14409- عن عطاء، قال: قال جابر بن عبد الله: أهللنا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بالحج خالصا، ليس معه غيره خالصا وحده، فقدمنا مكة صبح رابعة مضت من ذي الحجة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " حلوا، واجعلوها عمرة "، فبلغه إنا نقول: لما لم يكن وبين عرفة إلا خمس، أمرنا أن نحل، فنروح إلى منى، ومذاكيرنا تقطر منيا، فخطبنا، فقال: " قد بلغني الذي قلتم، وإني لأتقاكم، وأبركم، ولولا الهدي لحللت، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت حلوا، واجعلوها عمرة "، قال: وقدم علي من اليمن، قال: " بم أهللت؟ " فقال: بما أهل به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " فأهده، وامكث حراما كما أنت "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل: هو ابن إبراهيم المعروف بابن علية.
وأخرجه النسائي ٥/١٧٨ من طريق إسماعيل بن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي ١/٣٧٣، والحميدي (١٢٩٣) ، والبخاري (١٥٥٧) و (٢٥٠٦) و (٤٣٥٢) و (٧٣٦٧) ، ومسلم (١٢١٦) (١٤١) ، وابن ماجه (١٠٧٤) ، والنسائي ٥/١٥٧ و٢٠٢، وأبو داود (١٧٨٧) ، وابن خزيمة (٩٥٧) و (٢٧٨٦) ، وأبو عوانة في الحج كما في "الإتحاف" ٣/٤٤٨، والطحاوي ٢/١٩٢، وابن حبان (٣٧٩١) ، والبيهقي ٥/١٨-١٩ و٤١، والبغوي (١٨٧٢) من طرق عن ابن جريج، به- وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وقصة قدوم علي ستأتي ضمن حديث من طريق عطاء برقم (١٤٩٤٢) و (١٤٩٤٣) ، ومن طريق محمد بن علي برقم (١٤٤٤٠) .
وانظر (١٤٢٣٨) .
وفي باب قصة قدوم علي عن ابن عمر، سلف برقم (٤٨٢٢) .
وعن أنس، سلف برقم (١٢٩٢٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أهللنا - أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - " : هو - بالنصب - بتقدير : أعني : أصحاب النبي ، أو : أخص أصحاب النبي ، أو أريد ، ونحو ذلك ، والحديث دليل على أنهم كانوا مفردين بالحج ، وقد جاء أن منهم من لم يكن كذلك ، فهذا بالنسبة إلى الغالب .
"ومذاكيرنا تقطر منيا " : كناية عن قرب العهد بالجماع والاستمتاع بالنساء .
قوله : "امكث حراما كما أنت " : أي : على الحال التي أنت عليها من الإحرام ، أكده لأنه أمر الناس بالفسخ ، فربما يستبعد في حقه البقاء على إحرامه ، فأكد الأمر بالبقاء على الإحرام لذلك ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ قَالَ قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَهْلَلْنَا أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَجِّ خَالِصًا لَيْسَ مَعَهُ غَيْرُهُ خَالِصًا وَحْدَهُ فَقَدِمْنَا مَكَّةَ صُبْحَ رَابِعَةٍ مَضَتْ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حِلُّوا وَاجْعَلُوهَا عُمْرَةً فَبَلَغَهُ إِنَّا نَقُولُ لَمَّا لَمْ يَكُنْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ عَرَفَةَ إِلَّا خَمْسٌ أَمَرَنَا أَنْ نَحِلَّ فَيَرُوحَ إِلَى مِنًى نَاسٌ مِنَّا وَمَذَاكِيرُنَا تَقْطُرُ مَنِيًّا فَخَطَبَنَا فَقَالَ قَدْ بَلَغَنِي الَّذِي قُلْتُمْ وَإِنِّي لَأَتْقَاكُمْ وَأَبَرُّكُمْ وَلَوْلَا الْهَدْيُ لَحَلَلْتُ وَلَوْ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا أَهْدَيْتُ حِلُّوا وَاجْعَلُوهَا عُمْرَةً قَالَ وَقَدِمَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ مِنْ الْيَمَنِ قَالَ بِمَ أَهْلَلْتَ فَقَالَ بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَأَهْدِهِ وَامْكُثْ حَرَامًا كَمَا أَنْتَ
عن جابر بن عبد الله، يقول: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فرأى زحاما ورجلا قد ظلل عليه، فسأل عنه، فقالوا: هذا صائم، فقال: " ليس البر أن تصو...
عن جابر بن عبد الله، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب، إلا الكلب المعلم "
عن جابر بن عبد الله، يقول: كنا لا نأكل من لحوم البدن إلا ثلاث منى، فرخص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " كلوا، وتزودوا "، قال: فأكلنا، وتزودنا...
عن جابر بن عبد الله، يسأل عن ركوب الهدي، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اركبها بالمعروف إذا ألجئت إليها، حتى تجد ظهرا "
عن جابر بن عبد الله، يقول: " لم يطف النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه بين الصفا والمروة، إلا طوافا واحدا طوافه الأول "
عن جابر بن عبد الله، يقول: " طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على راحلته بالبيت، وبالصفا والمروة، ليراه الناس وليشرف ، وليسألوه، فإن الناس...
عن جابر بن عبد الله، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرطب والبسر، والتمر والزبيب "
عن جابر، قال: كسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك اليوم الذي مات فيه إبراهيم، ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الناس: إنما كس...
عن جابر بن عبد الله، يقول: وهو يخبر عن حجة النبي صلى الله عليه وسلم قال: فأمرنا بعد ما طفنا أن نحل، قال: " فإذا أردتم أن تنطلقوا إلى منى، فأهلوا "، فأ...