حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أطول الناس أعناقا يوم القيامة المؤذنون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12729 )


12729- عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أطول الناس أعناقا يوم القيامة المؤذنون "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الواسطة بين الأعمش وأنس.
زائدة: هو ابن قدامة.
وأخرجه البزار (٣٥٤- كشف الأستار) من طريق عثام بن علي، عن الأعمش، عن أنس، أحسبه رفعه.
والأعمش لم يسمع من أنس.
وسيأتي برقم (١٣٧٨٩) عن معاوية بن عمرو، عن زائدة.
وأخرج الطبراني في "الأوسط" (٤٨٠٥) من طريق جنادة بن مروان الحمصي، عن الحارث بن النعمان، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو أقسمت لبررت، إن أحب عباد الله إلى الله لرعاة الشمس والقمر -يعني المؤذنين-، وإنهم ليعرفون يوم القيامة بطول أعناقهم".
وجنادة بن مروان ضعيف.
وفي الباب عن معاوية بن أبي سفيان، سيأتي ٤/٩٥، وهو عند مسلم (٣٨٧) .
وعن أبي هريرة عند عبد الرزاق (١٨٦١) ، والطبراني في "الأوسط" (٦٨٤٧) .
وإسناده ضعيف.
وعن زيد بن أرقم عند الطبراني في "الكبير" (٥١١٨) و (٥١١٩) ، وفي "الأوسط" (٢٨٧٢) .
وإسناده ضعيف.
وعن عقبة بن عامر عند الطبراني في "الكبير" ١٧/٧٧٧.
وإسناده ضعيف.
وعن عيسى بن طلحة، عن رجل، عن النبي صلى الله عليه وسلم عند عبد الرزاق (١٨٦٢) .
قال النووي في "شرح مسلم" ٤/٩١-٩٢: "أطول الناس أعناقا" هو بفتح همزة "أعناقا"، جمع عنق، واختلف السلف والخلف في معناه، فقيل: معناه: أكثر الناس تشوفا إلى رحمة الله تعالى، لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه، فمعناه: كثرة ما يرونه من الثواب.
وقال النضر بن شميل: إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم لئلا ينالهم ذلك الكرب والعرق.
وقيل: معناه أنهم سادة ورؤساء، والعرب تصف السادة بطول العنق.
وقيل: معناه أكثر أتباعا، وقال ابن الأعرابي: معناه أكثر الناس أعمالا.
ورواه بعضهم: إعناقا بكسر الهمزة، أي: إسراعا إلى الجنة وهو من سير العنق.

حديث أطول الناس أعناقا يوم القيامة المؤذنون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَائِدَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حُدِّثْتُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُؤَذِّنُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو سلك الناس واديا أو شعبا وسلكت الأنصار واديا أو...

عن أبي التياح، قال: سمعت أنس بن مالك قال: لما فتحت مكة قال: قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنائم في قريش، فقالت الأنصار: إن هذا لهو العجب، إن سيوف...

قال سموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي

عن حميد، قال: سمعت أنس بن مالك قال: إن رجلا دعا رجلا في السوق، فقال: يا أبا القاسم، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الرجل: إنما دعوت رجلا، فقال...

اللهم إن الخير خير الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره

عن حميد قال: سمعت أنس بن مالك قال: قالت الأنصار: نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا فأجابهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إن الخي...

أتموا الركوع والسجود فوالله إني لأراكم من بعد ظهري...

عن قتادة، عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أتموا الركوع والسجود، فوالله إني لأراكم من بعد ظهري، إذا ما ركعتم، وإذا ما سجدتم "

كان رسول الله ﷺ من أخف الناس صلاة في تمام

عن أنس قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أخف الناس صلاة في تمام "

رأى رجلا يسوق بدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال ا...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة فقال: " اركبها " قال: إنها بدنة، قال: " اركبها "، قال: إنها بدنة؟، قال: " اركبها "

كان يضحي بكبشين أملحين يذكيهما بيده

عن أنس بن مالك، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين يذبحهما بيده، ويطأ على صفاحهما، ويسمي الله "

إنا كنا أهل ضرع ولم نكن أهل ريف فاستوخموا المدينة

عن أنس بن مالك، أن رهطا، من عكل وعرينة أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله، إنا كنا أهل ضرع، ولم نكن أهل ريف، فاستوخموا المدينة، "...

اتخذ خاتما من فضة نقشه وقال ابن بكر ونقشه محمد رسو...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما أراد أن يكتب إلى ناس من هذه الأعاجم، قيل له: إنهم لا يقبلون كتابا إلا بخاتم، قال: " فاتخذ خاتما م...