حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

بعثني رسول الله ﷺ إلى حليق النصراني ليبعث إليه بأثواب إلى الميسرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 13559 )


13559- عن أنس بن مالك، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حليق النصراني ليبعث إليه بأثواب إلى الميسرة، فأتيته، فقلت: بعثني إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم لتبعث إليه بأثواب إلى الميسرة، فقال: وما الميسرة؟ ومتى الميسرة؟ والله ما لمحمد ثاغية ولا راغية، فرجعت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآني قال: " كذب عدو الله، أنا خير من بايع، لأن يلبس أحدكم ثوبا من رقاع شتى، خير له من أن يأخذ بأمانته - أو في أمانته - ما ليس عنده " قال أبو عبد الرحمن: " وجدت هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، أبو سلمة صاحب الطعام وجابر بن يزيد لا يعرفان، انظر ترجمتهما في "تعجيل المنفعة" (١٢٩٥) و (١٢٤) .
وقال أبو حاتم في "العلل " ١/٣٧٨: هذا حديث منكر.
وأخرجه الخطيب البغدادي في "المتفق والمفترق " (٣٤٩) ، وفي "الأسماء المبهمة" ص ٥٩ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وقد وقع في الإسناد في المطبوع من "المتفق والمفترق " خطأ، فيصحح من "الأسماء المبهمة" ومن "المسند".
وأخرجه البزار (١٣٠٥- كشف الأستار) ، وابن عدي في "الكامل " ١/٣٩٢، والطبراني في "الأوسط " (١٤٩٩) من طريق أسيد بن زيد الجمال، عن أبي بكر ابن عياش، عن عاصم، عن أنس بن مالك قال: بعث بي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يهودي أستلف له إلى الميسرة.
فقال: أي ميسرة له؟ هو الذي لا أصل له ولا فرع.
فرجعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال: "كذب عدو الله، أما لو أعطانا لأدينا إليه ".
وإسناده ضعيف لضعف أسيد بن زيد.
وعاصم: جاء في الطبراني والبزار تقييده بالأحول، ونفى ابن عدي أن يكون الأحول، فقال: وعاصم المذكور في الإسناد عاصم بن بهدلة ليس هو عاصم الأحول.
قلنا: وعليه يكون الإسناد منقطعا، فعاصم بن بهدلة لم يرو عن أنس.
وأخرجه بنحوه الخطيب في "الأسماء المبهمة" ص ٥٨، وفي "تاريخ بغداد" ٣/١٥٥ من طريق محمد بن يونس الكديمي، عن محمد بن سعيد ابن الأصبهاني، عن عبد السلام بن حرب الملائي، عن الأعمش، عن أنس.
وهذا إسناد ضعيف جدا من أجل محمد بن يونس الكديمي، ثم هو منقطع، فإن الأعمش لم يسمع من أنس.

شرح حديث (بعثني رسول الله ﷺ إلى حليق النصراني ليبعث إليه بأثواب إلى الميسرة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " إلى حليق النصراني " : ضبط بالتصغير.
" إلى الميسرة " : ظاهره عدم تعين الأجل، فهذا يدل على عدم اشتراط التعين، إلا أن المشهور عند أهل العلم اشتراطه، فيحتمل أن يكون وقت الميسرة متعينا، وقول عدو الله: متى الميسرة؟ يكون على وجه التعنت والتكذيب.
" والله ما لمحمد ثاغية " : - بمثلثة وغين معجمة - ; أي: شاة، من الثغاء، وهو صوت الشاة.
" ولا راغية " : - براء مهملة وغين معجمة - ; أي: بعير، من الرغاء، وهو صوت البعير; أي: ليس له مال أصلا، لا شاة ولا بعير حتى يتوقع له اليسار، فمن أين يجيء له اليسار حتى أعتمد عليه في البيع معه؟ " الصحاح " : يقال: " ما له ثاغية ولا راغية " ، و " الثاغية " : الشاة، و " الراغية " : البعير.
" ما ليس عنده " : أي: ما ليس ثمنه عنده، والله تعالى أعلم.


حديث كذب عدو الله أنا خير من بايع لأن يلبس أحدكم ثوبا من رقاع شتى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏صَاحِبُ الطَّعَامِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏وَلَيْسَ ‏ ‏بِجَابِرٍ الْجُعْفِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏حَلِيقٍ النَّصْرَانِيِّ ‏ ‏لِيَبْعَثَ إِلَيْهِ بِأَثْوَابٍ إِلَى ‏ ‏الْمَيْسَرَةِ ‏ ‏فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ بَعَثَنِي إِلَيْكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِتَبْعَثَ إِلَيْهِ بِأَثْوَابٍ إِلَى ‏ ‏الْمَيْسَرَةِ ‏ ‏فَقَالَ وَمَا ‏ ‏الْمَيْسَرَةُ ‏ ‏وَمَتَى ‏ ‏الْمَيْسَرَةُ ‏ ‏وَاللَّهِ مَا ‏ ‏لِمُحَمَّدٍ ‏ ‏سَائِقَةٌ ‏ ‏وَلَا رَاعِيَةٌ فَرَجَعْتُ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا رَآنِي قَالَ ‏ ‏كَذَبَ عَدُوُّ اللَّهِ أَنَا خَيْرُ مَنْ يُبَايَعُ لَأَنْ يَلْبَسَ أَحَدُكُمْ ثَوْبًا مِنْ ‏ ‏رِقَاعٍ ‏ ‏شَتَّى خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَأْخُذَ بِأَمَانَتِهِ ‏ ‏أَوْ فِي أَمَانَتِهِ ‏ ‏مَا لَيْسَ عِنْدَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَجَدْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال لمعاذ بن جبل من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل ا...

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل: " من لقي الله لا يشرك به شيئا، دخل الجنة "

كان نبي الله ﷺ قبل أن يبني المسجد يصلي حيث أدركته...

عن أنس بن مالك، قال: كان موضع مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم لبني النجار، وكان فيه حرث ونخل وقبور المشركين، فقال: " يا بني النجار، ثامنوني به "، فق...

يحبس المؤمنون يوم القيامة فيهتمون لذلك فيقولون لو...

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يحشر المؤمنون يوم القيامة فيهتمون لذلك، فيقولون: لو استشفعنا على ربنا حتى يريحنا من مكاننا، فيأتون...

إن لكل أمة أمينا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن...

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن لكل أمة أمينا، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح "

النبي ﷺ كان يضرب شعره إلى منكبيه

عن أنس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعره إلى منكبيه "

كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أربعا

عن قتادة، قال: سألت أنسا: كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " أربعا: عمرته التي صده عنها المشركون في ذي القعدة، وعمرته أيضا في العام المقبل...

يا رسول الله استسق الله لنا قال فاستسقى وما نرى ف...

عن أنس بن مالك، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر، فقال: " يا رسول الله، استسق الله لنا "، قال: " فاستسقى وما نرى في السماء قزعة "،...

إذا بزق أحدكم فلا يبزق بين يديه ولا عن يمينه وليب...

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا بزق أحدكم فلا يبزق بين يديه، ولا عن يمينه، وليبزق عن شماله، أو تحت قدمه اليسرى "

أن النبي ﷺ كانت نعله لها قبالان

عن أنس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت نعله لها قبالان "