14132- عن جابر بن عبد الله، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتزوجت؟ " فقلت: نعم، فقال: " أبكرا أم ثيبا؟ "، فقلت: لا بل ثيبا، لي أخوات وعمات، فكرهت أن أضم إليهن خرقاء مثلهن، قال: " أفلا بكرا تلاعبها؟ "، قال: " لكم أنماط؟ " قلت: يا رسول الله، وأنى؟ فقال: " أما إنها ستكون لكم أنماط "، فأنا اليوم أقول لامرأتي نحي عني أنماطك، فتقول: نعم ألم يقل رسول الله: " إنها ستكون لكم أنماط؟ " فأتركها
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرج الشطر الثاني منه أبو عوانة ٥/٤٧٠ من طريق عبد الرزاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضا البخاري (٣٦٣١) ، ومسلم (٢٠٨٣) (٤٠) ، والترمذي (٢٧٧٤) ، والبيهقي في "الشعب" (٦٢٩٤) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه كذلك البخاري (٥١٦١) ، ومسلم (٢٠٨٣) (٣٩) ، وأبو داود (٤١٤٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٣٦، وفي "الكبرى" (٥٥٧٥) ، وأبو يعلى (١٩٧٨) و (٢٠١٥) ، وأبو عوانة ٥/٤٦٩-٤٧٠، وابن حبان (٦٦٨٣) من طريق سفيان بن عيينة، عن محمد بن المنكدر، به.
وسيأتي هذا الشطر عن وكيع، عن سفيان الثوري برقم (١٤٢٢٦) .
وأخرجه بتمامه الحميدي (١٢٢٧) عن سفيان بن عيينة، عن محمد بن المنكدر، به.
وأخرج الشطر الأول منه ضمن حديث مطول الدارمي (٢٢١٦) ، والبخاري (٢٤٠٦) و (٢٩٦٧) ، ومسلم (٧١٥) (١١٠) ص ١٢٢١- ١٢٢٢، والنسائي ٧/٢٩٨ من طريق مغيرة بن مقسم الضبي، والبخاري (٥٠٧٩) و (٥٢٤٥) و (٥٢٤٧) ، ومسلم (٧١٥) (٥٧) ص ١٠٨٨، وأبو يعلى (١٨٥٠) و (٢١٢٣) من طريق سيار أبي الحكم، كلاهما عن عامر الشعبي، عن جابر.
وسيأتي الحديث بتمامه ضمن حديث مطول من طريق وهب بن كيسان، عن جابر برقم (١٥٠٢٦) .
وسيأتي الشطر الأول منه من طرق عن جابر بالأرقام (١٤١٧٦) و (١٤٢٣٧) و (١٤٣٠٦) و (١٤٣٧٦) و (١٤٨٦١) و (١٤٨٩٦) و (١٥٠١٣) .
وقوله: "لي أخوات .
"، قال السندي: موقعه بعد قوله: "قال: أفلا=بكرا تلاعبها؟ "كما في الأحاديث المشهورة، فإنه ذكرها اعتذارا عن ترك البكر إلى الثيب.
وأنماط: جمع نمط- بفتحتين-، وهو ضرب من البسط لطيف له خمل رقيق.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " أتزوجت " : يدل على أنهم كانوا يتزوجون بلا علمه صلى الله عليه وسلم وحضوره.
" لي أخوات " : موقعه بعد قوله: قال: " أفلا بكرا تلاعبها؟ " ; كما في الأحاديث المشهورة؟ فإنه ذكره اعتذارا عن ترك البكر إلى الثيب.
" خرقاء " : جاهلة.
" أفلا بكرا؟ " : أي: أفلا تزوجت بكرا؟ " تلاعبها " : أي: وتلاعبك; كما في روايات الحديث، وهذا تعليل لتزوج البكر، سواء كانت الجملة مستأنفة كما هو الظاهر، أو صفة لبكر; أي: ليكون كما رواه بينكما كمال التآلف والتآنس; فإن الثيب قد تكون معلقة القلب بالسابق.
" لكم أنماط " : - بفتح همزة - : جمع نمط - بفتحتين - : بساط لطيف له خمل يجعل على الهودج، وقد يجعل سترا.
" وأنى " : أي: من أين لنا أنماط; فإنها تكون لأصحاب الأموال.
" ستكون " : قيل: من الكون التام.
" يجيء " : أي: بعدي.
" نعم " : كأنها تقوله تلطفا.
" ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم " : أي: فلم تكرهها، وقد بشر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو كان فيها كراهة، لما بشر بها.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَزَوَّجْتَ فَقُلْتُ نَعَمْ فَقَالَ أَبِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا فَقُلْتُ لَا بَلْ ثَيِّبًا لِي أَخَوَاتٌ وَعَمَّاتٌ فَكَرِهْتُ أَنْ أَضُمَّ إِلَيْهِنَّ خَرْقَاءَ مِثْلَهُنَّ قَالَ أَفَلَا بِكْرًا تُلَاعِبُهَا قَالَ لَكُمْ أَنْمَاطٌ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَنَّى فَقَالَ خَفْ أَمَا إِنَّهَا سَتَكُونُ لَكُمْ أَنْمَاطٌ فَأَنَا الْيَوْمَ أَقُولُ لِامْرَأَتِي نَحِّي عَنِّي أَنْمَاطَكِ فَتَقُولُ نَعَمْ أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهَا سَتَكُونُ لَكُمْ أَنْمَاطٌ فَأَتْرُكُهَا
أخبرنا عمرو بن دينار، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: أعتق رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما، ليس له مال غيره، عن دبر منه، فقال النبي ص...
حدثنا ابن جريج، قال: قال عطاء: وقال روح في حديثه: قال: وقال لي عطاء: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تجمعوا بين الرطب...
عن جابر بن عبد الله، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة، فقال: " من عمل الشيطان "
عن جابر بن عبد الله، قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد متوشحا به "، قال أبو الزبير: " ورأيت أنا جابرا يصلي في ثوب واحد متوشحا به "...
عن جابر بن عبد الله، قال: جاء أبو حميد الأنصاري بإناء من لبن نهارا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو بالبقيع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا خمر...
عن جابر بن عبد الله، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا سجد جافى حتى يرى بياض إبطيه "
حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن جابر بن عبد الله قال أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن عمرو بن دينار، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: لما بنيت الكعبة، ذهب النبي صلى الله عليه وسلم، وعباس ينقلان حجارة، فقال عباس: اجعل إزارك على رقبتك م...
عن جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا فعلوا ذلك، عصموا دماءهم وأموالهم إ...