حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان النبي ﷺ يقول فيما بين ركن بني جمح والركن الأسود ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  عبد الله بن السائب (حديث رقم: 15398 )


15398- عن عبد الله بن السائب قال، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما بين ركن بني جمح، والركن الأسود: " {ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا} [البقرة: ٢٠١] عذاب النار "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده محتمل للتحسين، عبيد والد يحيى: هو مولى السائب بن أبي السائب المخزومي، انفرد بالرواية عنه ولده يحيى، وهو ثقة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقد عده بعضهم صحابيا فوهم، قال الحافظ في "الإصابة" في ترجمته: عبيد تابعي، ما روى عنه إلا ابنه يحيى، والله أعلم، وبقية رجاله ثقات، وابن جريج: وهو عبد الملك بن عبد العزيز قد صرح بالتحديث هنا، فانتفت شبهة تدليسه.
ابن بكر: هو محمد بن بكر البرساني.
هو في "مصنف" عبد الرزاق (٨٩٦٣) ، ومن طريقه أخرجه الفاكهي في "أخبار مكة" (١٦٩) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٤٥٦١) ، والطبراني في "الدعاء" (٨٥٩) .
وأخرجه الحاكم ١/٤٥٥، والبيهقي في "الشعب" (٤٠٤٥) من طريق الإمام أحمد، عن محمد بن بكر، به.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٧٢١) من طريق محمد بن معمر، عن محمد بن بكر، به.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٣٤٧ (بترتيب السندي) ، وفي "الأم" ٢/١٤٧، وأبو داود (١٨٩٢) ، وابن خزيمة (٢٧٢١) ، والحاكم ١/٤٥٥، والبيهقي في "السنن" ٥/٨٤، وفي "الشعب" (٤٠٤٥) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٩١٥) من طرق عن ابن جريج، به.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم، ووافقه الذهبي! قلنا: يحيى بن عبيد ووالده لم يخرج لهما مسلم.
وأخرجه عبد الرزاق (٨٩٦٦) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٨٤ من طريقين عن عمر أنه كان يقول في الطواف: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، = وقنا عذاب النار".
وأخرج عبد الرزاق (٨٩٦٤) و (٨٩٦٥) من طريق أبي شعبة البكري، عن ابن عمر أنه كان يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وبيده الخير، وهو على كل شيء قدير، فلما جاء الحجر قال: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) ، فلما انصرف، قلت: يا أبا عبد الرحمن، سمعتك تقول كذا وكذا، قال: سمعتني؟ قلت: نعم.
قال: فهو ذلك، أثنيت على ربي، وشهدت شهادة حق، وسألته من خير الدنيا والآخرة.
وقال الشافعي في "الأم" بعد أن أخرج حديث عبد الله بن السائب: وهذا من أحب ما يقال في الطواف إلي، وأحب أن يقال في كله.
قلنا: وقد سقط اسم عبد الله من مطبوع "الأم".
وأخرج البيهقي في "السنن" ٥/٨٤ بسنده عن الشافعي، قال: أحب كلما حاذى به- يعني بالحجر الأسود- أن يكبر، وأن يقول في رمله: اللهم اجعله حجا مبرورا، وذنبا مغفورا، وسعيا مشكورا، ويقول في الأطواف الأربعة: اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
وانظر ما بعده.
وقوله: ركن بني جمح.
يعني الركن اليماني، ونسب إلى بني جمح- وهم بطن من قريش- لأن بيوتهم كانت إلى جهته.

شرح حديث (كان النبي ﷺ يقول فيما بين ركن بني جمح والركن الأسود ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فيما بين ركني بني جمح والركن الأسود " : فيه اختصار ; أي : الركن اليماني ، والركن الأسود ، وهما بيان لركني بني جمح .


حديث ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا البقرة ٢٠١ عذاب النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏وَرَوْحٌ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَابْنُ بَكْرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏السَّائِبِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَاهُ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ السَّائِبِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّهُ ‏ ‏سَمِعَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ فِيمَا بَيْنَ رُكْنَيْ ‏ ‏بَنِي جُمَحَ ‏ ‏وَالرُّكْنِ الْأَسْوَدِ ‏ { ‏رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أنه سمع النبي ﷺ يقول فيما بين ركن بني جمح والركن ا...

عن عبد الله بن السائب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول بين الركن اليماني والحجر: {ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا} [ال...

أخذت النبي ﷺ سعلة فحذف فركع قال وابن السائب حاضر...

عن عبد الله بن السائب، قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح، فاستفتح سورة المؤمنين، حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون - أو ذكر عيسى، محمد بن ع...

أن النبي ﷺ سئل أي الأعمال أفضل

عن عبد الله بن حبشي الخثعمي، أن النبي صلى الله عليه وسلم، سئل أي الأعمال أفضل؟ قال: " إيمان لا شك فيه، وجهاد لا غلول فيه، وحجة مبرورة، " قيل فأي الصلا...

قال النبي ﷺ تعتق في عتقك وترق في رقك

عن إسماعيل بن أمية، عن قال،كان لهم غلام يقال له: طهمان - أو ذكوان - فأعتق جده نصفه، فجاء العبد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه...

قال رسول الله ﷺ ما نحل والد ولده أفضل من أدب حسن

عن ابن سعيد بن العاص، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما نحل والد ولده أفضل من أدب حسن " ١٥٤٠٣/٢ - قال عبد الله بن أحمد: حد...

قال النبي ﷺ يوم فتح مكة يقول لا يغزى هذا يعني بعد...

عن الحارث بن مالك ابن برصاء، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، يقول: " لا يغزى هذا - يعني - بعد اليوم إلى يوم القيامة "

لا يغزى بعدها إلى يوم القيامة

قال الحارث بن مالك ابن برصاء: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وهو يقول: " لا يغزى بعدها إلى يوم القيامة "

قال رسول الله ﷺ يوم الفتح لا ينبغي أن يقتل قرشي بع...

عن مطيع بن الأسود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح: " لا ينبغي أن يقتل قرشي بعد يومه هذا صبرا "

لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم إلى يوم القيامة

عن عبد الله بن مطيع، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة: " لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم إلى يوم القيامة "