حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استمتع منها فلم نخرج من مكة حتى حرمها رسول الله ﷺ - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سبرة بن معبد رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 15346 )


15346- حدثنا الربيع بن سبرة الجهني، عن أبيه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فأقمنا خمس عشرة من بين ليلة ويوم، قال: قال: فأذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المتعة، قال: وخرجت أنا، وابن عم لي في أسفل مكة - أو قال: في أعلى مكة - فلقيتنا فتاة من بني عامر بن صعصعة، كأنها البكرة العنطنطة، قال: وأنا قريب من الدمامة، وعلي برد جديد غض، وعلى ابن عمي برد خلق قال: فقلنا لها: هل لك أن يستمتع منك أحدنا؟ قالت: وهل يصلح ذلك؟ قال: قلنا: نعم.
قال: فجعلت تنظر إلى ابن عمي، فقلت لها: إن بردي هذا جديد غض، وبرد ابن عمي هذا خلق مح، قالت: برد ابن عمك هذا لا بأس به، قال: " فاستمتع منها فلم نخرج من مكة حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح، إلا أنه قد اختلف فيها على وهيب بن خالد، إذ فيها أن سبرة بن معبد الصحابي الذي روى الخير هو الدميم، وأن المستمتع هو ابن عمه، وذلك على خلاف ما جاء في هذا الخبر من أن سبرة له فضل جمال على ابن عمه، وأنه هو الذي استمتع بالفتاة، وذلك في الرواية رقم (١٥٣٤٥) و (١٥٣٤٩) و (١٥٣٥١) ، وقد رواها على الصواب كذلك أبو النعمان محمد بن الفضل عن وهيب بن خالد عند مسلم، وقد تابع وهيبا بشر بن المفضل ومعتمر بن سليمان كما سيأتي في التخريج.
فقد أخرجه مسلم (١٤٠٦) (٢٠) من طريق أبي النعمان عن وهيب، به.
وأخرجه مسلم (١٤٠٦) (٢٠) ، وابن حبان (٤١٤٨) ، والطبراني في "الكبير" (٦٥٢٣) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٠٢ من طريق بشر بن المفضل، وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٥٢٢) من طريق المعتمر بن سليمان، كلاهما عن عمارة بن غزية، به.
وانظر (١٥٣٣٧) .
قال السندي: قوله: البكرة: بفتح فسكون: أي: الفتية من الإبل، أي: الشابة القوية.
قوله: العنطنطة: هي بعين مهملة مفتوحة، وبنونين الأولى مفتوحة، وبطاءين مهملتين، كذا قال النووي.
قلت (القائل السندي) : وقد ضبط بفتح النون الثانية وسكون الطاء الأولى: وهي الطويلة العنق في اعتدال وحسن قوام.
قوله: وأنا قريب من الدمامة: هذا عكس ما في صحيح مسلم، ففيه: وهو قريب من الدمامة، وكذا ذكر عام القصة بعد هذا على عكس ما هاهنا.
والدمامة: بفتح الدال المهملة، هي القبح في الصورة.
قوله: خلق، بفتحتين، أي: قريب من البالي.
= قوله: مح، بفتح ميم، وحاء مهملة مشددة، وهو البالي، ومنه مح الكتاب: إذا بلي ودرس.

شرح حديث (استمتع منها فلم نخرج من مكة حتى حرمها رسول الله ﷺ)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"قوله : "فتاة " : أي : شابة .
"البكرة " : - بفتح فسكون - ; أي : الفتية من الإبل ; أي الشابة القوية .
"العنطنطة " : هي - بعين مهملة مفتوحة وبنونين الأولى مفتوحة ، وبطاءين مهملتين - ; كذا قال النووي .
قلت : وقد ضبط - بفتح النون الثانية ، وسكون الطاء الأولى - ، وهي الطويلة العنق في اعتدال وحسن قوام .
"قال : وأنا قريب " : هذا عكس ما في "صحيح مسلم " ، ففيه : وهو قريب من الدمامة ، وكذا ذكر عامر القصة بعد هذا على عكس ما ها هنا ، والدمامة - بفتح الدال المهملة - : هي القبح في الصورة .
"خلق " : - بفتحتين - ; أي : قريب من البالي .
"مح " : - بفتح ميم وحاء مهملة مشددة - ، وهو البالي ، ومنه مح الكتاب : إذا بلي ودرس .


حديث فاستمتع منها فلم نخرج من مكة حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الرَّبِيعُ بْنُ سَبْرَةَ الْجُهَنِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمَ الْفَتْحِ فَأَقَمْنَا خَمْسَ عَشْرَةَ مِنْ بَيْنِ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ قَالَ قَالَ فَأَذِنَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏الْمُتْعَةِ ‏ ‏قَالَ وَخَرَجْتُ أَنَا وَابْنُ عَمٍّ لِي فِي أَسْفَلِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏أَوْ قَالَ فِي أَعْلَى ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏فَلَقِينَا فَتَاةً مِنْ ‏ ‏بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ ‏ ‏كَأَنَّهَا ‏ ‏الْبَكْرَةُ ‏ ‏الْعَنَطْنَطَةُ ‏ ‏قَالَ وَأَنَا قَرِيبٌ مِنْ ‏ ‏الدَّمَامَةِ ‏ ‏وَعَلَيَّ ‏ ‏بُرْدٌ ‏ ‏جَدِيدٌ ‏ ‏غَضٌّ ‏ ‏وَعَلَى ابْنِ عَمِّي ‏ ‏بُرْدٌ ‏ ‏خَلَقٌ ‏ ‏قَالَ فَقُلْنَا لَهَا هَلْ لَكِ أَنْ ‏ ‏يَسْتَمْتِعَ ‏ ‏مِنْكِ أَحَدُنَا قَالَتْ وَهَلْ يَصْلُحُ ذَلِكَ قَالَ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ فَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَى ابْنِ عَمِّي فَقُلْتُ لَهَا إِنَّ ‏ ‏بُرْدِي ‏ ‏هَذَا جَدِيدٌ ‏ ‏غَضٌّ ‏ ‏وَبُرْدَ ‏ ‏ابْنِ عَمِّي هَذَا ‏ ‏خَلَقٌ ‏ ‏مَحٌّ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏بُرْدُ ‏ ‏ابْنِ عَمِّكَ هَذَا لَا بَأْسَ بِهِ قَالَ ‏ ‏فَاسْتَمْتَعَ ‏ ‏مِنْهَا ‏ ‏فَلَمْ نَخْرُجْ مِنْ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏حَتَّى حَرَّمَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لقيت النبي ﷺ بعد ثلاث فإذا هو يحرمها أشد التحريم

عن الربيع بن سبرة، عن أبيه، يقال له السبري: عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه أمرهم بالمتعة " قال: فخطبت أنا، ورجل امرأة، قال: " فلقيت النبي صلى الله...

أن رسول الله ﷺ نهى أن يصلى في أعطان الإبل ورخص أن...

حدثنا عبد الملك بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن جده: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلى في أعطان الإبل، ورخص أن يصلى في مراح الغنم "

من كان عنده من النساء التي تمتع بهن شيء فليخل سبيل...

عن الربيع بن سبرة، عن أبيه سبرة الجهني، أنه قال: أذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المتعة، قال: فانطلقت أنا ورجل هو أكبر مني سنا من أصحاب النبي...

نهى رسول الله ﷺ عن نكاح المتعة

عن الربيع بن سبرة،عن أبيه، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة "

أيها الناس قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من هذه ال...

عن الربيع بن سبرة الجهني، عن أبيه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قضينا عمرتنا، قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استمتعوا من...

صلى مع رسول الله ﷺ فكان لا يتم التكبير يعني إذا...

حدثنا الحسن بن عمران، رجل كان بواسط، قال: سمعت عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، يحدث عن أبيه، " أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان لا يتم ال...

عن النبي ﷺ أنه كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى

عن زرارة، قال حجاج في حديثه: قال: سمعت زرارة،عن عبد الرحمن بن أبزى، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى "

كان النبي ﷺ يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل...

عن ابن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، فإذا...

كان النبي ﷺ إذا سلم قال سبحان الملك القدوس يطولها...

عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، وكان...