول الله، ما صلاحها؟ قال: " إذا ذهبت عاهتها، وخلص طيب...

أن جبريل عليه السلام أتى النبي ﷺ قال كن عجاجا ثجا...

عن السائب بن خلاد، " أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: كن عجاجا ثجاجا " ، والعج: التلبية، والثج: نحر البدن