15409- عن عبد الله بن مطيع، عن أبيه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة يقول: " لا يقتل قرشي صبرا بعد اليوم، ولم يدرك الإسلام أحدا من عصاة قريش غير مطيع " وكان اسمه عاصي فسماه مطيعا يعني النبي صلى الله عليه وسلم
إسناده صحيح على شرط مسلم.
زكريا: وهو ابن أبي زائدة صرح بالتحديث هنا، فانتفت شبهة تدليسه.
عامر: هو ابن شراحيل الشعبي.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٨٢٦) ، وابن حبان (٣٧١٨) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦٩٣) ، والحاكم ٤/٢٧٥ من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وفي مطبوع الطبراني تحرف يحيى بن سعيد، إلى يحيى =ابن زكريا.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
قلنا: قد أخرجه مسلم.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٩٣٩٩) ، والحميدي (٥٦٨) ، ومسلم (١٧٨٢) (٨٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦٩٤) من طرق عن زكريا، به.
وقوله: ولم يدرك الإسلام أحدا .
هو قول عامر الشعبي كما أخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٥/٤٥٠ عن محمد بن عبيد الظنافسي، عن زكريا، عن عامر، قوله.
وقد سلف بالأرقام (١٥٤٠٦) و (١٥٤٠٧) و (١٥٤٠٨) ، وسيكرر ٤/٢١٣ سندا ومتنا.
قال السندي: قوله: ولم يدرك الإسلام أحدا: الإسلام بالرفع، أي: ما أسلم منهم أحد.
قوله: من عصاة قريش: قال القاضي عياض: العصاة ها هنا جمع العاصي من أسماء الأعلام لا من الصفات، أي: ما أسلم ممن كان اسمه العاصي مثل ابن وائل السهمي، والعاصي ابن هشام أبو البختري، والعاصي بن سعيد بن العاصي بن أمية، والعاصي بن هشام بن المغيرة المخزومي وغيرهم سوى العاصي بن الأسود، فسماه النبي صلى الله عليه وسلم مطيعا، وإلا فقد أسلمت عصاة قريش وعتاتهم كلهم بحمد الله تعالى.
لكنه ترك أبا جندل بن سهيل بن عمرو، وهو ممن أسلم، واسمه أيضا العاصي، فإذا صح هذا يحمل على أن هذا ممن غلب عليه كنيته وجهل اسمه، فلم يعرفه المخبر باسمه، فما استثناه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ولم يدرك الإسلام أحدا " : الإسلام - بالرفع - ; أي : ما أسلم منهم أحد .
قال القاضي عياض : العصاة ها هنا : جمع العاصي ; من أسماء الأعلام ، لا من الصفات ; أي : ما أسلم ممن كان اسمه العاصي مثل ابن وائل السهمي ، والعاصي بن هشام أبو البختري ، والعاصي بن سعيد بن العاصي بن أمية ، والعاصي بن هشام بن المغيرة المخزومي ، وغيرهم سوى العاصي بن الأسود ، فسماه النبي صلى الله عليه وسلم مطيعا ، وإلا فقد أسلمت عصاة قريش وعتاتهم كلهم بحمد الله تعالى ، لكنه ترك أبا جندل بن سهيل بن عمرو ، وهو ممن أسلم ، واسمه أيضا العاصي ، فإذا صح هذا ، يحمل على أن هذا ممن غلب عليه كنيته ، وجهل اسمه ، فلم يعرف المخبر باسمه ، فما استثناه ، انتهى .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ زَكَرِيَّا حَدَّثَنَا عَامِرٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ يَقُولُ لَا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبْرًا بَعْدَ الْيَوْمِ وَلَمْ يُدْرِكْ الْإِسْلَامُ أَحَدًا مِنْ عُصَاةِ قُرَيْشٍ غَيْرَ مُطِيعٍ وَكَانَ اسْمُهُ عَاصِي فَسَمَّاهُ مُطِيعًا يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حدثنا أيمن بن نابل أبو عمران، قال: سمعت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، يقال له: قدامة يعني ابن عبد الله، يقول: " رأيت رسول الله صلى الله علي...
عن قدامة بن عبد الله بن عمار، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر يرمي الجمرة عن ناقة له صهباء لا ضرب، ولا طرد، ولا إليك إليك "
حدثنا قدامة بن عبد الله الكلابي، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى الجمرة جمرة العقبة من بطن الوادي يوم النحر، على ناقة له صهباء، لا ضرب، ول...
عن قدامة بن عبد الله، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة يستلم الحجر بمحجنه "
عن قدامة بن عبد الله، أنه " رأى النبي صلى الله عليه وسلم يرمي الجمار على ناقة، لا ضرب، ولا طرد، ولا إليك إليك " وزاد عباد في حديثه قال: " رأيت رسول ال...
عن قدامة بن عبد الله، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر يرمي الجمرة على ناقة له صهباء، لا ضرب، ولا طرد، ولا إليك إليك "
عن سفيان بن عبد الله الثقفي، قال: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك - قال أبو معاوية: بعدك - قال: " قل: آمنت بالله، ثم اس...
عن عبد الله بن سفيان، عن أبيه، قال: يا رسول الله، أخبرني بأمر في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك، قال: " قل: آمنت بالله، ثم استقم " قال: يا رسول الله...
عن سفيان بن عبد الله الثقفي، قال: قلت: يا رسول الله، حدثني بأمر أعتصم به، قال: " قل: ربي الله، ثم استقم " قال: قلت: يا رسول الله، ما أكبر ما تخاف علي؟...