12289- عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة: أرأيت لو كان لك ما على الأرض من شيء أكنت مفتديا به؟ قال: فيقول: نعم، قال: فيقول: قد أردت منك أهون من ذلك، قد أخذت عليك في ظهر آدم أن لا تشرك بي شيئا، فأبيت إلا أن تشرك "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو عمران الجوني: هو عبد الملك بن حبيب.
وأخرجه البخاري (٣٣٣٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٣١٥، وأبو عوانة في البعث كما في "الإتحاف" ٢/١٢٤-١٢٥ من طريق خالد بن الحارث، ومسلم (٢٨٠٥) (٥١) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٩٩) ، وأبو عوانة من طريق معاذ العنبري، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٦/٢٣٩٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٧٧ من طريق مطر الوراق، عن أنس.
وقال أبو نعيم: غريب من حديث مطر،
تفرد به علي بن الحسين -وهو ابن واقد- عن أبيه، عنه.
قلنا: وذكر أبو زرعة أن رواية مطر عن أنس مرسلة.
وسيأتي من طريق أبي عمران برقم (١٢٣١٢) ، ومن طريق قتادة برقم (١٣٢٨٨) .
وسيأتي ضمن حديث من طريق ثابت برقم (١٣٥١١) .
قوله: "قد أردت منك" قال السندي: قالوا: المراد بالإرادة ها هنا الأمر، وإلا فمراده لا يتخلف عن إرادته تعالى عن فلك، ولذلك قال: أردت منك، دون أردت بك، ولو أراد به أن لا يشرك لما أشرك.
"في ظهر آدم" إشارة إلى أخذ الميثاق بقوله: (ألست بربكم) [الأعراف: ١٧٢] فإن بني آدم أخرجوا من ظهره، ثم أدخلوا فيه، وهذا يدل على أن معنى (ألست بربكم) أي: وحدي لا يشاركني في ذلك غيري، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " أكنت مفتديا به؟ " : أي: إن قبلت منك الفداء.
" قد أردت منك " : قالوا: المراد بالإرادة هاهنا: الأمر، وإلا فمراده لا يتخلف عن إرادته تعالى عن ذلك - ولذلك قال: أردت منك، دون أردت بك، ولو أراد به ألا يشرك، لما أشرك.
" في ظهر آدم " : أشار إلى أخذ الميثاق بقوله: ألست بربكم [الأعراف: 173]; فإن بني آدم أخرجوا من ظهره، ثم أدخلوا فيه، وهذا يدل على أن معنى ألست بربكم ; أي: وحدي، لا يشاركني في ذلك غيري، حتى يظهر نفي الشرك، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ حَدَّثَنِي شُعْبَةُ عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُقَالُ لِلرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ مَا عَلَى الْأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ أَكُنْتَ مُفْتَدِيًا بِهِ قَالَ فَيَقُولُ نَعَمْ قَالَ فَيَقُولُ قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ ذَلِكَ قَدْ أَخَذْتُ عَلَيْكَ فِي ظَهْرِ آدَمَ أَنْ لَا تُشْرِكَ بِي شَيْئًا فَأَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تُشْرِكَ بِي
عن أبي التياح قال: سمعت أنس بن مالك يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " البركة في نواصي الخيل "
عن أنس بن مالك قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الدعاء أفضل؟ قال: " تسأل ربك العفو والعافية في الدنيا، والآخرة "....
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله أهلين من الناس " قال: قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: " أهل القرآن هم أهل الله، وخاصته "
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حبب إلي النساء، والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة "
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حبب إلي من الدنيا: النساء، والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة "
عن أنس بن مالك، " أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا شرب تنفس مرتين أو ثلاثا "، وكان أنس يتنفس ثلاثا "
عن قتادة قال: كنا نأتي أنسا وخبازه قائم قال: فقال لنا ذات يوم: " كلوا فما أعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرققا بعينه، ولا أكل شاة سميطا ق...
عن موسى بن إبراهيم بن أبي ربيعة، عن أبيه قال: دخلنا على أنس بن مالك، وهو يصلي في ثوب واحد متلحفا به، ورداؤه موضوع، فلما انصرف قلنا له: أتصلي ورداؤك مو...
عن عبد الرحمن بن زيد، عن أبيه، أن أنس بن مالك أخبره قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر، فدخل صاحب لنا إلى خربة يقضي حاجته، فتناول لبن...