15209-
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة: " أهديتم الجارية إلى بيتها؟ " قالت: نعم.
قال: " فهلا بعثتم معهم من يغنيهم يقول: أتيناكم أتيناكم فحيونا نحياكم فإن الأنصار قوم فيهم غزل "
حسن لغيره وهذا إسناد ضعيف، أجلح- وهو ابن عبد الله بن حجية- ضعيف يعتبر به، وأبو الزبير لم يصرح بسماعه من جابر.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٥٦٦) من طريق يعلى بن عبيد، والبزار (١٤٣٢- كشف الأستار) من طريق عمر بن علي، كلاهما عن الأجلح، عن أبي الزبير، به.
وقال البزار: لا نعلم رواه عن أبي الزبير إلا الأجلح.
وأخرجه ابن ماجه (١٩٠٠) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٣٢١) من طريق جعفر بن عون، عن الأجلح، عن أبي الزبير، عن ابن عباس.
وأخرجه البيهقي ٧/٢٨٩ من طريق أبي عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري، عن الأجلح، عن أبي الزبير، عن جابر، عن عائشة.
وفي الباب عن عائشة عند الطبراني في "الأوسط" (٣٢٨٩) .
وفي سنده رواد بن الجراح، وشريك النخعي، وهما ممن يكتب حديثه للاعتبار.
وأصل الحديث ثابت في الصحيح، فقد أخرجه البخاري (٥١٦٢) من طريق عروة، عن عائشة: أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: "يا عائشة، ما كان معكم لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو".
قلنا: وسيأتي=نحوه في "المسند" ٦/٢٦٩.
وانظر حديث الربيع بنت معوذ ٦/٣٥٩.
وفي الباب عن أبي حسن المازني، سيأتي برقم (١٦٧١٢) قال الهيثمي في "المجمع" ٤/٢٨٨-٢٨٩: وفيه حسين بن عبد الله بن ضمير، وهو متروك.
قال السندي: قوله: "أهديتم الجارية" أي: أرسلتموها إلى بيت بعلها.
وقيل: يجيء الفعل هدى وأهدى مجردا ومزيدا فيه، من باب الإفعال، فالهمزة تحتمل أن تكون للاستفهام، وتحتمل أن تكون من بناء الفعل، والهاء على الثاني ساكنة، ويحتاج الكلام إلى تقدير الهمزة للاستفهام.
"فيهم غزل" بفتحتين، اسم من المغازلة بمعنى: محادثة النساء، ومثلهم لا يخلو عن حب التغني.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أهديتم الجارية ؟ " : أي : أرسلتموها إلى بيت بعلها ; وقد زوجت عائشة جارية من الأنصار ، وفيه خطاب الأهل بخطاب جمع الذكور ، قيل : يجيء الفعل : هدى وأهدى ، مجردا ، ومزيدا فيه من باب الإفعال ، فالهمزة تحتمل أن تكون للاستفهام ، وتحتمل أن تكون من بناء الفعل ، والهاء على الثاني ساكنة ، ويحتاج الكلام إلى تقدير الهمزة للاستفهام .
"فيهم غزل " : - بفتحتين - : اسم من المغازلة بمعنى : محادثة النساء ، ومثلهم لا يخلو عن حب التغني .
وفي "الأزهار شرح المصابيح " : قال بعض الشارحين : لكل قوم وأهل بلدة وناحية عادة مستمرة في وقت الزفاف ، وألفاظ يستعملونها ويتكلمون بها في ذلك الوقت إظهارا للسرور والفرح ، فلعل هذه الكلمات صارت عرفا لأهل المدينة ، وعادة لهم في العرس والإملاك ، فلذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك .
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَنْ أَجْلَحَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لِعَائِشَةَ أَهَدَيْتُمْ الْجَارِيَةَ إِلَى بَيْتِهَا قَالَتْ نَعَمْ قَالَ فَهَلَّا بَعَثْتُمْ مَعَهُمْ مَنْ يُغَنِّيهِمْ يَقُولُ أَتَيْنَاكُمْ أَتَيْنَاكُمْ فَحَيُّونَا نُحَيَّاكُمْ فَإِنَّ الْأَنْصَارَ قَوْمٌ فِيهِمْ غَزَلٌ
عن جابر، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: يا رسول الله أي الصلاة أفضل؟ قال: " طول القنوت " قال: يا رسول الله، وأي الجهاد أفضل؟ قال: " من عق...
عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من كانت له أرض فليزرعها، فإن لم يستطع أن يزرعها، وعجز عنها، فليمنحها أخاه المسلم، ولا يؤاج...
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العمرى جائزة لأهلها، أو ميراث لأهلها "
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي، ومثلكم كمثل رجل، أوقد نارا فجعل الفراش، والجنادب يقعن فيها، وهو يذبهن عنها، وأنا آ...
حدثنا يحيى بن أبي كثير، قال: سألت أبا سلمة بن عبد الرحمن: أي القرآن نزل أول؟ قال: {يا أيها المدثر} [المدثر: ١] قال: فإني أنبئت أن أول سورة نزلت: {اقرأ...
عن جابر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحاقلة، والمزابنة، والمخابرة، وأن يباع الثمر حتى يطعم إلا بدنانير، أو دراهم إلا العرايا "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ابتاع طعاما، فلا يبيعه حتى يستوفيه "
عن جابر، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه على لإسلام، فجاء من الغد محموما، فقال: يا رسول الله أقلني، فأبى فجاءه ثلاثة أيام متوالية،...
عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكافر يأكل في سبعة أمعاء، والمؤمن يأكل في معى واحد "