حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ لا يبيع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14291 )


14291- عن جابر بن عبد الله، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبيع حاضر لباد، دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه الشافعي ٢/١٤٧، والحميدي (١٧٢٠) ، وابن أبي شيبة ٦/٢٣٩، ومسلم (١٥٢٢) ، وابن ماجه (٢١٧٦) ، والترمذي (١٢٢٣) ، وابن الجارود (٥٧٤) ، وأبو يعلى (١٨٣٩) ، والطحاوي ٤/١١، وابن حبان (٤٩٦٤) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٧/٢٥٦ من طريق ابن جريج، وابن حبان (٤٩٦٠) من طريق سفيان الثوري، والبيهقي ٥/٣٤٧ من طريق عبد الملك بن عمير، ثلاثتهم عن أبي الزبير، به.
ولفظه عند البيهقي: "دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض، فإذا استنصح أحدكم أخاه فلينصحه".
وسيأتي بالأرقام (١٤٣٤٠) و (١٥١٤١) و (١٥١٤٢) و (١٥٢٢٠) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (١٠٢٣٥) .
وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "لا يبيع حاضر لباد" قال ابن الأثير في "النهاية" ١/٣٩٨-٣٩٩: الحاضر: المقيم في المدن والقرى، والبادي: المقيم بالبادية.
والمنهي عنه أن يأتي البدوي البلدة ومعه قوت يبغي التسارع إلى بيعه رخيصا، فيقول له الحضري: اتركه عندي لأغالي في بيعه، فهذا الصنيع محرم، لما فيه من الإضرار بالغير، والبيع إذا جرى مع المغالاة منعقد.
وهذا إذا كانت السلعة مما تعم الحاجة إليها كالأقوات، فإن كانت لا تعم، أو كثر القوت واستغني عنه،=ففي التحريم تردد، يعول في أحدهما على عموم ظاهر النهي، وحسم باب الضرر.
وفي الثاني على معنى الضرر وزواله.
وقد جاء عن ابن عباس أنه سئل عن معنى "لا يبع حاضر لباد" فقال: لا يكون له سمسارا.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ لا يبيع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لا يبيع حاضر لباد " : أي : ليس للحاضر أن يأخذ من البادي متاعه ليبيع له ، بل يتركه هو الذي يتولى لبيع متاعه ، فلعله يبيعه رخيصا ، فينتفع به مسلم ، والله تعالى جعل نظام الدنيا على هذا الوجه .


حديث لا يبيع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَبِيعُ حَاضِرٌ ‏ ‏لِبَادٍ ‏ ‏دَعُوا النَّاسَ يَرْزُقْ اللَّهُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ أيكم كانت له أرض أو نخل فلا يبيعها حتى...

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أيكم كانت له أرض، أو نخل، فلا يبيعها حتى يعرضها على شريكه "

جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال رأيت كأن عنقي ضربت قال لم...

عن جابر، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: رأيت كأن عنقي ضربت، قال: " لم يحدث أحدكم بلعب الشيطان؟ "

سئل رسول الله ﷺ شيئا قط فقال لا

عن جابر بن عبد الله، يقول: " ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط، فقال: لا "

فما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفعت

عن ابن المنكدر سمع جابرا: جيء بأبي يوم أحد، فوضع بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مسجى، فجعلت أريد أن أكشف عن وجهه، وينهاني قومي، فسمع باكية...

لا نكنيك أبا القاسم ولا ننعمك عينا

عن ابن المنكدر، سمع جابر بن عبد الله، يقول: ولد لرجل منا غلام، فأسماه القاسم، فقلنا: لا نكنيك أبا القاسم، ولا ننعمك عينا، فأتى النبي صلى الله عليه وسل...

قال رسول الله ﷺ إن لكل نبي حواريا وحواري

عن ابن المنكدر، سمع جابرا، يقول: ندب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس يوم الخندق، فانتدب الزبير، ثم ندب الناس، فانتدب الزبير، ثم ندب الناس، فانتدب ا...

سبب نزول آية الميراث

عن ابن المنكدر، أنه سمع جابرا، يقول: مرضت، فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم، يعودني هو وأبو بكر ماشيين، وقد أغمي علي، فلم أكلمه، فتوضأ فصبه علي، فأقمت،...

أن النبي ﷺ أكل لحما ثم صلى ولم يتوضأ

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " أكل لحما، ثم صلى ولم يتوضأ " " وأن أبا بكر أكل لبأ، ثم صلى ولم يتوضأ " " وأن عمر أكل لحما، ثم صلى ولم يتوضأ...

جاء إلى النبي ﷺ رجل من الأعراب فأسلم فبايعه على ال...

حدثنا ابن المنكدر، قال: سمعت جابرا، يقول: جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الأعراب فأسلم، فبايعه على الهجرة، فلم يلبث أن حم فجاء إلى النبي...