12531- عن أنس قال: كان قرام لعائشة قد سترت به جانب بيتها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ميطي عنا قرامك هذا، فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد العزيز: هو ابن صهيب.
وأخرجه البخاري (٣٧٤) عن أبي معمر عبد الله بن عمرو، عن عبد الوارث ابن سعيد، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٤٠٢٢) عن عفان، عن عبد الوارث بن سعيد.
وسيأتي في مسند عائشة ٦/٣٦، وهو في البخاري (٢١٠٥) ، ومسلم (٢١٠٧) (٩٦) : أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخله، فعرفت في وجهه الكراهة، فقالت: يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله، ماذا أذنبت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما بال هذه النمرقة؟ " قالت: اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها، فقال رسول الله: "إن أصحاب هذه يوم القيامة يعذبون، فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم".
وقال: "إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة".
قال الحافظ في "الفتح" ١٠/٣٩١: وقد استشكل الجمع بين هذا الحديث (يعني حديث أنس) وبين حديث عائشة أيضا في النمرقة، لأنه يدل على أنه لم يدخل البيت الذي كان فيه الستر المصور أصلا حتى نزعه، وهذا يدل على أنه أقره وصلى وهو منصوب إلى أن أمر بنزعه من أجل ما ذكر من رؤيته الصورة حالة الصلاة، ولم يتعرض لخصوص كونها صورة، ويمكن الجمع بأن الأول كانت تصاويره من ذوات الأرواح، ولهذا كانت تصاويره من غير الحيوان.
قوله: "قرام"، قال السندي: بكسر القاف: ثوب ملون رقيق.
"ميطي"، أي: أزيلي وأبعدي، من ماط المتعدي، وقد جاء لازما أيضا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " كان قرام " : - بكسر القاف - : ثوب ملون رقيق.
" ميطي " : أي: أزيلي وبعدي; من ماط المتعدي، وقد جاء لازما - أيضا - .
" تعرض لي " : تظهر لي، وتحول بيني وبين ما أريد من الخشوع، وهذا من كمال صفاء القلب حتى أثر فيه أدنى مؤثر; كالثوب الأبيض الصافي.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ قِرَامٌ لِعَائِشَةَ قَدْ سَتَرَتْ بِهِ جَانِبَ بَيْتِهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمِيطِي عَنَّا قِرَامَكِ هَذَا فَإِنَّهُ لَا تَزَالُ تَصَاوِيرُهُ تَعْرِضُ لِي فِي صَلَاتِي
عن عبد العزيز قال: دخلنا على أنس بن مالك مع ثابت فقال له ثابت: إني اشتكيت، فقال: ألا أرقيك برقية أبي القاسم عليه الصلاة والسلام؟ قال: بلى، قال: " قل ا...
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم المتخلفون عن صلاة العشاء وصلاة الغداة ما لهم فيهما، لأتوهما ولو حبوا "
أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ غصنا فنفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فانتفض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن سبحان الله،...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من رجل مسلم يموت له ثلاثة من ولده لم يبلغوا الحنث، إلا أدخل الله أبويه الجنة بفضل رحمته إياهم "
عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أول من يكسى حلة من النار إبليس، فيضعها على حاجبه، ويسحبها من خلفه، وذريته من بعده، وهو ينادي: و...
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد "
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول يوم أحد: " اللهم إنك إن تشأ أن لا تعبد في الأرض "
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لما خلق الله آدم تركه ما شاء الله أن يدعه، فجعل إبليس يطيف به ينظر إليه، فلما رآه أجوف، عرف أنه خلق ل...
عن أنس قال: كانت الحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون: محمد عبد صالح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يقولون؟ "...