15244- عن جابر بن عبد الله، قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج مفردا، فأقبلت عائشة مهلة بعمرة، حتى إذا كانت بسرف عركت، حتى إذا قدمنا طفنا بالكعبة، والصفا، والمروة وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحل منا من لم يكن معه هدي، قال: فقلنا: حل ماذا؟ قال: " الحل كله "، فواقعنا النساء وتطيبنا بالطيب،وليس بيننا وبين عرفة إلا أربع ليال، ثم أهللنا يوم التروية، ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على عائشة فوجدها تبكي، فقال: " ما شأنك؟ " قالت: شأني أني حضت، وقد حل الناس، ولم أحلل، ولم أطف بالبيت، والناس يذهبون إلى الحج الآن، فقال: " فإن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم، فاغتسلي، ثم أهلي بالحج "، ففعلت ووقفت المواقف كلها، حتى إذا طهرت طافت بالكعبة، وبالصفا، والمروة، ثم قال: " قد حللت من حجك، وعمرتك جميعا " فقالت: يا رسول الله، إني أجد في نفسي أني لم أطف بالبيت حتى حججت، قال: " فاذهب بها يا عبد الرحمن بن أبي بكر، فأعمرها من التنعيم " وذلك ليلة الحصبة
إسناده صحيح على شرط مسلم.
يونس: هو ابن محمد المؤدب.
وأخرجه مسلم (١٢١٣) (١٣٦) ، وأبو داود (١٧٨٥) ، والنسائي ٥/١٦٤- ١٦٥، وابن خزيمة (٣٠٢٥) و (٣٠٢٦) ، والطحاوي ٢/١٤٠ و٢٠١، والحاكم ١/٤٨٠، والبغوي (١٨٨٨) من طرق عن الليث، بهذا الإسناد.
ورواية بعضهم مختصرة.
وأخرجه مسلم (١٢١٣) (١٣٧) من طريق مطر، عن أبي الزبير، به.
ولقصة إهلالهم بالحج انظر (١٤١١٦) ، ولقصة عائشة انظر (١٤٣٢٢) .
قوله: "بسرف" موضع قرب التنعيم.
قو له: "عركت"، أي: حاضت.
"يوم التروية": هو الثامن من ذي الحجة.
"ليلة الحصبة"، أي: في ليلة نزولهم المحصب، وهو موضع رمي الجمار=بمنى.
حَدَّثَنَا حُجَيْنُ بْنُ الْمُثَنَّي وَيُونُسُ قَالَا حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ مُفْرَدًا فَأَقْبَلَتْ عَائِشَةُ مُهِلَّةً بِعُمْرَةٍ حَتَّى إِذَا كَانَتْ بِسَرِفَ عَرَكَتْ حَتَّى إِذَا قَدِمْنَا طُفْنَا بِالْكَعْبَةِ وَالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَحِلَّ مِنَّا مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ قَالَ فَقُلْنَا حِلُّ مَاذَا قَالَ الْحِلُّ كُلُّهُ فَوَاقَعْنَا النِّسَاءَ وَتَطَيَّبْنَا بِالطِّيبِ وَلَيْسَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ عَرَفَةَ إِلَّا أَرْبَعُ لَيَالٍ ثُمَّ أَهْلَلْنَا يَوْمَ التَّرْوِيَةِ ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى عَائِشَةَ فَوَجَدَهَا تَبْكِي قَالَ مَا شَأْنُكِ قَالَتْ شَأْنِي أَنِّي حِضْتُ وَقَدْ حَلَّ النَّاسُ وَلَمْ أَحْلِلْ وَلَمْ أَطُفْ بِالْبَيْتِ وَالنَّاسُ يَذْهَبُونَ إِلَى الْحَجِّ الْآنَ قَالَ فَإِنَّ هَذَا أَمْرٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ فَاغْتَسِلِي ثُمَّ أَهِلِّي بِالْحَجِّ فَفَعَلَتْ وَوَقَفَتْ الْمَوَاقِفَ كُلَّهَا حَتَّى إِذَا طَهُرَتْ طَافَتْ بِالْكَعْبَةِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ثُمَّ قَالَ قَدْ حَلَلْتِ مِنْ حَجِّكِ وَعُمْرَتِكِ جَمِيعًا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ فِي نَفْسِي أَنِّي لَمْ أَطُفْ بِالْبَيْتِ حَتَّى حَجَجْتُ قَالَ فَاذْهَبْ بِهَا يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ فَأَعْمِرْهَا مِنْ التَّنْعِيمِ وَذَلِك لَيْلَةَ الْحَصْبَةِ
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمن مثل السنبلة مرة تستقيم، ومرة تميل، وتعتدل، ومثل الكافر مثل الأرزة مستقيمة لا يشعر بها حتى...
عن خالد بن يزيد، أنه سمع عطاء، أن ابن الزبير، باع ثمر أرض له ثلاث سنين، فسمع بذلك جابر بن عبد الله الأنصاري فخرج إلى المسجد في ناس، فقال في ناس (٢) ال...
عن جابر، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة قد سرقت، فعاذت بربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " والله لو كانت فا...
عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى أن يباشر الرجل الرجل في ثوب واحد، والمرأة المرأة في ثوب واحد " ١٥٢٤٩ - وقال: " إذا أعجبت أحدكم...
وقال جابر: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطروق، إذا جئنا من السفر "
حدثنا أبو جعفر محمد بن جعفر المدائني أخبرنا ورقاء عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن جابر بن عبد الله قال وثيت رجل رسول الله صلى الله عليه...
عن جابر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الأرض البيضاء السنتين والثلاثة "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لم يجد نعلين، فليلبس خفين، ومن لم يجد إزارا فليلبس سراويل "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من انتهب نهبة فليس منا ".<br> حدثناه يحيى بن آدم، وأبو النضر أيضا