حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال أبوه أطع أبا القاسم فقال الغلام أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12792 )


12792- عن أنس، أن غلاما يهوديا كان يضع للنبي صلى الله عليه وسلم وضوءه ويناوله نعليه، فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فدخل عليه، وأبوه قاعد عند رأسه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " يا فلان، قل لا إله إلا الله "، فنظر إلى أبيه فسكت أبوه .
فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر إلى أبيه، فقال أبوه: أطع أبا القاسم، فقال الغلام: أشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله.
فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " الحمد لله الذي أخرجه بي من النار " 12793- حدثنا ثابت، عن أنس مثله

أخرجه أحمد في مسنده


(1) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، مؤمل -وإن كان سيئ الحفظ- متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد -وهو ابن سلمة- فمن رجال مسلم.
وسيأتي في الحديث التالي عن مؤمل، عن حماد بن زيد.
(2) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف كسابقه.
وأخرجه أبو يعلى (٣٣٥٠) وابن حبان (٢٩٦٠) و (٤٨٨٤) ، والخطيب في "تاريخه" ٤/١٣٨ من طرق عن حماد بن زيد، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٣٣٧٥) و (١٣٩٧٨) عن يونس بن محمد، و (١٣٩٧٧) عن سليمان بن حرب، كلاهما عن حماد بن زيد.
وسيأتي من طريق عبد الله بن جبر عن أنس برقم (١٣٧٣٦) .
وفي الباب عن بريدة الأسلمي عند ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٥٥٤) .
قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٣/٢٢١: في الحديث جواز استخدام المشرك، وعيادته إذا مرض، وفيه حسن العهد، واستخدام الصغير، وعرض الإسلام على الصبي، ولولا صحته منه ما عرضه عليه، وفي قوله: "أنقذه بي من النار" دلالة على أنه صح إسلامه.

شرح حديث (قال أبوه أطع أبا القاسم فقال الغلام أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " كان يضع للنبي صلى الله عليه وسلم وضوءه " : - بفتح الواو - .
" يا فلان! قل: " لا إله إلا الله " : أي: وأني رسول الله كما يدل عليه جواب الغلام، ففيه اختصار، وفي الحديث عرض الإسلام على الصبي، وهو دليل على صحته من الصبي; إذ لو لم يصح، لما عرض عليه.
وفي قوله صلى الله عليه وسلم: " أخرجه بي من النار " دلالة على أنه صح إسلامه، وعلى أن الصبي إذا عقل الكفر، ومات عليه، فهو يعذب، كذا ذكره الحافظ في " شرح البخاري " .
قلت: ويحتمل أن يقال: إنه إنما يعذب على ذلك إذا عرض عليه الإسلام فأبى، لا مطلقا.
فإن قلت: فحينئذ لم عرض عليه الإسلام، مع أنه لو أبى بعد العرض، لاستحق العذاب؟ قلت: لعله ليموت مسلما، وينال فضيلة الإسلام; إذ لو فرض نجاة أولاد الكفرة، فهم محرومون نيل فضيلة الإسلام قطعا.
ويحتمل أن يقال: قوله صلى الله عليه وسلم: " أخرجه [بي] من النار " مبني على احتمال أن يموت بالغا في مرض آخر، أو في هذا المرض; بأن كان قريب البلوغ، فيحتمل أن يموت بعده في هذا المرض، على أنه لا يستبعد إطلاق الغلام على البالغ القريب العهد بالبلوغ، فيمكن أن هذا الولد كذلك، وعلى هذا، فلا دلالة في هذا الحديث على عذاب الصبي إذا مات ولم يسلم.


حديث يا فلان قل لا إله إلا الله فنظر إلى أبيه فسكت أبوه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ثَابِتٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ غُلَامًا يَهُودِيًّا كَانَ يَضَعُ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَضُوءَهُ وَيُنَاوِلُهُ نَعْلَيْهِ فَمَرِضَ فَأَتَاهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَدَخَلَ عَلَيْهِ وَأَبُوهُ قَاعِدٌ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا فُلَانُ ‏ ‏قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ فَسَكَتَ أَبُوهُ فَأَعَادَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ فَقَالَ أَبُوهُ أَطِعْ ‏ ‏أَبَا الْقَاسِمِ ‏ ‏فَقَالَ الْغُلَامُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ فَخَرَجَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَخْرَجَهُ بِي مِنْ النَّارِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ثَابِتٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

حضرت الصلاة فقام جيران المسجد إلى منازلهم يتوضئون...

عن أنس قال: حضرت الصلاة، فقام جيران المسجد إلى منازلهم يتوضئون، وبقي في المسجد ناس من المهاجرين ما بين السبعين إلى الثمانين، فدعا رسول الله صلى الله ع...

قال لي أمعك تمر قلت نعم فتناول تمرات فألقاهن في في...

عن أنس قال: انطلقت بعبد الله بن أبي طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولد، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في عباءة يهنأ بعيرا له، فقال لي:...

إنا إذا كنا عندك فحدثتنا رقت قلوبنا فإذا خرجنا من...

عن أنس، أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: إنا إذا كنا عندك، فحدثتنا رقت قلوبنا، فإذا خرجنا من عندك عافسنا النساء والصب...

اللهم أنتم من أحب الناس إلي اللهم أنتم من أحب الن...

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبيانا ونساء مقبلين، - قال عبد العزيز: حسبت أنه قال: من عرس - فقام نبي الله صلى الله عليه وسلم ممثلا فقال: " ا...

قيل هما رجلان عطسا فشمت أو قال فسمت أحدهما وتركت ا...

عن أنس قال: عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فشمت أحدهما - أو قال فسمت أحدهما - وترك الآخر.<br> فقيل: هما رجلان عطسا، فشمت - أو قال: فسمت أحدهم...

قال رويدك بالقوارير

أنس بن مالك قال: كانت أم سليم مع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأتى عليهن النبي صلى الله عليه وسلم وهن يسوق بهن سواق، فقال له: " يا أنجشة، رويدك بالق...

من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار فليتبوأ مقعده من...

عن أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار، متعمدا، حدثنا به هكذا مرتين، وحدثنا به مرة أخرى، فقال: قال...

لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه أو لجاره ما يحب لنفسه

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه - أو لجاره - ما يحب لنفسه " ولم يشك حجاج

إن الأنصار كرشي وعيبتي وإن الناس سيكثرون ويقلون ف...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الأنصار كرشي وعيبتي، وإن الناس سيكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم، واعفوا عن مسيئهم " وقال حج...