12442- عن أنس بن مالك قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذه الآية: {أهل التقوى وأهل المغفرة} [المدثر: ٥٦] قال: " قال ربكم: أنا أهل أن أتقى، فلا يجعل معي إله، فمن اتقى أن يجعل معي إلها، كان أهلا أن أغفر له "
إسناده ضعيف لضعف سهيل أخي حزم: وهو ابن أبي حزم القطعي، قال أحمد: روى أحاديث منكرة، وقال البخاري: لا يتابع في حديثه يتكلمون فيه، وقال مرة: ليس بالقوي عندهم، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به وأخوه حزم أتقن منه، وقال ابن عدي: مقدار ما يرويه
أفراد يتفرد بها عمن يرويه.
وأخرجه ابن ماجه (٤٢٩٩) ، والترمذي (٣٣٢٨) ، من طريق زيد بن الحباب، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث غريب، وسهيل ليس بالقوي في الحديث، وقد تفرد بهذا الحديث عن ثابت.
وأخرجه الدارمي (٢٧٢٤) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٩٦٩) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٦٣٠) ، وأبو يعلى (٣٣١٧) ، وابن أبي حاتم -كما في "تفسير ابن كثير" ٨/٢٩٩-، وأبو الحسن القطان بإثر الحديث (٤٢٩٩) في زياداته على ابن ماجه، والطبراني في "الأوسط" (٨٥١٠) ، وابن عدي في "الكامل" ٣/ ١٢٨٨، والبغوي في "تفسيره" ٤/٤٢٠ من طرق عن سهيل، به.
وقال الطبراني: لم يروه إلا سهيل.
وسيأتي عن سريج بن النعمان عن سهيل برقم (١٣٥٤٩) .
وأخرجه الخطيب ٥/٥٢ من طريق أحمد بن محمد التمار، عن عثمان بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن حميد، عن أنس.
وأحمد هذا ضعيف.
وأخرج نحوه ابن مردويه في "تفسيره" كما في "الدر المنثور" ٨/٣٤٠ من طريق عبد الله بن دينار، عن أبي هريرة وابن عمر وابن عباس.
فإن خلا إسناده إلى عبد الله بن دينار من الضعف، فهو شاهد جيد لحديث أنس.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " أنا أهل أن يتقى " : على الإضافة، ويتقى على بناء المفعول، وفي بعض النسخ: " أهل أن أتقى " ، بلا إضافة، وأتقى على بناء المفعول، ويجوز الإضافة، وتركها أقرب، وعلى التقديرين، فالحديث يبين أن التقوى في قوله: هو أهل التقوى وأهل المغفرة [المدثر: 56]، مصدر مبني للمفعول لا للفاعل، حتى يرد أنه الغالب على الإطلاق، فلا يتقي أحدا، فكيف قيل: هو أهل التقوى؟ " فمن اتقى أن يجعل معي إلها أن أغفر له " : أي: فأنا أهل أن أغفر له، ففيه حذف; لظهوره، وفي بعض النسخ: " أنا أهل أن أغفر له " ، ففيه حذف الفاء، وفي الترمذي : " فأنا أهل أن أغفر له " بالفاء، وهو أظهر، وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب، وسهيل ليس بالقوي في الحديث، وقد تفرد به.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ أَخْبَرَنِي سُهَيْلٌ أَخُو حَزْمٍ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ { أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ } قَالَ قَالَ رَبُّكُمْ أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى فَلَا يُجْعَلْ مَعِي إِلَهٌ فَمَنْ اتَّقَى أَنْ يَجْعَلَ مَعِي إِلَهًا كَانَ أَهْلًا أَنْ أَغْفِرَ لَهُ
عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به "
عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هذا ابن آدم، وهاهنا أجله، وثم أمله " وقدم عفان يده
عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجاوز شعره أذنيه "
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نعس أحدكم وهو يصلي، فلينصرف فلينم، حتى يعلم ما يقول "
عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه قدموا مكة وقد لبوا بحج وعمرة، فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: بعدما طافوا بالبيت، وسعوا...
عن أبي قدامة الحنفي، قال: قلت لأنس: بأي شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل؟ قال: سمعته سبع مرار " بعمرة وحجة، بعمرة وحجة "
عن أنس قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرطب والخربز "
عن أنس بن مالك، أن هلال بن أمية قذف امرأته بشريك ابن سحماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انظروها، فإن جاءت به جعدا أكحل، حمش الساقين، فهو لشري...
عن أنس بن مالك، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلمين التقيا، فأخذ أحدهما بيد صاحبه، إلا كان حقا على الله أن يحضر دعاءهما، ولا يفرق بين أ...