12302-
عن أنس، أن الربيع عمة أنس كسرت ثنية جارية، فطلبوا إلى القوم العفو فأبوا، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " القصاص ".
قال أنس بن النضر: يا رسول الله، تكسر ثنية فلانة.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أنس، كتاب الله القصاص ".
قال: فقال: والذي بعثك بالحق، لا تكسر ثنية فلانة.
قال: فرضي القوم، فعفوا وتركوا القصاص.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من عباد الله من لو أقسم على الله أبره "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن ماجه (٢٦٤٩) من طريق ابن أبي عدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/٢٢٢، والبخاري (٢٨٠٦) و (٤٥٠٠) و (٤٦١١) ، وأبو داود (٤٥٩٥) ، وابن ماجه (٢٦٤٩) ، والنسائي ٨/٢٦ و٢٧ و٢٧-٢٨، وابن أبي عاصم في "الديات" ص٦٢-٦٣، وابن الجارود (٨٤١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٧١، وفي "شرح مشكل الآثار" (٦٧٥) و (٤٩٥١) و (٤٩٥٢) ، وابن حبان (٦٤٩٠) ، والحاكم ٢/٢٧٣، والبغوي (٢٥٢٩) من طرق عن حميد، به -والحديث عند بعض هؤلاء مختصر.
وسيأتي عن محمد بن عبد الله الأنصاري، عن حميد برقم (١٢٧٠٤) .
وسيأتي الحديث من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس برقم (١٤٠٢٨) وفيه أن التي ارتكبت الجناية أخت الربيع، وأن الذي أقسم على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي أم الربيع، وهو وهم، وسيأتي التنبيه عليه هناك.
قوله: "جارية" قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ١٢/٢٢٤: في رواية معتمر (عند أبي داود) امرأة، بدل: جارية، وهو يوضح أن المراد بالجارية المرأة الشابة لا الأمة الرقيقة.
"القصاص" قال السندي: بالنصب، أي: خذوه، أو بالرفع، أي: الحكم القصاص.
"من لو أقسم على الله أبره" قال الحافظ: وجه تعجبه أن أنس بن النضر أقسم على نفي فعل غيره مع إصرار ذلك الغير على إيقاع ذلك الفعل، فكان قضية ذلك في العادة أن يحنث في يمينه، فألهم الله الغير العفو فبر قسم أنس.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " أن الربيع " : - بضم ففتح فتشديد - .
" إلى القوم " : أي: مستشفعين إليهم.
" القصاص " : - بالنصب - ; أي: خذوه، أو - بالرفع - ; أي: الحكم القصاص.
" من لو أقسم على الله " : أي: متوكلا على الله، معتمدا على فضله.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ الرُّبَيِّعَ عَمَّةَ أَنَسٍ كَسَرَتْ ثَنِيَّةَ جَارِيَةٍ فَطَلَبُوا إِلَى الْقَوْمِ الْعَفْوَ فَأَبَوْا فَأَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الْقِصَاصُ قَالَ أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَكْسِرُ ثَنِيَّةَ فُلَانَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَنَسُ كِتَابُ اللَّهِ الْقِصَاصُ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا تُكْسَرُ ثَنِيَّةُ فُلَانَةَ قَالَ فَرَضِيَ الْقَوْمُ فَعَفَوْا وَتَرَكُوا الْقِصَاصَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ أَبَرَّهُ
عن أنس بن مالك قال: صنع بعض عمومتي طعاما، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إني أحب أن تأكل في بيتي، وتصلي فيه قال: " فأتى وفي البيت فحل من تلك الفحول قا...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر: " من ينظر ما فعل أبو جهل؟ " قال: فانطلق ابن مسعود، فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برك.<br> قال: فأ...
عن هشام، قال عفان: أخبرني هشام بن زيد بن أنس قال: سمعت أنس بن مالك يقول: جاءت امرأة من الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال عفان: معها ابن...
عن أنس بن مالك يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الأنصار: " إنكم لمن أحب الناس إلي "
عن بكير بن وهب الجزري قال: قال لي أنس بن مالك: أحدثك حديثا ما أحدثه كل أحد، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على باب البيت ونحن فيه، فقال: " الأئمة...
عن أنس، أنه قال: ألا أحدثك حديثا لعل الله ينفعك به: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلي الظهر ".<br> قال: فقال محمد...
عن أبي فزارة قال: سألت أنسا عن الركعتين قبل المغرب، قال: " كنا نبتدرهما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "، قال شعبة: ثم قال بعد: وسألته غير مرة...
عن أبي صدقة، مولى أنس قال: سألت أنسا عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " كان يصلي الظهر إذا زالت الشمس، والعصر بين صلاتيكم هاتين، والمغرب إذا...
عن أبي عمران الجوني قال: سمعت أنس بن مالك يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الله لأهون أهل النار عذابا لو أن لك ما في الأرض من شيء، كنت ت...