14881- عن جابر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا جابر، أما علمت أن الله عز وجل أحيا أباك، فقال له: تمن علي، فقال: أرد إلى الدنيا، فأقتل مرة أخرى، فقال: إني قضيت، أنهم إليها لا يرجعون "
إسناده حسن، عبد الله بن محمد بن عقيل يحسن له في المتابعات والشواهد، وقد توبع كما سيأتي في التخريج.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه الحميدي (١٢٦٥) ، وعبد بن حميد (١٠٣٩) ، وأبو يعلى (٢٠٠٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي في "الرد على الجهمية" ص ٨٩- ٩٠، والحاكم ٢/١١٩-١٢٠ من طريق أبي حماد الحنفي، عن ابن عقيل، به.
ورواية الحاكم مطولة.
وأخرجه ابن إسحاق في "السيرة" (سيرة ابن هشام) ٣/١٢٧، ومن طريقه الطبري (٨٢١٥) قال: وحدثني بعض أصحابنا، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، به.
وأخرجه ابن ماجه (١٩٠) و (٢٨٠٠) ، والترمذي (٣٠١٠) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٠٢) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ٢/٨٩٠، وابن حبان (٧٠٢٢) ، والحاكم ٣/٢٠٣- ٢٠٤، والبيهقي في "الدلائل" ٣/٢٩٨-٢٩٩،=والواحدي في "أسباب النزول" ص ٨٦ من طريق طلحة بن خراش، عن جابر.
وإسناده جيد.
وأخرج ابن أبي عاصم (٦٠٣) من طريق الوليد بن مسلم، عن صدقة أبي معاوية، عن عياض بن عبد الله، عن جابر بن عبد الله قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبرك؟ " قلت: بلى.
فقال: "إن أباك عرض على ربك ليس بينه وبينه ستر، فقال: سل تعطه".
وإسناده ضعيف لضعف صدقة.
وفي الباب عن عائشة عند البزار (٢٧٠٦- كشف) ، والحاكم ٣/٢٠٣، والبيهقي في "الدلائل" ٣/٢٩٨.
وإسناده ضعيف.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أرد " : صيغة المتكلم على بناء المفعول ، من الرد .
"أنهم " : أي : الأموات ، وما جاء من رجوع بعض الأموات في حكايات عيسى - على نبينا وعليه السلام - إن صحت ، تحمل على الخصوص ، أو المراد أنهم ; أي : أن هؤلاء الشهداء .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ السُّلَمِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا جَابِرُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَحْيَا أَبَاكَ فَقَالَ لَهُ تَمَنَّ عَلَيَّ فَقَالَ أُرَدُّ إِلَى الدُّنْيَا فَأُقْتَلُ مَرَّةً أُخْرَى فَقَالَ إِنِّي قَضَيْتُ الْحُكْمَ أَنَّهُمْ إِلَيْهَا لَا يُرْجَعُونَ
عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عمرة في رمضان تعدل حجة "
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لليهود: " إني سائلهم عن تربة الجنة، وهي درمكة بيضاء "، فسألهم، فقالوا: هي خبزة يا أبا القاس...
عن جابر بن عبد الله، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمرة حتى تشقح "، قال: قلت لسعيد: ما تشقح؟ قال: " تحمار وتصفار ويؤكل منها "
عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحميد، عن الحسن، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يتعاطى السيف مسلولا "
جابر بن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العمرى جائزة "
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا، فجعل الفراش والجنادب يقعن فيها "، قال: " وهو يذبهن عنها "...
عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل ابتنى دارا فأكملها وأحسنها، إلا موضع لبنة، فجعل الناس يدخلونها ويع...
عن جابر بن عبد الله، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على أصحمة النجاشي، فكبر عليه أربعا "
عن جابر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر، وأذن في لحوم الخيل "