حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ﷺ قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سفيان بن عبد الله الثقفي (حديث رقم: 15416 )


15416- عن سفيان بن عبد الله الثقفي، قال: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك - قال أبو معاوية: بعدك - قال: " قل: آمنت بالله، ثم استقم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين غير أن صحابيه لم يخرج له البخاري.
وأخرجه مسلم (٣٨) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٢١) ، وفي "الآحاد والمثاني" (١٥٨٤) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٦) من طرق عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٥٦٩٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٤٩٢٢) من طريق يونس عن الزهري، عن محمد بن أبي سويد، عن سفيان بن عبد الله، به.
وقال البيهقي: بلغني عن محمد بن يحيى الذهلي أنه قال: المحفوظ عندنا ما رواه معمر وشعيب والنعمان بن راشد، ولا أظن حديث يونس محفوظا لاجتماع معمر وشعيب والنعمان على خلافه، قال: وفي حديث إبراهيم بن سعد دلالة أنه بروايتهم أشبه منه برواية يونس، وروي من وجه آخر عن سفيان الثقفي.
قلنا: رواية إبراهيم بن سعد ستأتي برقم (١٥٤١٨) ، ورواية معمر ومن تابعه ستأتي برقم (١٥٤١٩) ، وانظر (١٥٤١٧) .
= قال السندي: قوله: قل لي في الإسلام: أي في بيانه.
قوله: لا أسأل عنه .
الخ: لعله كناية عن اختصاره، وأنه لا يكون لطوله مما أنسى، فأحتاج إلى السؤال عنه آخر، أي: يكون مختصرا لا أنسى فلا أحتاج إلى سؤال أحد.
قوله: "آمنت بالله": قيل هو أمر بالإيمان وإظهاره باللسان وبالأركان، فاقتصر على اللسان لكونه الأصل في الإظهار، وقيل: بل هو أمر بالإيمان، وعلى التقديرين فليس المراد الأمر بهذا القول باللسان فقط، بل فعل الإيمان بالقلب مطلوب.
قوله: "ثم استقم": على الأول: وهو أمر بالدوام والبقاء على الإيمان والطاعة، لأنه قد اعتبر الأعمال في قوله: "قل آمنت بالله".
وعلى الثاني: هو أمر بملازمة الطاعة بما أمكن بمقتضى الإيمان.
وعلى الثاني: قيل: فيه دليل على أن التكليف بالأعمال إنما هو بعد الإيمان لدلالة كلمة "ثم" على التراخي، والله تعالى أعلم.
وانظر شرح الحديث بتفصيل شاف في "جامع العلوم والحكم" لابن رجب ١/٥٠٦-٥١٢.

شرح حديث (يا رسول الله ﷺ قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "قل لي في الإسلام " : أي : في بيانه .
"لا أسأل عنه .
.
.
إلخ " : لعله كناية عن اختصاره ، وأنه لا يكون لطوله مما أنسى ، فأحتاج إلى السؤال عن آخر ; أي : يكون مختصرا لا أنسى ، فلا أحتاج إلى سؤال أحد .
"آمنت بالله " : قيل : هو أمر بالإيمان وإظهاره باللسان وبالأركان ، فاقتصر على اللسان ; لكونه الأصل في الإظهار ، وقيل : بل هو أمر بالإيمان ، وعلى التقديرين ، فليس المراد الأمر بهذا القول باللسان فقط ، بل فعل الإيمان بالقلب مطلوب .
"ثم استقم " : على الأول هو أمر بالدوام ، والبقاء على الإيمان والطاعة ; لأنه قد اعتبر الأعمال في قوله : "قل : آمنت بالله " ، وعلى الثاني هو أمر بملازمة الطاعة بما أمكن بمقتضى الإيمان ، وعلى الثاني ، قيل : فيه دليل على أن التكليف بالأعمال إنما هو بعد الإيمان ; لدلالة كلمة "ثم" على التراخي ، والله تعالى أعلم .


حديث قل آمنت بالله ثم استقم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قَوْلًا لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏بَعْدَكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال يا رسول الله ﷺ فأي شيء أتقي قال فأشار بيده إلى...

عن عبد الله بن سفيان، عن أبيه، قال: يا رسول الله، أخبرني بأمر في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك، قال: " قل: آمنت بالله، ثم استقم " قال: يا رسول الله...

يا رسول الله ﷺ ما أكبر ما تخاف علي

عن سفيان بن عبد الله الثقفي، قال: قلت: يا رسول الله، حدثني بأمر أعتصم به، قال: " قل: ربي الله، ثم استقم " قال: قلت: يا رسول الله، ما أكبر ما تخاف علي؟...

يا رسول الله ﷺ ما أخوف ما تخاف علي قال فأخذ بلسان...

عن سفيان بن عبد الله الثقفي، قال: قلت: يا رسول الله، حدثني بأمر أعتصم به، قال: " قل: ربي الله، ثم استقم " قال: قلت: يا رسول الله، ما أخوف ما تخاف علي؟...

بعث رسول الله ﷺ سرية كنت فيها فنهانا أن نقتل العسف...

حدثنا أيوب، قال: سمعت رجلا منا، يحدث عن أبيه، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية كنت فيها فنهانا أن نقتل العسفاء والوصفاء "

أن النبي ﷺ نهى أن يجلس بين الضح والظل

عن أبي عياض، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجلس بين الضح والظل، وقال: " مجلس الشيطان "

رأيت نبي الله ﷺ نام حتى نفخ ثم قام فصلى ولم يتوضأ

عن عبد الله بن عبيد، عن رجل، قال: " رأيت نبي الله صلى الله عليه وسلم نام حتى نفخ، ثم قام فصلى، ولم يتوضأ "

قال النبي ﷺ إنما الطواف صلاة فإذا طفتم فأقلوا الك...

عن طاوس، عن رجل قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما الطواف صلاة، فإذا طفتم، فأقلوا الكلام " قال عبد الله قال أب...

أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك

عن حميد، عن رجل من أهل مكة، يقال له: يوسف، قال: كنت أنا ورجل من قريش نلي مال أيتام، قال: وكان رجل قد ذهب مني بألف درهم، قال: فوقعت له في يدي ألف درهم...

دخلت عليه ولم أسلم ولم أستأذن فقال النبي ﷺ ارجع فق...

عن كلدة بن الحنبل قال، أن صفوان بن أمية بعثه في الفتح بلبإ، وجداية، وضغابيس، والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى الوادي، قال: فدخلت عليه ولم أسلم، ولم أست...