12450-
عن أنس بن مالك، أن هلال بن أمية قذف امرأته بشريك ابن سحماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انظروها، فإن جاءت به جعدا أكحل، حمش الساقين، فهو لشريك ابن سحماء، وإن جاءت به أبيض سبطا قضيء العينين، فهو لهلال بن أمية ".
فجاءت به جعدا أكحل حمش الساقين
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه عبد بن حميد (١٢١٨) ، وأبو يعلى (٢٨٢٥) ، والطحاوي ٣/١٠٢ من طريق وهب بن جرير، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٤٩٦) ، والنسائي ٦/١٧١-١٧٢، والبيهقي ٧/٤٠٥-٤٠٦ من طريقين عن هشام بن حسان، به.
وأخرجه النسائي ٦/١٧٢-١٧٣، وأبو يعلى (٢٨٢٤) ، والطحاوي ٣/١٠١-١٠٢، وابن حبان (٤٤٥١) من طريق مخلد بن حسين عن هشام بن حسان، به.
وفيه قصة اللعان المطولة.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢١٣١) .
وعن سهل بن سعد، سيأتي ٥/٣٣٤.
"حمش الساقين" بالشين المعجمة أي: دقيقهما.
"قضيء العينين" أي: فاسدهما، وذلك بكثرة دمعهما أو احمرارهما أو غير ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " بشريك بن سحماء " : كحمراء - بسين مهملة - .
" جعدا " : بفتح فسكون - ; أي: غير سبط الشعر.
" حمش الساقين " : بالشين المعجمة; أي: دقيقهما.
" قضيء العينين " : أي: فاسدهما.
قيل: كلام " النهاية " يقتضي أنه مقصور; أي: - بقاف وضاد وهمزة - ، وقال النووي كعياض: إنه ممدود; أي: - بياء بعد الضاد قبل الهمزة - .
قلت: في " النهاية " : يقال: قضيء الثوب يقضأ، فهو قضيء; مثل: حذر يحذر فهو حذر: إذا تشقق، وظاهر هذا ما قال القائل، لكن كلام " المجمع " يدل على أنه حمل التشبيه على بيان وزن الماضي والمضارع، فقال: قضيء الثوب يقضأ; كحذر يحذر، وهو - فعيل بمد وهمزة - ; أي: فاسدها بكثرة دمع أو حمرة أو غير ذلك، انتهى.
ثم لعل المقصود من هذا الخبر حسن الظن بالرجل، وتحقيق أمر القيافة، لا تفضيح المرأة بعد اللعان، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ سِيرِينَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ هِلَالَ بْنَ أُمَيَّةَ قَذَفَ امْرَأَتَهُ بِشَرِيكِ ابْنِ سَحْمَاءَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انْظُرُوهَا فَإِنْ جَاءَتْ بِهِ جَعْدًا أَكْحَلَ حَمْشَ السَّاقَيْنِ فَهُوَ لِشَرِيكِ ابْنِ سَحْمَاءَ وَإِنْ جَاءَتْ بِهِ أَبْيَضَ سَبْطًا قَضِيءَ الْعَيْنَيْنِ فَهُوَ لِهِلَالِ بْنِ أُمَيَّةَ فَجَاءَتْ بِهِ جَعْدًا أَكْحَلَ حَمْشَ السَّاقَيْنِ
عن أنس بن مالك، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلمين التقيا، فأخذ أحدهما بيد صاحبه، إلا كان حقا على الله أن يحضر دعاءهما، ولا يفرق بين أ...
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما بمكة من البركة "
عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله، لا يريدون بذلك إلا وجهه، إلا ناداهم مناد من السماء: أن قوموا مغف...
عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، " أن ثلاثة نفر فيما سلف من الناس انطلقوا يرتادون لأهلهم، فأخذتهم السماء، فدخلوا غارا، فسقط عليهم حجر متجاف، حتى م...
عن أنس بن مالك قال: كنا قد نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء ، فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل، فيسأله ونحن نسمع، فجاء...
عن ثابت قال: سمعت أنسا يقول لامرأة من أهله: أتعرفين فلانة؟ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بها وهي تبكي على قبر، فقال لها: " اتقي الله واصبري "، ف...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكثرت عليكم في السواك "
عن أنس قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرطب والخربز "
عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " مثل أمتي مثل المطر، لا يدرى أوله خير أو آخره " 12462- عن الحسن، أن رسول الله صلى الله عليه وسل...