حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا نكنيك أبا القاسم ولا ننعمك عينا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14296 )


14296- عن ابن المنكدر، سمع جابر بن عبد الله، يقول: ولد لرجل منا غلام، فأسماه القاسم، فقلنا: لا نكنيك أبا القاسم، ولا ننعمك عينا، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال: " أسم ابنك عبد الرحمن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة، وابن المنكدر: هو محمد.
وأخرجه الحميدي (١٢٣٢) ، وابن أبي شيبة ٨/٦٧٢، والبخاري في "الصحيح" (٦١٨٦) و (٦١٨٩) ، وفي "الأدب المفرد" (٨١٥) ، ومسلم (٢١٣٣) (٧) ، وأبو يعلى (٢٠١٦) ، والطحاوي ٤/٣٣٩- ٣٤٠، وأبو عوانة في الأسامي كما في "الإتحاف" ٣/٥٥٥، والبيهقي ٩/٣٠٨، والبغوي (٣٣٦٦) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢١٣٣) (٧) ، وأبو عوانة من طريق روح بن القاسم، عن ابن المنكدر، به.
وانظر ما سلف برقم (١٤١٨٣) .
وفي باب التسمية بعبد الرحمن عن ابن عمر، سلف برقم (٤٧٧٤) .

شرح حديث ( لا نكنيك أبا القاسم ولا ننعمك عينا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأسماه : القاسم " : في "القاموس " : سماه فلانا ، وبه ; أي : - بالتخفيف - ، وأسماه إياه ، وبه ; أي : من الإكرام ، وسماه إياه ، وبه ! أي : من التكريم ، وعلى هذا فقوله : "أسم ابنك" أمر [من] الإسماء ، و"ابنك" - بالنصب - ، وكذا عبد الرحمن ، ويمكن أن يقرأ بلفظ الاسم على أنه مبتدأ مضاف ، و"عبد الرحمن" - بالرفع - خبره ، وكأنه تولى له بالتسمية .


حديث أسم ابنك عبد الرحمن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏وُلِدَ لِرَجُلٍ مِنَّا غُلَامٌ فَأَسْمَاهُ ‏ ‏الْقَاسِمَ ‏ ‏فَقُلْنَا لَا ‏ ‏نُكَنِّيكَ ‏ ‏أَبَا الْقَاسِمِ ‏ ‏وَلَا نُنْعِمُكَ عَيْنًا فَأَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ ‏ ‏أَسْمِ ابْنَكَ ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ إن لكل نبي حواريا وحواري

عن ابن المنكدر، سمع جابرا، يقول: ندب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس يوم الخندق، فانتدب الزبير، ثم ندب الناس، فانتدب الزبير، ثم ندب الناس، فانتدب ا...

سبب نزول آية الميراث

عن ابن المنكدر، أنه سمع جابرا، يقول: مرضت، فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم، يعودني هو وأبو بكر ماشيين، وقد أغمي علي، فلم أكلمه، فتوضأ فصبه علي، فأقمت،...

أن النبي ﷺ أكل لحما ثم صلى ولم يتوضأ

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " أكل لحما، ثم صلى ولم يتوضأ " " وأن أبا بكر أكل لبأ، ثم صلى ولم يتوضأ " " وأن عمر أكل لحما، ثم صلى ولم يتوضأ...

جاء إلى النبي ﷺ رجل من الأعراب فأسلم فبايعه على ال...

حدثنا ابن المنكدر، قال: سمعت جابرا، يقول: جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الأعراب فأسلم، فبايعه على الهجرة، فلم يلبث أن حم فجاء إلى النبي...

قال رسول الله ﷺ لو جاء مال البحرين لقد أعطيتك هكذا...

عن جابرا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو جاء مال البحرين، لقد أعطيتك هكذا، وهكذا وهكذا "، قال: فلما جاء مال البحرين بعد وفاة رسول الله صل...

من صام رمضان وستا من شوال فكأنما صام السنة كلها

عن جابر بن عبد الله الأنصاري، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من صام رمضان، وستا من شوال، فكأنما صام السنة كلها " حدثنا عمرو بن جابر ا...

نهى رسول الله ﷺ أن نطرق النساء ثم طرقناهن بعد

عن جابر: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نطرق النساء، ثم طرقناهن بعد "

أمر النبي ﷺ بقتلى أحد أن يردوا إلى مصارعهم

عن جابر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم، أمر بقتلى أحد أن يردوا إلى مصارعهم "

كرهت أن أجمع إليهن خرقاء مثلهن ولكن امرأة تمشطهن و...

قال عمرو: سمعت جابرا، يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هل نكحت؟ "، قلت: نعم، قال: " أبكرا أم ثيبا؟ "، قلت: ثيبا، قال: " فهلا بكرا تلاعبها...