15402- عن إسماعيل بن أمية، عن قال،كان لهم غلام يقال له: طهمان - أو ذكوان - فأعتق جده نصفه، فجاء العبد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " تعتق في عتقك، وترق في رقك " قال: وكان يخدم سيده حتى مات، ال عبد الرزاق: وكان عمر يعني ابن حوشب رجلا صالحا
إسناده ضعيف، عمر بن حوشب: وهو الصنعاني، انفرد بالرواية عنه عبد الرزاق، وقال ابن القطان: لا يعرف حاله، وذكره ابن حبان في "الثقات" على عادته في توثيق المجاهيل، وإسماعيل بن أمية: هو ابن عمرو بن سعيد بن العاص، القرشي، الأموي، ثقة ثبت، وأبوه أمية بن عمرو، صدوق لم يرو له غير أبي داود في "المراسيل"، وجده عمرو بن سعيد هو المعروف بالأشدق، ليست له صحبة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥٥١٧) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٧٤، من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وقد تحرف في مطبوع الطبراني حوشب إلى حبيب.
وقال البيهقي: تفرد به عمر بن حوشب، وإسماعيل: هو ابن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص، وعمرو بن سعيد ليس له صحبة.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٦٧٠٥) ، ومن طريقه أخرجه أبو داود في "المراسيل" (١٩٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٥٣٢) .
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٢٤٨، وقال: رواه أحمد، وهو مرسل، ورجاله ثقات!.
وعند أبي داود تفسير من أحد الرواة: يعني أنه مملوك شهرا، وحر شهرا.
قال السندي: قوله: "في عتقك ": أي: في يوم هو نصيب عتقك .
ولا =يخفى أن حديث السعاية أقوى، بل في هذا الحديث إشكال، إذ لا يظهر أن يكون المعتق عمرا، فإنه لم يكن يومئذ، ولا أبوه سعيد، لأنه كان صغيرا، وإعتاق الصغير لا ينفذ، وأبوه العاص قتل يوم بدر كافرا، قتله علي رضي الله تعالى عنه.
قلنا: سلف حديث السعاية من مسند أبي هريرة برقم (٧٤٦٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "تعتق " : على بناء الفاعل من عتق ; أي : تخلص من الخدمة .
"في عتقك " : أي : في يوم هو نصيب عتقك .
ويحتمل أنه على بناء المفعول ، من الإعتاق .
"وترق " : على بناء المفعول .
وفي "المجمع " : رواه أحمد ، وهو مرسل ، ورجاله ثقات ، ورواه الطبراني من طريق عبد الله بن أحمد ، انتهى .
قلت : ولا يخفى أن حديث السعاية أقوى ، بل في هذا الحديث إشكال ; إذ لا يظهر أن يكون المعتق عمرا ; فإنه لم يكن يومئذ ولا أبوه سعيد ; لأنه كان صغيرا ، وإعتاق الصغير لا ينفذ ، وأبوه العاص قتل يوم بدر كافرا ، قتله علي - رضي الله تعالى عنه - ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بْنُ حَوْشَبٍ حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ كَانَ لَهُمْ غُلَامٌ يُقَالُ لَهُ طَهْمَانُ أَوْ ذَكْوَانُ فَأَعْتَقَ جَدُّهُ نِصْفَهُ فَجَاءَ الْعَبْدُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تُعْتَقُ فِي عِتْقِكَ وَتُرَقُّ فِي رِقِّكَ قَالَ وَكَانَ يَخْدِمُ سَيِّدَهُ حَتَّى مَاتَ قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَكَانَ مَعْمَرٌ يَعْنِي ابْنَ حَوْشَبٍ رَجُلًا صَالِحًا
عن ابن سعيد بن العاص، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما نحل والد ولده أفضل من أدب حسن " ١٥٤٠٣/٢ - قال عبد الله بن أحمد: حد...
عن الحارث بن مالك ابن برصاء، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، يقول: " لا يغزى هذا - يعني - بعد اليوم إلى يوم القيامة "
قال الحارث بن مالك ابن برصاء: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وهو يقول: " لا يغزى بعدها إلى يوم القيامة "
عن مطيع بن الأسود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح: " لا ينبغي أن يقتل قرشي بعد يومه هذا صبرا "
عن عبد الله بن مطيع، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم فتح مكة: " لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم إلى يوم القيامة "
عن عبد الله بن مطيع بن الأسود، أخي بني عدي بن كعب، عن أبيه مطيع - وكان اسمه العاص، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم مطيعا - قال: سمعت رسول الله صلى...
عن عبد الله بن مطيع، عن أبيه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة يقول: " لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم، ولم يدرك الإسلام أحدا من عصاة قري...
حدثنا أيمن بن نابل أبو عمران، قال: سمعت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، يقال له: قدامة يعني ابن عبد الله، يقول: " رأيت رسول الله صلى الله علي...
عن قدامة بن عبد الله بن عمار، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر يرمي الجمرة عن ناقة له صهباء لا ضرب، ولا طرد، ولا إليك إليك "