13539- عن أنس بن مالك، أن ملك المطر استأذن ربه أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فأذن له، فقال لأم سلمة: " املكي علينا الباب، لا يدخل علينا أحد "، قال: وجاء الحسين ليدخل فمنعته، فوثب فدخل فجعل يقعد على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى منكبه، وعلى عاتقه، قال: فقال الملك للنبي صلى الله عليه وسلم: أتحبه؟ قال: " نعم "، قال: أما إن أمتك ستقتله، وإن شئت أريتك المكان الذي يقتل فيه، فضرب بيده فجاء بطينة حمراء، فأخذتها أم سلمة فصرتها في خمارها قال: قال ثابت: " بلغنا أنها كربلاء "
إسناده ضعيف، تفرد به عمارة بن زاذان عن ثابت، وقد قال الإمام أحمد: يروي عن ثابت عن أنس أحاديث مناكير، ومؤمل- وهو ابن إسماعيل- سيئ الحفظ، لكنه قد توبع.
وأخرجه البزار (٢٦٤٢- كشف الأستار) من طريق عبد الله بن رجاء، وأبو يعلى (٣٤٠٢) ، وابن حبان (٦٧٤٢) ، والطبراني في "الكبير" (٢٨١٣) من طريق شيبان بن فروخ، كلاهما عن عمارة بن زاذان، بهذا الإسناد.
وقال البزار: لا نعلم رواه عن ثابت عن أنس إلا عمارة.
وسيأتي عن عبد الصمد بن حسان، عن عمارة بن زاذان برقم (١٣٧٩٤) .
وفي الباب عن علي بن أبي طالب، سلف برقم (٦٤٨) .
وعن عائشة أو أم سلمة، سيأتي ٦/٢٩٤.
وعن أم سلمة عند ابن أبي شيبة ١٥/٩٧-٩٨، وعبد بن حميد (١٥٣٣) ، والطبرا ني (٢٨١٧) و (٢٨١٩) و (٢٨٢٠) و (٢٨٢١) .
وعن أبي أمامة عند الطبراني (٨٠٩٦) .
وعن أم الفضل بنت الحارث عند الحاكم ٣/١٧٦-١٧٧.
قلنا: ولا يخلو إسناد واحد من هذه الشواهد من مقال، فالحديث ضعيف.
وكربلاء: مدينة في العراق، تقع جنوب بغداد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
*قوله: " فصرتها في خمارها " : أي: ربطتها فيه.
وفي " المجمع " : رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبراني بأسانيد، وفيها عمارة بن زاذان، وثقه جماعة، وفيه ضعف، وبقية رجال أبي يعلى رجال الصحيح.
حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ زَاذَانَ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ مَلَكَ الْمَطَرِ اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ أَنْ يَأْتِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَذِنَ لَهُ فَقَالَ لِأُمِّ سَلَمَةَ امْلِكِي عَلَيْنَا الْبَابَ لَا يَدْخُلْ عَلَيْنَا أَحَدٌ قَالَ وَجَاءَ الْحُسَيْنُ لِيَدْخُلَ فَمَنَعَتْهُ فَوَثَبَ فَدَخَلَ فَجَعَلَ يَقْعُدُ عَلَى ظَهَرِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى مَنْكِبِهِ وَعَلَى عَاتِقِهِ قَالَ فَقَالَ الْمَلَكُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتُحِبُّهُ قَالَ نَعَمْ قَالَ أَمَا إِنَّ أُمَّتَكَ سَتَقْتُلُهُ وَإِنْ شِئْتَ أَرَيْتُكَ الْمَكَانَ الَّذِي يُقْتَلُ فِيهِ فَضَرَبَ بِيَدِهِ فَجَاءَ بِطِينَةٍ حَمْرَاءَ فَأَخَذَتْهَا أُمُّ سَلَمَةَ فَصَرَّتْهَا فِي خِمَارِهَا قَالَ قَالَ ثَابِتٌ بَلَغَنَا أَنَّهَا كَرْبَلَاءُ
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المدينة حرام من كذا إلى كذا، من أحدث فيها حدثا، أو آوى محدثا، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين،...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرانه الأدنين، إلا قال: قد قبلت علمكم فيه، وغفرت له ما لا تعلم...
عن أنس بن مالك، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن لله أهلين من الناس، وإن أهل القرآن أهل الله وخاصته "
عن عبيد الله بن أبي بكر، عن جده أنس بن مالك: " أن رجلا اطلع في بعض حجر النبي صلى الله عليه وسلم، فقام إليه النبي صلى الله عليه وسلم بمشقص، أو مشاقص، ف...
عن أنس بن مالك، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا ذا الأذنين "
عن أنس بن مالك، قال: " أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية، وجعل عتقها صداقها "
عن أنس بن مالك: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى به، وأم سليم، وأم حرام خلفنا على بساط "
عن أنس بن مالك، قال: قالت أم سليم: اذهب إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، فقل إن رأيت أن تغدى عندنا فافعل، قال: فجئته فبلغته، فقال: " ومن عندي؟ " قلت:...
عن أنس بن مالك، قال: أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر من بعض أسفاره، فلما بدا لنا أحد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هذا جبل يحبنا و...