حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال الأئمة من قريش إن لهم عليكم حقا ولكم عليهم حقا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12307 )


12307- عن بكير بن وهب الجزري قال: قال لي أنس بن مالك: أحدثك حديثا ما أحدثه كل أحد، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على باب البيت ونحن فيه، فقال: " الأئمة من قريش إن لهم عليكم حقا، ولكم عليهم حقا مثل ذلك، ما إن استرحموا فرحموا، وإن عاهدوا وفوا، وإن حكموا عدلوا، فمن لم يفعل ذلك منهم، فعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح بطرقه وشواهده، وهذا إسناد ضعيف لجهالة بكير بن وهب الجزري، فإنه لم يرو عنه غير أبي الأسد، وقال الأزدي: ليس بالقوي، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وأما أبو الأسد فقد سماه شعبة عليا، وسماه الأعمش ومسعر سهلا أبا الأسد، وهو الصواب فيما قاله الدارقطني وغيره.
وأخرجه المزي في ترجمة علي أبي الأسد من "تهذيبه" ٢١/١٨٣ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/١١٢ معلقا، والنسائي في "السنن الكبرى" (٥٩٤٢) ، والدولابي في "الكنى" ١/١٠٦ من طريق محمد بن جعفر، عن شعبة، به.
وسقط من مطبوع "السنن" محمد بن جعفر.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢١٢٢) من طريق عباد المهلبي، عن شعبة، به.
وذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٩٩ فقال: وروى شعبة، عن أبي الأسد، به.
واقتصر على أوله ولم يسقه بتمامه.
وسيأتي الحديث من طريق بكير بن وهب برقم (١٢٩٠٠) .
وأخرجه بنحوه الطيالسي (٢١٣٣) ، والبخاري في "التاريخ" تعليقا ٢/١١٢، والبزار (١٥٧٨- كشف الأستار) ، وأبو يعلى (٣٦٤٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/١٧١، والبيهقي ٨/١٤٤ من طريق إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن أنس.
ورجاله ثقات، وقال البزار: لا نعلم أسند سعد عن أنس إلا هذا.
وأخرجه الحاكم ٤/٥٠١، والبيهقي ٨/١٤٤ من طرق عن الصعق بن الحزن، عن علي بن الحكم، عن أنس.
وإسناده حسن.
وأخرجه بنحوه البزار (١٥٨٠) من طريق أبي العلاء الخفاف، والطبراني في "الكبير" (٧٢٥) من طريق ابن جريج، كلاهما عن حبيب بن أبي ثابت، عن أنس.
ورواية البزار مختصرة.
وأخرجه بنحوه البيهقي ٨/١٤٤ من طريق محمد بن عبد الوهاب، عن جعفر ابن عون، عن موسى الجهني، عن منصور عمن سمع أنسا.
وذكره البخاري ٢/١١٢ و٤/٩٩ من طريق يعلى بن موسى الجهني، عن منصور، عن أنس.
وقال: هذا مرسل.
يعني إنه منقطع، فإن منصورا لم يدرك أنسا.
وذكره البخاري في "التاريخ" ٢/١١٢ من طريق أبي إسحاق الشيباني، عن رجل من آل أنس بن مالك، وفي ٢/١١٣ من طريق عمر بن عبد الله بن يعلى ابن مرة، كلاهما عن أنس.
وقال البخاري: وعمر هذا يتكلمون فيه.
وأخرجه البزار (١٥٧٩) من طريق سعيد بن بشير، عن قتادة، عن أنس وإسناده ضعيف.
وأخرجه بنحوه أبو نعيم في "الحلية" ٥/٨ من طريق حماد بن أبي رجاء السلمي، عن أبي حمزة السكري، عن محمد بن سوقة، عن أنس.
وفي إسناده من لا يعرف.
وذكره البخاري ٤/٩٩ فقال: ويروى عن الليث، عن غالب، عن أنس.
وغالب هذا لم نعرفه.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٦٥٣) و (٨٧٦١) ، وذكرت شواهده هناك.
وفي باب الأئمة من قريش انظر كتاب "السنة" لابن أبي عاصم ٢/٥٢٧-٥٣٤.

شرح حديث (قال الأئمة من قريش إن لهم عليكم حقا ولكم عليهم حقا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ونحن فيه " : أي: معشر الأنصار، وكأن الذين قاموا منهم لنصب الإمام منهم نسوا هذا الحديث يومئذ من شدة الهول، أو هم غير أهل البيت.
" استرحموا " : على بناء المفعول.


حديث الأئمة من قريش إن لهم عليكم حقا ولكم عليهم حقا مثل ذلك ما إن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَهْلِ أَبِي الْأَسَدِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏بُكَيْرُ بْنُ وَهْبٍ الْجَزَرِيُّ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏لِي ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا مَا أُحَدِّثُهُ كُلَّ أَحَدٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَامَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ وَنَحْنُ فِيهِ فَقَالَ الْأَئِمَّةُ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏إِنَّ لَهُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا وَلَكُمْ عَلَيْهِمْ حَقًّا مِثْلَ ذَلِكَ مَا إِنْ اسْتُرْحِمُوا فَرَحِمُوا وَإِنْ عَاهَدُوا وَفَوْا وَإِنْ حَكَمُوا عَدَلُوا فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلي الظهر

عن أنس، أنه قال: ألا أحدثك حديثا لعل الله ينفعك به: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلي الظهر ".<br> قال: فقال محمد...

سألت أنسا عن الركعتين قبل المغرب قال كنا نبتدرهما

عن أبي فزارة قال: سألت أنسا عن الركعتين قبل المغرب، قال: " كنا نبتدرهما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "، قال شعبة: ثم قال بعد: وسألته غير مرة...

كان يصلي الظهر إذا زالت الشمس والعصر بين صلاتيكم ه...

عن أبي صدقة، مولى أنس قال: سألت أنسا عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " كان يصلي الظهر إذا زالت الشمس، والعصر بين صلاتيكم هاتين، والمغرب إذا...

يقول الله عز وجل لأهون أهل النار عذابا لو أن لك ما...

عن أبي عمران الجوني قال: سمعت أنس بن مالك يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الله لأهون أهل النار عذابا لو أن لك ما في الأرض من شيء، كنت ت...

سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة قال كنت أخرج إلى ال...

عن يحيى بن يزيد الهنائي قال: سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة، قال: كنت أخرج إلى الكوفة فأصلي ركعتين حتى أرجع، وقال أنس: " كان رسول الله صلى الله عليه و...

ما زال يناجيه حتى نام أصحابه ثم قام فصلى

عن أنس قال: " أقيمت الصلاة ورجل يناجي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما زال يناجيه حتى نام أصحابه، ثم قام فصلى "

كان يغتسل هو وامرأة من نسائه من إناء واحد

عن عبد الله بن عبد الله بن جبر، أنه سمع أنس بن مالك حدث، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو وامرأة من نسائه من إناء واحد "

آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغضهم

عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنسا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " آية الإيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغضهم "

الصبر عند أول صدمة

عن ثابت قال: سمعت أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصبر عند أول صدمة "