حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان أشبههم برسول الله ﷺ وكان مخضوبا بالوسمة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 13748 )


13748- عن أنس، قال: أتي عبيد الله بن زياد برأس الحسين، فجعل في طست، فجعل ينكت عليه، وقال في حسنه شيئا، فقال أنس: " إنه كان أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان مخضوبا بالوسمة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
حسين: هو ابن محمد المروذي، وجرير: هو ابن حازم، ومحمد: هو ابن سيرين.
وأخرجه البخاري (٣٧٤٨) ، والبزار (٢٦٤٨- كشف الأستار) ، وأبو يعلى (٢٨٤١) من طريق حسين بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه المصنف في "فضائل الصحابة" (١٣٩٥) ، والبزار (٢٦٤٦) من طريق هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، به.
وأخرجه المصنف في "الفضائل " (١٣٩٤) ، والترمذي (٣٧٧٨) ، وابن حبان (٦٩٧٢) ، والطبراني في "الكبير" (٢٨٧٩) من طريق هشام بن حسان، عن حفصة بنت سيرين، عن أنس.
وأخرجه البزار (٢٦٤٧) ، والطبراني (٢٨٧٨) من طريق حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أنس.
وأخرجه البزار (٢٦٤٩) من طريق يوسف بن عبدة، عن ثابت وحميد، عن أنس.
وقد سلف برقم (١٢٦٧٤) من طريق ابن شهاب الزهري، عن أنس: أن الحسن هو الذي كان أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم، وانظر التوفيق بينه وبين حديثنا هذا هناك.
الوسمة: بفتح الواو وكسر السين، وفي لغة بتسكينها، والكسر أفصح، وهو نبات يختضب بورقه، يميل إلى السواد.

شرح حديث ( كان أشبههم برسول الله ﷺ وكان مخضوبا بالوسمة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " ينكت عليه " : أي: يضرب بقضيب عليه.
" وقال في حسنه " : أي: تكلم فيه.
وفي رواية الترمذي عن حفصة بنت سيرين، عن أنس، قال: كنت عند ابن زياد، فجيء برأس الحسين، فجعل يقول بقضيب في أنفه، ويقول: ما رأيت مثل هذا حسنا، قلت: أما إنه كان من أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: هذا حديث حسن صحيح.
ثم أخرج الترمذي عن عمار بن عمير، قال: لما جيء برأس عبيد الله بن زياد وأصحابه، نضدت في المسجد، فانتهيت إليهم وهم يقولون: قد جاءت، قد جاءت، فإذا حية قد جاءت تخلل الرؤوس حتى دخلت، ففعلت ذلك مرتين أو ثلاثا، وقال: هذا حديث حسن صحيح.


حديث إنه كان أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مخضوبا بالوسمة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُتِيَ ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏بِرَأْسِ ‏ ‏الْحُسَيْنِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏فَجُعِلَ فِي ‏ ‏طَسْتٍ ‏ ‏فَجَعَلَ ‏ ‏يَنْكُتُ ‏ ‏عَلَيْهِ وَقَالَ فِي حُسْنِهِ شَيْئًا فَقَالَ ‏ ‏أَنَسٌ ‏ ‏إِنَّهُ كَانَ ‏ ‏أَشْبَهَهُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَكَانَ مَخْضُوبًا ‏ ‏بِالْوَسْمَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال كان لا يرد الطيب

عن ثمامة بن عبد الله بن أنس: " أن أنسا كان لا يرد الطيب، ويزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب "

مر ببدنة أو هدية فقال للذي معها أو لصاحبها اركبها...

عن بكير بن الأخنس، قال: سمعت أنسا، يقول: مر على النبي صلى الله عليه وسلم ببدنة - أو هدية -، فقال للذي معها - أو لصاحبها -: " اركبها "، قال: إنها بدنة...

كان النبي ﷺ يحتجم ولم يكن يظلم أحدا أجره

عن أنس بن مالك، يقول: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم، ولم يكن يظلم أحدا أجره "

قنت شهرا بعد الركوع يدعو على حي من أحياء العرب ثم...

عن أنس، قال: " قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا بعد الركوع يدعو على حي من أحياء العرب، ثم تركه "

ما زمان يأتي عليكم إلا أشر من الزمان الذي كان قبله

عن أنس بن مالك، قال: " ما زمان يأتي عليكم إلا أشر من الزمان الذي كان قبله، سمعت ذلك من نبيكم صلى الله عليه وسلم "

من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى علي صلاة واحدة، صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات "

ما استجار من النار إلا قالت النار اللهم أجره

عن بريد بن أبي مريم قال: قال أنس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما سأل رجل مسلم الجنة ثلاث مرات قط إلا قالت الجنة اللهم أدخله الجنة، ولا استجار...

أن يهوديا أخذ أوضاحا على جارية ثم عمد إليها فرض ر...

عن أنس: " أن يهوديا أخذ أوضاحا على جارية، ثم عمد إليها فرض رأسها بين حجرين، فأدركوا الجارية وبها رمق، فأخذوها وجعلوا يتبعون بها الناس، أهذا هو؟ أو هذا...

لم يبلغ رسول الله ﷺ من الشيب ما يخضبه

عن موسى بن أنس، عن أبيه، قال: " لم يبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشيب ما يخضبه، ولكن أبا بكر خضب رأسه ولحيته، حتى يقنو شعره بالحناء والكتم "